دعا وزير الخارجية البريطاني الأسبق ومدير لجنة الإنقاذ الدولية، ديفيد ميليباند، إلى وقف إطلاق نار إنساني هادف لعدة أيام في جميع أنحاء قطاع غزة، بعد أكثر من شهر على عدوان الاحتلال الوحشي.

وشدد ميليباند في سلسلة تغريدات عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، على ضرورة السماح بتدفق المساعدات إلى قطاع غزة ووضع تدابير حماية المدنيين، داعيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإصدار قرار لتحفيز وقف إطلاق النار الإنساني.



وأوضح الوزير البريطاني السابق على ضرورة أن يستمر وقف إطلاق النار خمسة أيام، موضحا أنه مع كل يوم يؤدي فيه الصراع إلى تعميق الاحتياجات الإنسانية، ما يتسبب في إطالة الوقت اللازم لتقديم الدعم المنقذ للحياة واستدامته.

The IRC has made clear what that entails: https://t.co/mkc4WaQ0XN

It must cover all of Gaza, be agreed by all parties, be monitored by the UN, and come alongside a streamlined clearance process for humanitarian goods and staff via all available crossing points. — David Miliband (@DMiliband) November 10, 2023
وأشار إلى خطة أعدتها لجنة الإنقاذ الدولية لضمان فاعلية وقف إطلاق النار من أجل إنقاذ الأرواح وحماية المدنيين، مبينا أنها تتطلب في المقام الأول "زيادة هائلة في حجم الإمدادات الإنسانية إلى غزة، إلى جانب إعادة البدء والاستمرار في توصيل إمدادات الوقود والمياه والكهرباء لإتاحة تقديم المساعدات بشكل فعال".

وأكد ضرورة تأمين الحركة الحرة والآمنة لعمال الإغاثة خلال فترة وقف إطلاق النار من أجل تقييم الاحتياجات وتقديم ومراقبة تدفقات المساعدات، ونوه إلى أهمية  تحديد طرق الحركة الآمنة لإخلاء المرضى والجرحى داخل غزة.

وشدد على أن الخطة تتطلب أيضا إنشاء ممر آمن للمدنيين الراغبين في الهروب من الحرب مع ضمان حق العودة، على أن يحتفظ كذلك الراغبون في البقاء بالحماية بموجب القانون الدولي الإنساني.

ودعا ميليباند "إلى إطلاق سراح الأسرى بشكل فوري إلى بر الأمان"، بحسب تعبيره.

ويشهد قطاع غزة كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي وقطع الكهرباء والماء، فضلا عن النقص الحاد في المستلزمات الطبية وانهيار المنظومة الصحية؛ نتيجة القصف المباشر للمستشفيات ونفاد الوقود.


ولليوم السادس والثلاثين على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة؛ في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 11078 شهيدا؛ بينهم 4506 أطفال و3027  سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على الـ27 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام وزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة بريطانيا فلسطين حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار

حركة حماس.. كشفت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» اليوم السبت 29 يونيو، عن استمرار استعدادها للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح لوقف إطلاق النار ينهي الحرب في غزة، حسبما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأكد أسامة حمدان القيادي في حركة حماس، عدم وجود تقدم في محادثات وقف إطلاق النار مع الاحتلال.

وأوضح حمدان أن الاحتلال يفرض حصارا عسكريا شاملا على جميع المداخل البرية والبحرية والجوية ويمنع وصول المساعدات.

وأشار إلى ضرورة التحرك العاجل لفتح معبر رفح البري من أجل إدخال المساعدات إلى القطاع.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم السبت 29 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم ال267 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى أكثر من 37834 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 86858.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًصياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)

حماس: نطالب الأمم المتحدة بوقف توسيع استيطان الاحتلال في الضفة

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. بايدن: «سنقضي على حماس كما فعلنا مع بن لادن»

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس وزراء اليونان الأسبق: أوروبا تدفع نحو التصعيد بدلا من وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • مصدر مصري رفيع يكشف عن اتصالات مصرية مكثفة مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف النار في غزة
  • مصدر رفيع: مصر سبق وأبلغت جميع الأطراف بضرورة وجود اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • تفاصيل رفض الاحتلال أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حمدان يعلن تلقي حماس آخر مقترح لوقف إطلاق النار في 24 يونيو
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار