السومرية نيوز – سياسة

كشف مصدر حكومي، اليوم السبت، مخرجات اجتماع عقد بين البنك المركزي العراقي والجانب الأمريكي بشأن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات. وقال المصدر لـ السومرية نيوز، أن "الايام القليلة الماضية شهدت انعقاد اجتماعات مكثفة ما بين وفد من البنك المركزي العراقي والجانب الامريكي المسؤول عن عمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، في ابو ظبي".



وأضاف، أن "المفاوضات تكللت عن جملة من القرارات والاليات التي تسهم في تسهيل الاجراءات الخاصة بالتحويلات الخارجية المتعلقة بالاستيرادات من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية، حيث تم: ـ

ـ الاتفاق على تعزيز رصيد مسبق لخمس مصارف عراقية في حساباتهم بالدولار لدى المصارف الاردنية والحوالات عن طريق (jp morgan).

‎ـ حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة وتم الاتفاق بان يكون رفض الحوالات مستندا لأسباب قوية.

‎ـ كما جرت اجتماعات اخرى جمعت احد المصارف الاماراتية والبنك المركزي العراقي والجانب الامريكي لتنفيذ آلية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي للمصارف العراقية (UAE Dirham pilot).

وأضاف، ان "الامور تسير على ما يرام بهذا الجانب حيث تم حسم جميع التفاصيل الفنية المتعلقة بالموضوع، ومن المتوقع ان تبدأ ألية تعزيز الارصدة بالدرهم الاماراتي خلال الايام القليلة المقبلة".

وأكد المصدر (الذي فضل عدم كشف أسمه)، أن "هناك مفاوضات جدية وصلت الى مراحلها الاخيرة لتعزيز ارصدة بعض المصارف العراقية باليورو لدى مصرف يوباف (UBAF ) ؛لتمويل التجارة مع الاتحاد الأوربي".

‎وبنفس السياق، أشار الى "زيادة عدد المصارف التي يتم تعزيز ارصدتها باليوان الصيني من خلال مصرف التنمية السنغافوري، حيث تم فتح حسابات لـ6 مصارف عراقية في هذا المصرف وسيتم خلال الفترة القادمة اضافة 7 مصارف اخرى لتمويل التجارة والاستيرادات العراقية من الصين، حيث تقدر تلك الاستيرادات بنحو 12 مليار دولار سنوياً".

وتابع حديثه: "كما تم البدء بفتح حسابات مصرفية بالروبية الهندية لعدد من المصارف العراقية في ذات المراسل مصرف التنمية السنغافوري (فرع نيودلهي) وفعلا تمت عمليات تعزيز الرصيد لمصرفين عراقيين كمرحلة أولى".

وتوقع، أن تساهم "هذا الالية في تمويل استيرادات العراق من الهند وخاصة الادوية والمواد الغذائية والتي تقدر بنحو 3 مليار دولار".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا

السومرية نيوز – دوليات

كشف مصدر دبلوماسي لصحيفة "الوطن" السورية أن الأطراف العربية المشاركة بلجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا توافقت مؤخرا على عقد اجتماع قريب في العاصمة العراقية بغداد. وبعد تأجيل لأسباب مرتبطة بتطورات الأوضاع في غزة، أشار المصدر إلى أن جهودا دبلوماسية عربية مكثفة بذلت في الآونة الأخيرة لتذليل العقبات أمام انعقاد اللجنة أفضت إلى توافق جميع الأطراف على عقد ثاني اجتماعاتها قريبا.

وأكد أن "هناك إصرارا عربيا على عقد اللجنة وهذا سيكون قريبا جدا"، مشددا على أنه لا وجود لأي اعتراض من أي من الأطراف المشاركة على عقد الاجتماع، والتي كان بعضها طلب في المرة السابقة تأجيلها معللاً الأمر بالحاجة للمزيد من التشاور.

وكان الاجتماع الأول للجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا عقد في القاهرة منتصف أغسطس الماضي.

وتضم اللجنة كلا من وزراء خارجية: سوريا، الأردن، السعودية، العراق، لبنان، مصر، بالإضافة للأمين العام لجامعة الدول العربية، وجرى الإعلان عن تشكيلها في الـ7 من مايو 2023.

وفي منتصف مارس الماضي، كانت التحضيرات الخاصة بعقد اللجنة العنوان الرئيس في المباحثات التي جمعت وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد ونظيره السعودي فيصل بن فرحان في العاصمة السعودية الرياض.

وحسب البيان الصادر عن الاجتماع، ناقش الوزيران الجهود التي تبذلها دمشق لمتابعة عمل لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا، فضلا عن التحضير الجيد للاجتماع المقبل للجنة الاتصال المفترض عقده في العاصمة العراقية بغداد.

مقالات مشابهة

  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية إلى مناطق سيطرة الحوثيين بشكل نهائي
  • نقابة المحامين تدعو لحضور اجتماع بشأن التدخل الأمريكي في القضاء العراقي
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • الرئيس العراقي يستنكر تصريحات نائب أمريكي بشأن القضاء العراقي
  • بدءا من هذا الموعد.. المركزي العراقي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطارات حصراً
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • ارتفاع كبير بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية