محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250».. لا يمكن الجزم بأن النصر بشكل كامل حليفا لقوات مقاتلي  كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، ولا الكتائب الفلسطينية، غير أن ما يمكن قوله أن لدي الفصيل الفلسطيني الغزاوي تكتيكات وتقنيات لات قل عن كونها قاسمة قاتلة لقوات الاحتلال.

المقاومة الفلسطينية 

اعتاد الصهاينة، لا سيما منذ السابع من شهر أكتوبر الفائت، على حرب يضربون فيها من خلف دعائم وحواجز وأسوار منيعة، غير أنَّ تكتيكات الحرب الدائرة في قطاع غزة، خلقت أمام شراسة العدو الصهيوني حالة من المقاومة الصامدة بآليات وإن بدت بدائية أو محلية، تبدو ذات الوقت ذات تأثير غير عادي، مثل صاروخ «عياش 250»الذي تستخدمه الفـ.ـصـائل الفلسطينية في الحرب المشتعلة.

محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250».. بوابة الفجر، في تفاصيل تقدمها لقارئ المشهد الغزاوي الصهيوني في فلسطين، ترصد التفاصيل الكاملة حول هذا العيَّاش ذي المدى البعيد، المصنوع محليا.

في بدايات الحرب الدائرة الآن، لم تكن الفكرة الاستراتيجية الهجومية لدي حماس، تعتمد آليات ذات تخليق تكنولوجيا واسع، بقدر ما أرادت أن تستخدم حيلا يمكن أن نسميها ذكية الأسلوب ذات الأثر البالغ. فبداية من الطائرات الشراعية لقتال من نقطة الصفر، كلها تقنيات  يعلمها العسكريون جيدا، ومن المؤكد أن إسرائيل تفهمها،  كلها تعتمد عل براعة المستخدم، وتحديده لهدفه، لا سيما عياش 250.

في الرابع من نوفمبر الجاري، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، "قصف إيلات بصاروخ عياش250 ردا على "المجازر بحق المدنيين". فتسمية الصاروخ بهذا الاسم نسبة إلى المهندس يحيى عياش، أحد قادة حماس، الذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في 1996.

أول استخدام.. عياش ٢٥٠

محلي الصنع وبعيد المدى».. صاروخ «عياش 250».. وجرى الكشف صاروخ عياش 250 في 13 مايو 2021، واستخدم لأول مرة خلال قصف مطار رامون في جنوب صحراء النقب، حسبما ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

خصائص وسمات صاروخ عياش

و "عياش" صاروخ فلسطيني محلي الصنع يضاف إلى قائمة طويلة، من إنتاج كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يمتاز بما يلي:

سمات صاروخ عياش:

- عياش من هذه الفئة يصل مداه إلى 250 كيلومترًا. 
- يعد أبعد مدى لصاروخ في تاريخ المقاومة الفلسطينية.
- يمكن إطلاقه من منصات متحركة أو ثابتة. 
- يتبع مسارًا قوسيًا يصل إلى ارتفاع 100 كيلومتر.

كيف خلق عياش ٢٥٠ تطورا نوعيا في مناورات المقاومة؟

هدد عياش ٢٥٠ سلاح الجو الصهيوني فبفضل مداه البعيد، يستطيع الصاروخ استهداف معظم المدن والقواعد والمنشآت الإسرائيلية، بما في ذلك تل أبيب والقدس وحيفا.

التطور النوعي كان خطيرا على مستوى، تهديد الأمن الإسرائيلي، فإن وصل ديمونة، سيتضرر من المؤكد (مقر المفاعل النووي الإسرائيلي هناك؛ لذا فالصهاينة يخشون كارثة، إن وقعت ستهدد حياتهم مستقبلهم الوجودي.

لم يستطع نظام الدفاع الجوي للعدو اعتراض جميع صورايخ عياش، بالإضافة إلى ذلك، يظهر الصاروخ قدرة المقاومة الفلسطينية على التصدي للحصار الإسرائيلي، والحصول على الأسلحة والمواد اللازمة لصنعها.

بشهادة العدو.. عياش الأطول مدي

ومن جهته، علق جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان إنه تم رصد إطلاق صاروخ من قطاع غزة باتجاه المنطقة الشمالية من البلاد، مؤكدًا أنه نجح في اعتراض عملية الإطلاق، فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن "الصاروخ الأخير (عياش 250) الذي أطلق من غزة باتجاه شمال إسرائيل هو الأطول مدى الذي يُطلق من القطاع".

كتائب القسام: قصفنا "إيلات" بصاروخ عياش 250 ردا على المجازر بحق المدنيين "ردا على المجازر بحق المدنيين الأبرياء".. "القسام" تقصف إيلات بصاروخ "عياش 250"

باختصار، إن الحرب دائرة.، وسجالات المعركة لا يمكن حسمها، لكن ما تقوم به قوات الاحتلال يعد المجزرك بعينها، وما بأيدي القسام أو غيره من الفصائل الفلسطينية، آليات دفاع تسعى لاستعادة حق مغتصب، على مرأى ومسمع من العالم والمجتمع الدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عياش الفصائل الفلسطينية حماس القسام صاروخ عیاش عیاش 250

إقرأ أيضاً:

اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

نفى مصدر مقرب من الفصائل المسلحة العراقية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، إصابة أيا من قياداتها أو افرادها بعمليات تفجير اجهزة "البايجر" التي حصلت في لبنان وسوريا يوم أمس.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الفصائل العراقية لديها تعاون فني وتقني مع قوى محور المقاومة سواء في لبنان او سوريا ونستفيد من تجارب بقية القوى، لاسيما في ملف الاتصالات لكن لم نستخدم تقنية اجهزة الاتصال المعروفة بـ "بايجر" ونعتمد على اساليب خاصة في التواصل".

ونفى المصدر أن "يكون هناك قيادات او افراد من الفصائل العراقية أصيبت في تفجير الكيان الصهيوني لأجهزة الاتصال البايجر في لبنان يوم أمس".

وأشار إلى أن "فصائل المقاومة كل منها هي من تختار طبيعة التواصل وفق البيئة والاحداثيات التي تراها آمنة لها، وما حصل في لبنان لا نعتقد أن الكيان قادر لوحده على القيام به دون دعم تقني وفني غربي كبير".

وأفادت تقارير، مساء اليوم الأربعاء، (18 أيلول 2024)، بسماع دوي انفجارات في أجهزة اتصال في عدد من المناطق اللبنانية بينها في الجنوب.

وسُمع دوي انفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم.

وذكرت تقارير، إن انفجارات صغيرة سمع دويها في عدد من المناطق اللبنانية من الجنوب إلى بيروت.

وانفجرت أمس الثلاثاء أجهزة اتصالات من نوع "بايجر" في العديد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله اللبناني، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، ومناطق جنوب لبنان، والبقاع الشرقي.

وحمل "حزب الله" إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآت إن شاء الله".

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت ارتفاع حصيلة القتلى جراء تفجير اجهزة "بايجر" إلى 11 قتيلا ونحو 4 آلاف جريح.

 في غضون ذلك، كشفت مصادر لبنانية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت قبل قليل في لبنان هي أجهزة لا سلكي ومختلفة عن البايجر.

وقالت المصادر في حديث صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "انفجارات جديدة لعدد من أجهزة الاتصالات في بيروت ومناطق لبنانية عديدة".

وأضافت أن "أجهزة الاتصال التي انفجرت قبل قليل هي أجهزة لا سلكي ومختلفة عن البايجر التي انفجرت يوم أمس".

مقالات مشابهة

  • كمين مركب في رفح.. المقاومة الفلسطينية تستهدف رتلاً من آليات الاحتلال وتوقع إصابات
  • المقاومة الفلسطينية: فجرنا رتل من الأليات العسكرية الصهيونية وسط رفح
  • المقاومة الفلسطينية : فجرنا رتل من الأليات العسكرية الصهيونية وسط رفح
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟
  • اتصالات المقاومة الساخنة.. هل ستصل رسائل بايجر المشتعلة إلى جيوب الفصائل العراقية؟- عاجل
  • أحزاب وفصائل المقاومة الفلسطينية: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان جريمة حرب موصوفة
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان: كلنا ثقة بحزب الله
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي الغادر على لبنان وتؤكد ثقتها بقدرة حزب الله على الرد
  • المقاومة الفلسطينية: نثق بقدرة حزب الله على لجم العدوان الإسرائيلي بعد التفجيرات الأخيرة في لبنان