الحرة:
2024-09-30@15:38:58 GMT

ماكرون يحث إسرائيل على وقف قصف غزة.. ونتانياهو يرد

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

ماكرون يحث إسرائيل على وقف قصف غزة.. ونتانياهو يرد

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في مقابلة، السبت، إن على إسرائيل أن تتوقف عن قصف غزة وقتل النساء والأطفال.

وأضاف "لا يوجد مبرر" للقصف، قائلا إن وقف إطلاق النار سيفيد إسرائيل.

وأضاف أن فرنسا "تدين بوضوح الأعمال الإرهابية التي تقوم بها حماس، ولكن رغم اعترافنا بحق إسرائيل في حماية نفسها، فإننا نحثها على وقف هذا القصف" في غزة.

وعندما سئل عما إذا كان يريد أن ينضم زعماء دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، إلى دعواته لوقف إطلاق النار، قال ماكرون "آمل أن يفعلوا ذلك".

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بسرعة على تعليقات ماكرون، وجاء في بيان صادر عن مكتبه أن "المسؤولية عن أي ضرر يلحق بالمدنيين تقع على عاتق حماس، وليس على عاتق إسرائيل".

Statement by Prime Minister Benjamin Netanyahu regarding the remarks by French President Emmanuel Macron:

"The responsibility for any harm to civilians lies with Hamas - ISIS and not with Israel.

— Prime Minister of Israel (@IsraeliPM) November 10, 2023

وأضاف "ينبغي على زعماء العالم أن يدينوا حماس، وليس إسرائيل، والجرائم التي ترتكبها حماس اليوم في غزة سترتكب غدا في باريس ونيويورك وفي كل أنحاء العالم".

وتواجه إسرائيل دعوات متزايدة لضبط النفس في حربها المستمرة منذ أكثر من شهر مع حماس، لكنها تقول إن العناصر المتمركزين في غزة، الذين هاجموا إسرائيل في السابع من أكتوبر واختطفوا رهائن، سيستغلون الهدنة لإعادة تجميع صفوفهم.

وبثت مقابلة ماكرون مع (بي بي سي) بعد يوم من انعقاد مؤتمر إنساني حول غزة في باريس.

وقال ماكرون "الاستنتاج الواضح لجميع الحكومات والمنظمات التي حضرت هذه القمة هو أنه لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وهو ما سيسمح بحماية... جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين".

وتابع "في الواقع، اليوم يتم قصف المدنيين، في الواقع، هؤلاء الأطفال، هؤلاء السيدات، هؤلاء المسنين يتعرضون للقصف والقتل. لذلك ليس هناك سبب ولا شرعية لذلك. لهذا نحن نحث إسرائيل على التوقف".

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وفق حصيلة معدلة نشرتها السلطات الإسرائيلية، السبت، وتم اختطاف 239 شخصا.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة. وبلغت حصيلة القتلى في غزة 11078 قتيلا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وإصابة 27490 شخصا بجروح، إضافة إلى 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الجمعة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

بحضور وليد وإبراهيم.. الدبيبة يستقبل مبعوث ماكرون

استقبل رئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الاثنين في مكتبه بديوان مجلس الوزراء، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا بول سولير.

وتناول اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا و فرنسا، حيث أكد الطرفان أهمية التعاون المشترك في مختلف المجالات، لا سيما في الاقتصاد والسياسة، وفق بيان الدبيبة.

وناقش الطرفان آخر المستجدات على الساحة الليبية، بما في ذلك جهود الحكومة في تحقيق الاستقرار وإتمام الاستحقاقات الانتخابية، وفرص التعاون في المشاريع التنموية والبنية التحتية التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد، بالإضافة إلى الإجراءات التنطيمية في القطاع المصرفي والمالي.

وأشاد المبعوث خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي ومستشار رئيس الوزراء إبراهيم الدبيبة، بالتطورات الإيجابية في الاقتصاد الليبي، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لإعادة تنشيط القطاع الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الأجنبية، بحسب البيان.

من جهته، أعرب سولير عن دعم بلاده لاستقرار ليبيا، واستمرار الحوار بين الأطراف الليبية لتحقيق الحلول السياسية التي تضمن وحدة البلاد.

مقالات مشابهة

  • بحضور وليد وإبراهيم.. الدبيبة يستقبل مبعوث ماكرون
  • بارو: نحضّ إسرائيل على الإمتناع عن الاجتياح البرّي
  • حزب الله اللبناني:س”نتصر”على إسرائيل!
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون
  • هاليفي: إسرائيل مستمرة في محاصرة إيران
  • إعتراف أميركي: من الصعب على إسرائيل تدمير قدرات حزب الله
  • مسؤولون أميركيون: إسرائيل ستجد صعوبة في تدمير حزب الله
  • بعد اغتيال نصرالله.. "خيارات حاسمة" أمام إيران ونتانياهو
  • عاجل..فرنسا تعلن موعد زيارة ماكرون للمغرب