تعتبر صلاة الجمعة للشعب الفلسطيني من العبارات التي تهم ملايين المسلمين حول العالم، وقد بدأ الاهتمام بها بالفعل، رغم أن عمليات البحث زادت بشكل كبير في الساعات ما بين الظهر وبعد الظهر من يوم الجمعة. فلسطين وغزة. وتستمر عملية طوفان الأقصى منذ ثلاثة وثلاثون يوما متتالية منذ بدايتها. ولهذا يتطلع الناس لمعرفة صلاة الجمعة للشعب الفلسطيني والدعاء لأهل فلسطين من القرآن الكريم.

 

ساعة الإستجابة في يوم الجمعة..رددوا هذه الأدعية لإخواننا في فلسطين وغزة بالنصى عاجل - الاحتلال يجبر أصحاب المحال التجارية على الإغلاق في الخليل تمهيدا لهدم منزلين آسيرين (فلسطين اليوم)

 لذلك سنرصدها من خلال هذا التقرير الشامل عبر بوابة الفجر الإلكترونية، صلاة الجمعة للشعب الفلسطيني، صلواتنا للشعب الفلسطيني، صلوات من أجل انتصار فلسطين، وأيضا صلاة لأطفال فلسطين، صلاة الجمعة لأهل غزة، صلاة من أجل فلسطين وأهل غزة، وأخيرًا أذكار الصباح في يوم الجمعة.

الأدعية المستجابة لأهل فلسطين من القرآن الكريم 

قوله -تعالى-: (رَبَّنَآ أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

قوله -تعالى-: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

قوله -تعالى-: (اجْعَل لَنَا مِن لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِن لَدُنكَ نَصِيرًا)

قوله -تعالى- في سورة آل عمران: (حَسْبُنا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ).  

أجمل أذكار الصباح لأجل النصر والدعاء  لفلسطين الشقيقة اللهم النصر لفلسطين 

.أذكار الصباح هي الأذكار التي يقولها المسلم في بداية يومه، وتعتبر من العبادات المستحبة في الإسلام. تحظى أذكار الصباح بأهمية كبيرة في حياة المسلم، فهي تساعد على بدء يومه بنشاط وإيجابية، وتعزز الروحانية والقرب من الله.تتنوع أذكار الصباح وتشمل العديد من الأذكار التي يمكن قراءتها في الصباح، وفيما يلي بعض الأذكار الشائعة:

1. قراءة سورة الفاتحة: يُنصح بقراءة سورة الفاتحة في بداية الصباح، فهي سورة مباركة وتعدّ السورة الأولى في القرآن الكريم.

2. قراءة آية الكرسي: تُعد آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وتحمل في طياتها الكثير من الفضائل والبركات. قراءتها في الصباح تعطي الشخص حماية وتوجه له البركة والرحمة.

3. الاستغفار: يُنصح بالاستغفار في الصباح، فالاستغفار هو طلب المغفرة من الله عز وجل والتوبة إليه. ومن الأذكار المشهورة للاستغفار: "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".

4. قول لا إله إلا الله: قول لا إله إلا الله محمد رسول الله هو أعظم الأذكار، ويُنصح بتكراره في الصباح وفي كل وقت. إنها عبارة تعتنق أصول الإيمان وتجدد العقيدة والرغبة في طاعة الله.

5. قول اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا: هذا الدعاء يعبر عن الاعتماد على الله في كل لحظة من لحظات الصباح، ويعبر عن الشكر والثناء على الله على نعمة الاستيقاظ وبدء يوم جديد.

6. قراءة أذكار الصباح النبوية: يوجد العديد من الأذكار المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصباح، مثل قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، وقراءة السنن الرواتب والأذكار المباركة الأخرى.تقوم أذكار الصباح بتنشيط الجسم والعقل، وتوجيه النية لبدء يوم مليء بالعمل الصالح والخير. كما أنتذكير الله والاستعاذة به في الصباح يعزز العلاقة الروحية بين المسلم وربه، ويعطي الشعور بالسكينة والأمان في وجه تحديات الحياة.

بالإضافة إلى الأذكار المذكورة أعلاه، يمكن للمسلم أن يضيف أذكارًا أخرى حسب احتياجاته الشخصية ومستوى تفاعله مع الأذكار. يجب أن يكون القلب متوجهًا نحو الله والنية صافية في قول الأذكار، ليكون لها أثر إيجابي على الحياة اليومية.بالنهاية، يجب أن نتذكر أن أذكار الصباح ليست مجرد عبارات تُرد بلا وعي، بل هي طريقة للاتصال بالله وتعزيز الروحانية. لذا، يجب أن نحرص على قراءة الأذكار بتأمل وإدراك وأن نحاول تطبيقها في حياتنا اليومية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين اذكار الصباح الدعاء لأهل فلسطين الدعاء لأهل فلسطين في يوم الجمعة غزة الشعب الفلسطيني دولة فلسطين الشقيقة للشعب الفلسطینی القرآن الکریم أذکار الصباح صلاة الجمعة یوم الجمعة فی الصباح أذکار ا

إقرأ أيضاً:

قراءة عسكرية.. كلامٌ لافت من واشنطن عن حزب الله!

نشر موقع "الخنادق" المعني بالدراسات الاستراتيجية تقريراً قال فيه إن الإهتمام في إسرائيل بمعضلة الحدود مع لبنان آخذ في الإزدياد، وذلك في ظل التهديد الذي يضعه "حزب الله" على طاولة القرار في إسرائيل، مشيراً إلى أن "الحديث يزداد عن ضرورة أو حتمية توسيع المواجهة مع حزب الله، وخوض حرب معه لإبعاده عن الحدود".   ويقول التقرير إن كبار المسؤولين الإسرائيليّين من المستوى السياسي، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو؛ ووزير الدفاع يوآف غالانت، وجهوا تهديدات عالية السقف، إلا أنّهم أرفقوها بجرعة تهدئة بإعلانهم أنّهم يقبلون أيّ اتفاق يُعيد سكّان الشمال إلى منازلهم، في موقف رفضه وزراء آخرون وهدّدوا بالانسحاب من الحكومة "إذا لم تكن هناك معركة في الشمال".   ومن الجدير الإشارة أن نتنياهو بالدرجة الأولى هو من يملك قرار الحرب الواسعة في الجبهة الشمالية يليه وزير الدفاع غالانت، باعتباره المسؤول عن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وقراره له وزن في آلية صنع القرار، بحسب التقرير.

الجبهة الداخلية

وفي موازاة التهديدات بشنّ حرب ضدّ حزب الله، لا تزال قضية جهوزية الجبهة الداخلية تشغل بال الإسرائيليّين، حيث زاد من القلق حولها، توجيه مراقب الدولة متنياهو إنغلمان، رسالة إلى نتنياهو، حذّره فيها من أنّ "إسرائيل ليست مستعدّة كما يجب لإجلاء السكّان في حالة نشوب حرب في الشمال".   وزاد الحديث عن مسألة انقطاع الكهرباء، و"سيناريو العتمة"، واستمرارية قطاع المستشفيات بأداء عمله خلال الحرب، من مستوى القلق في إسرائيل.

وفي معطى لافت، أفادت تقارير أنّ مستشفيات كثيرة في إسرائيل، دخلت في حالة استنفار، وألغت إجازات الأطباء والممرّضين والممرّضات.   وأضافت التقارير أنّ مدير عام مستشفى زيف في صفد، على سبيل المثال، وجّه كتاباً للموظفين في المستشفى يتضمّن توجيهات مفصّلة وخططاً في حال اندلاع حرب.   كذلك، أبلغ مدير المركز الطبي للجليل، العاملين في المركز بأنّ عليهم الاستعداد لاشتعال أمني سيؤدّي إلى حرب في الشمال.

مواقف أميركية تحذيرية

وانضم مسؤولون أميركيون إلى نظرائهم الإسرائيليّين، وأبدوا اهتماماً متزايداً بالمواجهة بين إسرائيل وحزب الله، وأطلقوا مواقف "تحذيرية" إلى حزب الله، ونُقِل عن بعضهم قوله إنّ إسرائيل قرّرت خوض مواجهة محدودة في الشمال من أجل ضرب البنى التحتية لحزب الله، وإنّ التقديرات في واشنطن تُفيد بأنّ إسرائيل ستشنّ عملية برّية في جنوب لبنان في الأسابيع القريبة المقبلة.

وإضافة إلى ذلك، أشارت تقارير إسرائيلية إلى أنّ الأميركيّين يخشون من أن تؤدّي "عملية محدودة" يريد الإسرائيليون القيام بها في جنوب لبنان، بهدف إبعاد حزب الله عدّة كيلومترات عن السياج الحدودي، إلى اندلاع مواجهة واسعة النطاق.

وإضافة إلى التصريحات الأميركية الداعمة لإسرائيل، أفادت تقارير إسرائيلية أنّ إدارة بايدن ستُفرج قريباً عن 1700 قنبلة تزن 250 كيلوغراماً، والتي تأخّر تسليمها إلى إسرائيل حتى الآن. ومع ذلك لا تزال الإدارة الأميركية تمتنع عن إعطاء إسرائيل 1800 قنبلة تزن طناً، على الرغم من أنّ الجانب الإسرائيلي، تعهّد بحسب تقارير، للأميركيّين، باستخدام مدروس ودقيق للسلاح الأميركي.

الإعلام الإسرائيلي

وسط ذلك، أبدى العديد من الخبراء والمُعلّقين في إسرائيل اهتماماً بالتطوُّرات في "الجبهة الشمالية"، وعرضوا توصيفات للمشكلة، وسُبل حالها، مع ما تحمله من مخاطر.   وفي هذا الإطار، رأى خبراء ومُعلّقون أنّ إسرائيل تعيش في معضلة في الشمال، مع وجود أكثر من 60 ألف نسمة خارج بيوتهم، فيما الشمال كلّه معطّل ومدمّر، و"هذا أمر لا يطاق"، ويُحتّم على الدولة الإسرائيلية أن تعيدهم إلى بيوتهم، مع حرب أو بدونها.   ودعا خبراء ومُعلّقون إلى المبادرة لشنّ حرب ضدّ حزب الله لإعادة سكّان الشمال على منازلهم، لأنّه في ظلّ غياب أيّ حلّ سياسي لإبعاد حزب الله عن الحدود، تُصبح الحرب على الساحة الشمالية مساراً ضرورياً.   وحذّر خبراء من أنّ الدعوات إلى تأجيل الحرب، مجافية لمصلحة إسرائيل، لأنّ ذلك سيُتيح لحزب الله فرصة ليُعاظم قوّته، مُشددين على ضرورة أن تضمن إسرائيل، في نهاية الحرب، "بقاء منطقة جنوب لبنان خالية من السكّان".

وفي المقابل، حذّر خبراء ومُعلّقون آخرون من الدخول في حرب مع حزب الله، لأنّ ذلك أمر مختلف كلياً عمّا يحصل حالياً، فحزب الله يمتلك الكثير من الصواريخ والقذائف الصاروخية التي تُشكِّل تهديداً على كلّ إسرائيل، كما أنّه لن يكون وحده في الحرب، فالإيرانيون، ومعهم حلفائهم سيكونون جزءًا من نفس الساحة، وهذا السيناريو هو الأسوأ بالنسبة إلى إسرائيل.

ورأى آخرون عدم جهوزية الجيش الإسرائيلي لخوض حرب مع حزب الله حالياً، لاسيّما إن انضمّت إليه إيران وحلفاؤها، ورأوا أنّ الجيش الإسرائيلي منهك بعد 9 أشهر من القتال، ولديه نقص في المخازن.   وثمّة في إسرائيل من رأى أنّ الحرب في الشمال ليس لها مخرج أو أفق، فهي في أفضل الأحوال، ستنتهي باتفاق سيّء، أو بأن تَعلَق إسرائيل في حرب استنزاف طويلة.

وحذّر خبراء من أنّ حزب الله يقرأ الخطوات السياسية في الولايات المتحدة الأميركية، بشكل صحيح، ويحصل منها على التشجيع والقوّة، فهو يدرك أنّ إدارة بايدن لن تمنح إسرائيل تصريحاً بضرب لبنان، والتقارير عن وقف تزويد إسرائيل بالسلاح تؤكّد تقديراته.

ندوة معهد واشنطن

ونهاية شهر حزيران الماضي، نظّم "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى" ندوة حول احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل.

وفي موجز التقرير، قال ديفيد شينكر (دبلوماسي سابق ومدير برنامج السياسة العربية في المعهد) إنه "رغم حالة النزوح من القرى اللبنانية الحدودية، إلا أننا لا نسمع تذمراً من قبل البيئة الحاضنة لحزب الله، بل نسمع التذمر من قبل جهات أخرى في لبنان".   واعتبر أن تهديد حزب الله لقبرص "هدفه أنه يمكن للحزب أن يترك بصمته في البحر المتوسط كما يفعل الحوثيون اليوم في البحر الأحمر، وشلّ حركة التجارة العالمية، ورفع أسعار الطاقة، والسلع، يضاف إلى ذلك سيطرة الإيرانيين على مضيق هرمز، هذا يجعلنا نتوقف قليلاً وننظر إلى حزب الله نظرة مختلفة".

وقال الباحث مات ليفيت (مدير برنامج مكافحة الإرهاب والاستخبارات في المعهد) إن "القادة العسكريين في إسرائيل يقولون إن الحرب على لبنان ستكون عملية متدرّجة ولن يصلوا إلى أقصاها دفعة واحدة، بينما يحذّر مجتمع الاستخبارات الأميركية بأنه لن يكون بإمكان إسرائيل أن تمرحل الحرب في حال اندلعت، ولن تكون قادرة على ضبط التدرج، بل الأمر سوف يتصاعد بسرعة كبيرة جداً".   وأضاف: "لا أعتقد أن إسرائيل في هذه الحرب ستعمل على تدمير كامل لحزب الله، وهو هدف لا يمكن تحقيقه. إن إيران قد تتدخل في الحرب في حال وجدت أن حزب الله سيتعرض لخطر وجودي. مع ذلك، لا يمكن للولايات المتحدة دعم إسرائيل في التصدي للصواريخ القصيرة المدى المنطلقة من لبنان". بدورها، اعتبرت حنين غدّار الموظّفة في المعهد، أن تتدخّل إيران لن يتم إلا في حالتين، إذا تم تهديد برنامجها النووي أو شعرت بتهديد مباشر تجاهها.   وقدّرت أن نجاح الدبلوماسية في تهدئة الوضع بين اسرائيل وحزب الله نسبته 50/50%، والسبب بحسبها أن الطرفان مرهقان ويحتاجان الى فترة من الهدوء والاستعداد. (الخنادق)

مقالات مشابهة

  • قراءة عسكرية.. كلامٌ لافت من واشنطن عن حزب الله!
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024         
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 6-7-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • عقب أدائه صلاة الجمعة.. وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة
  • محافظ الشرقية الجديد يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الفتح بالزقازيق
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024 في المنيا
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 5-7-2024
  • خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس.. فضائل يوم الجمعة