صدى البلد:
2024-06-27@13:17:23 GMT

خرف باركنسون.. نصائح للوقاية والتعامل مع المرض

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

الخرف في مرض باركنسون هو مشكلة شائعة تحدث نتيجة لتقدم المرض وتأثيره على الجهاز العصبي المركزي. يؤثر مرض باركنسون على حركة الجسم والوظائف العقلية والذاكرة. إليك بعض النصائح للوقاية من مرض باركنسون والتعامل معه بحسب ما نشره موقع هيلثي :

خطر يهددك.. هل تشعر بألم في الرقبة عند الاستيقاظ؟ اعرف الأسباب بدون ألم .

. علاج غضروف الرقبة خرف مرض باركنسون.. نصائح للوقاية والتعامل مع المرض

ممارسة التمارين الرياضية: يعتبر ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون. ينصح بممارسة التمارين الهوائية مثل المشي أو ركوب الدراجة الهوائية والتمارين التي تعزز التوازن والتناسق.

الحفاظ على نظام غذائي صحي: ينصح بتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية. قد تكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة في الحماية من الأضرار الناتجة عن التأكسد ودعم صحة الجهاز العصبي.

الحفاظ على صحة الدماغ: يمكن تحسين صحة الدماغ من خلال التحدي العقلي والنشاطات التي تحفز العقل مثل حل الألغاز والقراءة وتعلم مهارات جديدة. من المهم ممارسة النشاطات التي تحفز العقل للحفاظ على وظائف الدماغ.

الاهتمام بالصحة العقلية: يعاني العديد من المصابين بمرض باركنسون من اضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. من المهم البحث عن الدعم النفسي والاجتماعي والاستفادة من الاستشارة النفسية إذا لزم الأمر.

الالتزام بالعلاج: يعتمد علاج مرض باركنسون على نوعية الأعراض وحالة المريض. من المهم الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب والحضور المنتظم للفحوصات والمتابعة مع الفريق الطبي.

إدارة الأعراض: يمكن أن تتضمن أعراض مرض باركنسون مشاكل في الحركة والتوازن والتيقظ العقلي. يجب استشارة الطبيب لتقديم النصائح المناسبة وتوجيهات لإدارة هذه الأعراض بشكل فعال.

يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص لتقديم التوجيهات الدقيقة والشخصية بناءً على حالة كل فرد. يجب أن تكون هذه النصائح عامة ولا تغني عن استشارة الطبيب المعالج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخرف مرض باركنسون حركة الجسم مرض بارکنسون

إقرأ أيضاً:

5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر

الحفاظ على صحة الدماغ أمر بالغ الأهمية لحياة سعيدة، أحد أكثر أمراض الدماغ إثارة للقلق هو مرض الزهايمر، الذي يؤثر على الذاكرة والوظيفة الإدراكية، ويمكن لبعض الأطعمة أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الذاكرة حسب موقع هيلث سايد.

التوت

غالبًا ما يُطلق على التوت الأزرق اسم “توت الدماغ” فهذه الفاكهة مليئة بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تساعد على تحسين وظائف المخ، أظهرت الدراسات أن التوت الأزرق يمكن أن يؤخر شيخوخة الدماغ ويحسن الذاكرة. كما أنها تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المرتبط بمرض الزهايمر.

الأسماك الدهنية

مثل السلمون والسلمون المرقط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية لصحة الدماغ. فهي تساعد في بناء أغشية خلايا الدماغ وتقليل الالتهاب، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة والدهون الصحية وفيتامين E. ومن المعروف أن فيتامين E يحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يبطئ التدهور المعرفي. اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا مفيدة بشكل خاص.

الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والبروكلي غنية بالمواد المغذية التي تدعم صحة الدماغ. تحتوي هذه الخضروات على فيتامينات C وK، بالإضافة إلى حمض الفوليك وبيتا كاروتين، والتي من المعروف أنها تحسن الوظيفة الإدراكية وتحمي من الخرف. أدخل مجموعة متنوعة من الخضار الورقية في السلطات. أضف السبانخ أو اللفت إلى العصائر.

اقرأ أيضاًالمنوعاتأفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء الزاهية التي تستخدم عادة في الكاري، يحتوي على الكركمين، وهو مركب ذو فوائد قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يمكن للكركمين عبور حاجز الدم في الدماغ وقد ثبت أنه يحسن الذاكرة ويحفز نمو خلايا دماغية جديدة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • 5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • ما الذي يجب فعله للتعامل مع مرض الزهايمر
  • في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. نصائح للوقاية من الإدمان
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • إمارة مكة لقاصدي البيت الحرام: 4 نصائح للوقاية من ضربات الشمس
  • نصائح فعّالة للحفاظ على بياض الأسنان والابتسامة الجميلة