الحرة:
2024-10-02@02:59:30 GMT

تقرير: ثقة أميركية متزايدة بحصيلة القتلى في غزة

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

تقرير: ثقة أميركية متزايدة بحصيلة القتلى في غزة

تزداد ثقة أجهزة الاستخبارات الأميركية في التقارير الخاصة بعدد القتلى التي تعلن عنها السلطات الصحية في غزة، وفق ما نقلته "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن هذا الاعتماد على البيانات الفلسطينية هو تحول جزئي من قبل إدارة الرئيس (الأميركي) جو بايدن، التي وصفت في وقت سابق من الحرب الأرقام الواردة من غزة بأنها غير جديرة بالثقة.

 

وقال الرئيس الأميركي، في نهاية أكتوبر الماضي، إنه "لا يثق في صحة عدد القتلى الذي يعلنه الفلسطينيون" في قطاع غزة، مشيرا إلى السلطات التابعة لحماس.

والجمعة، صرح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأن "الكثير جدا" من الفلسطينيين لقوا مصرعهم وعانوا فيما تشن إسرائيل حربا لا تهدأ على حركة حماس في قطاع غزة.

وفي حديثه للصحفيين في نيودلهي، قال بلينكن: "هناك حاجة للكثير لحماية المدنيين والتأكد من وصول المساعدة الإنسانية إليهم. لقد قتل الكثير جدا من الفلسطينيين، عانى الكثير جدا منهم خلال الأسابيع الماضية، ونريد أن نفعل كل ما هو ممكن لرفع الأذى عنهم وزيادة المساعدات التي تصل إليهم".

والأربعاء، أدلت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، بشهادتها أمام الكونغرس ورجحت أن يكون إجمالي عدد القتلى في غزة قد يكون أعلى مما تعلنه السلطات في غزة.

الخارجية الأميركية: حصيلة القتلى في غزة قد تكون أعلى بكثير رجح مسؤولون أمريكيون أن عدد القتلى في قطاع غزة قد يكون أعلى بكثير مما يزيد على 10 آلاف حالة أبلغت عنها وزارة الصحة التي تديرها حركة حماس في القطاع، مشيرين إلى أن الشكوك حول سلامة الإحصاءات التي أصدرتها السلطات الصحية في القطاع الذي تديره حركة حماس قد تقلل من حجم الكارثة الإنسانية، وفق ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقالت: "نعتقد أنها مرتفعة للغاية، بصراحة ، ويمكن أن تكون أعلى مما يتم الإعلان عنه".

وأضافت أنه في أوقات الحرب يصعب الحصول على تقييم دقيق، "لن نعرف إلا بعد أن تصمت الأسلحة".

ورفض مكتب مدير الاستخبارات الوطنية والبيت الأبيض التعليق للصحيفة.

وقال البيت الأبيض والبنتاغون إن الآلاف لقوا حتفهم في غزة لكنهما لم يتمكنا من تحديد عددهم. وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت سابق، إنها "غير قادرة على تقديم تأكيدنا المستقل للرقم".

وبرز عدد القتلى في غزة بشكل لافت في النقاشات العالمية حول الرد الإسرائيلي على هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.  

وقالت السلطات الصحية في غزة، الجمعة، إن أكثر من 11 ألف شخص قتل خلال الحرب معظمهم من النساء والأطفال، في أحدث حصيلة، الجمعة.

ولا تميز الأرقام بين المسلحين والمدنيين، وفق ما ذكرته ليف.

وأثار حجم الخسائر الفلسطينية تعاطفا شعبيا مع الفلسطينيين وأثار انتقادات للحملة العسكرية الإسرائيلية التي تقول إسرائيل إنها ضرورية للقضاء على حماس وحماية البلاد من المزيد من هجمات المتشددين.

وتقول إسرائيل إن حماس تدمج نفسها في البنية التحتية المدنية وتستخدم سكان غزة كدروع بشرية. وتنفي حماس ذلك. وقد وصف المنتقدون، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، نهج إسرائيل بأنه مفرط، بحسب الصحيفة.

وأصدرت وزارة الصحة في غزة، في أكتوبر الماضي، قائمة بأسماء 6,747 شخصا، قالت إنهم قتلوا في الحرب، إلى جانب أرقام بطاقات هويتهم ومعلومات أخرى، "ولم يشكك مسؤولو إدارة بايدن في أرقام الوزارة منذ نشر القائمة"، وفق الصحيفة.

بلينكن: "كثير جدا" من الفلسطينيين لقوا مصرعهم في حرب إسرائيل على حماس صرح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الجمعة، بأن "الكثير جدا" من الفلسطينيين لقوا مصرعهم وعانوا فيما تشن إسرائيل حربا لا تهدأ على حركة حماس في قطاع غزة. وحث بلينكن إسرائيل على تقليل الضرر الذي يطال المدنيين وزيادة المساعدة الإنسانية التي تصل إليهم.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين إن الولايات المتحدة جمعت بعض المعلومات الاستخباراتية حول تأثير القصف الإسرائيلي لغزة، لكنها لم تتمكن من جمع بيانات مستقلة كافية لتأكيد الرقم الفلسطيني أو استخلاص استنتاجها الخاص بشأن الحصيلة الإجمالية.  

وقالت الصحيفة إنه في النزاعات منذ عام 2008، لم تختلف الأرقام التي قدمتها وزارة الصحة في غزة بشكل كبير عن حسابات إسرائيل الخاصة بعد الحرب للوفيات الفلسطينية في غزة، على الرغم من أن الجانبين يختلفان حول عدد القتلى من المدنيين وليس المسلحين.

وتأتي حصيلة القتلى في غزة بسبب القصف الذي تشنه إسرائيل على القطاع ردا على الهجوم المباغت الذي شنته حماس على إسرائيل، في السابع من أكتوبر الماضي، والذي تسبب بمقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الخارجیة الأمیرکی من الفلسطینیین القتلى فی غزة فی قطاع غزة عدد القتلى الکثیر جدا حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: على العدو الصهيوني القلق من المستقبل الذي بات ينتظره

الجديد برس:

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي، الإثنين، أن على الإسرائيليين ألا يفرحوا بالضربة التي وجهت لحزب الله، بل عليهم “القلق” من تبعاتها عليهم.

وقال عراقتشي إن “على العدو الصهيوني ألا يكون فرحاً بالضربة التي وجهها لحزب الله بل عليه القلق من المستقبل الذي بات ينتظره”، مشيراً إلى أن “هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اغتيال قائد لحزب الله على أيدي الكيان الصهيوني”.

وأضاف: “أنظروا كيف عززت دماء الشهيد عباس الموسوي حزب الله وكيف تطور الحزب وأصبح أكثر قوة وتوسع حضوره وتعمقت مكانته لدى الشعوب”.

وتابع عراقتشي مؤكداً أنه “على يقين أن دماء الشهيد نصر الله ستحقق المزيد من الانتصارات للمقاومة”.

وفي وقت سابق، هدد قائد الجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي، العدو الإسرائيلي، قائلاً: “انتظروا الرد الإيراني على جريمة الاغتيال”.

وخلال تأديته، يوم الاثنين، واجب العزاء باستشهاد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قائلاً: “انتظروا الرد الإيراني على جريمة الاغتيال”.

وأضاف اللواء موسوي أن دماء نصر الله “ستكون أشد تأثيراً على الصهاينة”.

وشدد على أن “راية حزب الله لم ولن تنخفض إطلاقاً منذ تأسيس المقاومة الإسلامية حتى اليوم”، معتبراً أنه “مع دماء كل شهيد من حزب الله، فإن راية حزب الله سترتفع أكثر فأكثر”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: على العدو الصهيوني القلق من المستقبل الذي بات ينتظره
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • وزير الخارجية يلتقي مدير منظمة انترسوس الإيطالية
  • إغلاق المدارس في نيبال بسبب ارتفاع عدد القتلى
  • إسرائيل تعلن عدد القتلى في ضربة "الجمعة" على ضاحية بيروت
  • وزير الخارجية الفرنسي إلى لبنان لتقديم "الدعم"
  • إسرائيل تكشف حصيلة القتلى في عملية اغتيال حسن نصر الله