لجأت صحيفة بريطانية لاستخدام صورة تعبيرية تضم علم فلسطين وإلى جانبه زهرة الخشخاش الحمراء التي ترمز ليوم الهدنة (الحرب العالمية الأولى) وتذكر ضحايا الحرب في بريطانيا، وذلك بعد دعوات من شخصيات بارزة من سياسيين ونواب ورجال دين، بينهم عمدة لندن صادق خان، للوحدة مع ارتفاع حدة التوتر عقب تصريحات تصريحات مثيرة للجدل لوزيرة الداخلية سويلا برافمان.



وهاجمت برافمان الشرطة لسماحها بمظاهرة لمؤيدي فلسطيني السبت، فيما أعلنت مجموعات من اليمين المتطرف عن تنظيم تجمع قرب النصب التذكار للحرب العالمية الأولى بحجة حمايته. ودأبت برافمان على وصف مظاهرات مسيرات مؤيدي فلسطين بأنها "مسيرات كراهية".

وجاءت الصورة على كامل مساحة الصفحة الأولى لصحيفة إيفننغ ستاندارد الجمعة، مع عنوان "لندن يجب أن تعمل معا".


وجاءت هذه المبادرة في سياق دعوة مشتركة من شخصيات بريطانية بارزة لـ"الهدوء والوحدة والاحترام" قبل مظاهرة لمؤيدي فلسطين يوم السبت الذي يصادف أيضا يوم الهدنة (انتهاء الحرب العالمية الأولى).


ودعا عمدة لندن صادق خان "للعمل معا"، وشدد على أن "التنوع هو أكبر مصدر للقوة" في لندن.

من جانبه، قال وزير شؤون لندن في الحكومة، بول سكالي، "إن "شوارع لندن يجب ألا تصبح وكيلا" للحرب الدائرة في إسرائيل والفلسطينيين، وخصوصا في اليوم "الذي نتذكر فيه الفظائع من حربين عالميتين".

وتأتي الدعوة المشتركة للهدوء بعد مقال حاد لوزيرة الداخلية هاجمت فيه الشرطة واتهمتها بالتحيز على خلفية سماحها بالمضي في مظاهرة السبت قدما، وزعمت أن الشرطة أيضا تتشدد مع المجموعات اليمينية وتتساهل مع مؤيدي فلسطيني.

وينتظر أن تنفذ الشرطة عملية أمنية ضخمة لضمان الأمن، بمشاركة نحو ألف عنصر من الشرطة، يومي السبت والأحد القادمين. ويقام السبت أيضا الاحتفال الرسمي بمناسبة ذكرى يوم الهدنة بمشاركة الملك تشارلز، لتذكر ضحايا الحربين العالميتين.

ورفض منظمو التظاهرة المؤيدة لفلسطين طلبا من الشرطة لتأجيلها، في حين دعت مجموعات من اليمين المتطرف للتجمع حول النصب التذكاري لضحايا الحرب في بريطانيا؛ بحجة حمايته، رغم أن المظاهرة ستكون على بعد أكثر من ميل من موقع النُصب في وايتهول.

لكن هناك مخاوف من أن يسعى أنصار اليمين للاشتباك مع مؤيدي فلسطين، أو أن تنفصل مجموعات من المظاهرة وتبتعد عن المسار المحدد سلفا. لكن لم تقع أي مشكلات كبيرة في المظاهرات السابقة لمؤيدي فلسطين.

وكتب خان، وهو من حزب العمال، في صحيفة إيفننج ستاندارد قائلا: "العواطف مرتفعة جدا، ولكن جميعنا وخصوصا السياسيين الكبار، لدينا مسؤولية للتهدئة وليس إشعال الوضع".

وأضاف: "نعرف أن تنوعنا ليس نقطة ضعف بل أكبر مصدر للقوة. لا نستطيع أن نترك الأحداث في ما وراء البحاري لتأتي بيننا"..

وشارك في النداء مؤسس مسجد ساوثجيت، أمجد مسرور، الذي قال: "كل الأرواح مهمة.. يجب أن نحمي حياة كل فرد، بغض النظر عن دينهم.. علينا واجب أخلاقي للدعوة للسلام لكل الناس. في نهاية هذا الأسبوع في لندن يجب أن نقف كتفا بكتف، ويدا بيد، وأن نتوحد". وأضاف: "نحتاج لوضع حد لحمامات الدم والمشاحنات".

وقال سكالي (من المحافظين) من جهته: "بينما آخرون يسعون إلى إشعال التوترات والانقسامات، يجب أن نقف معا وأن نتوحد"، وأضاف: "نحتاج لأن نكون محترِمين ومتسامحين ومراعين للآخرين".

وقال: "كما أن المتظاهرين يعبرون عن قلقهم بطريقة تشير إلى التعقيد في وضع يمتد لقرون في الشرق الأوسط، فإن اليهود والمسلمين في لندن يخشون ويتذكرون أولئك الذين يسعون متعمدين لدق الأسافين بين مجتمعاتنا ونشر الكراهية والتسبب بالانقسام".

من جانبه، قالت كبيرة أساقفة لندن، ديم سارة مولي، إن يوم الذكرى يوم الأحد هو لحظة لبلدنا جميعا لنكون معا"، مضيفة: "إنه وقت لنضع السياسة جانبا".


واعتبر الحاخام في شمال لندن، جوناثان وييتنبيرج، أن ذكرى يوم الهدنة تعني "الوقوف معا متحدين بسلمية، بينما نتذكر الأموات ونظهر الاحترام لعائلاتهم الثكلى خلفهم".

وقال زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار، إد ديفي، إن "هناك من يتطلعون إلى تقسيم مدينتنا العظيمة، لكنني أعلم أننا سنتجاوز ذلك مرة أخرى، وأن نثبت أننا مدينة عطوفة ومنفتحة ومتسامحة".

من جانب آخر، خصصت الصحيفة افتتاحيتها الجمعة للجدل حول تظاهرة السبت، وقالت إن لندن مدينة كبيرة بما يكفي للسماح بإقامة أكثر من حدث في وقت واحد، بحيث يمكن إقامة احتفال ذكرى الهدنة وفي نفس الوقت تنظيم مظاهرة لمؤيدي فلسطين.

وتتزايد المطالبات من داخل حزب المحافظين وخارجه لإقالة وزيرة الداخلية، بعد هجومها غير الاعتيادي على جهاز الشرطة الذي يتمتع بالاستقلالية في اتخاذ قراراته، كما نأي رئيس الوزراء ريشي سوناك ووزراء في حكومته بأنفسهم عن تصريحات برافمان.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فلسطين بريطانيا مظاهرات يوم الهدنة بريطانيا مظاهرات فلسطين انقسام يوم الهدنة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یوم الهدنة یجب أن

إقرأ أيضاً:

ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟

مصدر: حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام تل أبيب بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق حسن نصرالله يتباحث مع وفد من حركة حماس مستجدات المفاوضات الهادفة إلى وقف لإطلاق النار في غزة

أكد مسؤول فلسطيني مقرب من المفاوضات بشأن صفقة وقف إطلاق النار بغزة، أن حركة المقاومة الإسلامية حمـاس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام تل أبيب بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، حسبما نقلت وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: إعلام عبري: رد حماس على منحى الصفقة يتضمن " اختراقا"

وأضافت الوكالة أن حماس ستسمح للمفاوضات بتحقيق وقف إطلاق النار بشكل دائم خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى من الاتفاق.

وبحث الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مع وفد من حركة حماس، الجمعة، "مستجدات المفاوضات" الهادفة إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، في ظل تواصل عدوان الاحتلال المستمر منذ نحو تسعة أشهر، كما أعلن الحزب ومصدر في الحركة الجمعة.

وجاء ذلك في وقت يُنتظر وصول وفد من تل أبيب إلى قطر في مسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، في وقت يستمر فيه قصف الاحتلال على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: تطورات جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

ومن جهته، أعرب أمير قطر عن سعيه لوقف الحرب على غزة من خلال إيجاد حل يوقف "القتال" ويخرج المحتجزين في القطاع.

وتعتقد تل أبيب أن محادثات صفقة التبادل قد تستغرق شهرًا حتى يتم تحقيق انطلاقة فيها نظرًا لوجود قضايا عالقة كثيرة، بحسب كان العبرية.

ثمن بقاء حكومة نتنياهو

فيما نشرت إذاعة جيش الاحتلال نقلا عن نتنياهو أن "فريق التفاوض ذاهب للمفاوضات وعندما تكون هناك تسوية سيقدمونها لإقرارها"، إلا أن نتنياهو لا يسعى إلى إقرار صفقة تبادل لأنه يعلم أن ذلك الحجر الأخير لإسقاط حكومته، بحسب صحيفة والا العبرية.

نتنياهو في المرات السابقة دفع "أثمانًا أمنية" لبقاء سلطته، وأفرج عن 1027 أسيرًا منهم يحيى السنوار، ولكن هذه المرة القصة مختلفة.

اقرأ أيضاً: القسام توقع قوة من جيش الاحتلال بين قتيل وجريح في الشجاعية

وأكدت أن نتنياهو غير مستعد لدفع الثمن السياسي لقرار عودة المحتجزين، فهو لم يفرج عن 1027 سوى من أجل بقائه على رأس حكومة الاحتلال.

قالت قناة كان العبرية، الجمعة، إن تل أبيب تعتقد أن محادثات صفقة التبادل قد تستغرق شهرًا، حتى يتم تحقيق انطلاقة فيها نظرًا لوجود قضايا عالقة كثيرة.

اقرأ أيضاً: أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض

وأضافت أن حماس تطالب بانسحاب قوات الاحتلال من محور فيلادلفيا كما أن هناك خلاف سيكون على معايير الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم، كما أنه سيكون هناك خلاف على صياغة وقف إطلاق النار.

وتابعت الصحيفة العبرية أن "المفاوضات لا تزال يتعين إجراؤها ليست بسيطة، ومن الممكن أن تفشل الاتصالات للتوصل إلى اتفاق".

مقالات مشابهة

  • النتائج ستصدر السبت.. تمديد عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الإيراني إلى ما بعد منتصف الليل
  • القصة الكاملة لواقعة تعدي فتاة أوكرانية على فتاة بالتجمع الخامس
  • صورة ميسي و«الرضيع» لامين يامال في حوض الاستحمام تثير الجدل.. ما القصة؟
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • السبت.. بدء المرحلة الأولى من الموجة 23 لإزالة التعديات ببني سويف
  • وفاة طفلة بريطانية بسبب مشكلة في الأمعاء منذ الولادة.. ما القصة؟
  • يوم السبت القادم تنطلق الجولة الأولى من منافسات مرحلة سداسي التتويج
  • وفاة طفلة بريطانية عانت من مستويات مرتفعة من البوتاسيوم.. ما القصة؟
  • إصابة الإعلامي مدحت شلبي في حادث سير.. اعرف التفاصيل