الناصرة ـ “راي اليوم”: وصفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها بـ”المسكّن لمريض ميؤوس من شفائه”. وذكرت الصحيفة أنّ الفلسطينيين “سيعودون إلى المخيم، وسيستأنفون العمليات من هناك”، معتبرةً أنّ “الفلسطينيين فهموا ما لم يستوعبوه في إسرائيل: العملية بعيدة جداً عن السور الواقي 2”.

ورأت الصحيفة أنّ فقدان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، السيطرة السياسية “أثمر عملية استعراضية”، مشيرةً إلى أنّ “نتنياهو نفسه لا يصدّق الكلمات التي خرجت من فيه عندما قال: نحن نعمل على تغيير المعادلة مع الإرهاب”. وأكدت “يديعوت أحرونوت” أنّ “التهديد المركزي يكمن في عدم الثقة، الذي صار بنيوياً، في كل ما تزعم الحكومة أنّها تفعله، والأهداف التي تسوّقها”. وتحدّثت الصحيفة عن ما سمّته بـ”كاتالوغ عمليات تصفية بنية تحتية”، الذي يتضمن تصفية المسؤولين والقادة والمهندسين، وتدمير بيوت المقاومين، معتبرةً أنّ “البضاعة التي يبيعها رئيس الحكومة ليست فقط بالية وكاذبة؛ إنّها سامّة وخطرة”. وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنّه “ما من صاحب عقل في الجيش والشاباك، وفي محافل اليمين الخرساء”، من يعتقد أنّ هذه العملية ستقضي على عمليات المقاومين الفلسطينيين في مخيم جنين، ونابلس والقدس وكل مناطق الاحتلال. وفي وقت سابق، أقرّ الاحتلال بفشل عدوانه على جنين، إذ علّقت وسائل إعلام إسرائيلية على الانسحاب، قائلةً إنّ “العملية العسكرية لن تؤدي إلى تغييرٍ استراتيجي في جنين”. وأضافت أنّ “هذه العملية بالتأكيد ليست عملية ستردع الجهاد الإسلامي وحماس، بل سيواصلون بكل قوة للسيطرة على الضفة”. وليل أمس، انسحبت قوات الاحتلال من جنين، وذلك بعد يومين من الاشتباكات المتواصلة، التي كبّدت فيها المقاومة الفلسطينية الاحتلال خسائر كبيرة. وذكرت القناة “13” أنّ “الاشتباكات العنيفة قرب مستشفى جنين، أجبرت الجيش على إخلاء المكان بمساعدة جوية”، بينما أكدت سرايا القدس – كتيبة جنين، أنّ مجاهديها كانوا يواصلون استهداف قوات الاحتلال وآلياته في أكثر من محور. يُذكر أنّ الإعلام الإسرائيلي أشار إلى فشل العدوان الذي شنّه الاحتلال الذي يهدف إلى “إحباط البُنى التحتية المُسلّحة، واعتقال عناصرها في جنين”، إذ وصفتها صحيفة “هآرتس” أمس بأنّها “عملية امتصاص صدمات، تنمّي الوهم الخطير بأنّ أسس المقاومة الفلسطينية تكمن في مخيم واحد أو في مدينة واحدة، وأنه يمكن تدمير أسسها بضربة واحدة”. ورأت الصحيفة أنّ الهدف من هذا العدوان هو “عرض عضلات قوية” فقط، مشيرةً إلى “محدودية الأهداف” المتوخاة، ومعتبرةً أنّ “نتنياهو رزح تحت صيحات يأس المديرين الحقيقيين لحكومته”. ومنذ اليوم الأول للعدوان، أقرّت وسائل إعلام إسرائيلية بالفشل، قائلةً: “لو كانت العمليات العسكرية السابقة لـ”الجيش” الإسرائيلي في جنين ناجحة، لما احتاج إلى العملية الحالية”. وأكد معلّق الشؤون العربية في القناة “12” الإسرائيلية، إيهود يعري،”العملية الجارية في جنين، لن تنهيَ إرث مخيم اللاجئين، كمكان يحتضن العمليات العسكرية ضدنا”. من جانبه، قال معلّق الشؤون العربية في القناة “13” الإسرائيلية، تسفي يحزقلي، إنّ “العملية العسكرية ضد جنين لن تغيّر قواعد اللعبة”، مشيراً إلى أنّ شبّان المخيم لديهم ثقافة الجهاد، كما أنّ لديهم تكنولوجيا متطوّرة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: فی جنین

إقرأ أيضاً:

استشهاد خمسة فلسطينيين جراء عدوان الاحتلال على مدينة جنين

القدس المحتلة-سانا

استشهد خمسة فلسطينيين وأُصيب آخرون صباح اليوم خلال عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من شارعي “حيفا” و”الناصرة” وحاصرت منزلاً في “حرش السعادة” غرب المدينة وقصفته بعدة قذائف “أنيرجا” وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام بالمنطقة وعند أطراف مخيم جنين، كما قصف طيران الاحتلال المسيّر مجموعة من الشبان قرب “دوار العودة” في المخيم، ما أدى لاستشهاد خمسة فلسطينيين.

وأفاد مدير مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين باستشهاد أربعة شبان وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال، كما ارتقى شهيد خامس متأثراً بإصابته بالرصاص في حي الزهراء بالمدينة، بينما أوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع إصابتين خطيرتين قرب مستشفى ابن سينا، إحداهما لشاب برصاص في الرقبة.

ومنعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إلى المنزل المحاصر في “حرش السعادة”، ونشرت القناصة على أسطح المنازل بالمدينة، ودمرت محولات الكهرباء، ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق داخل مخيم جنين، وقامت جرافات الاحتلال بأعمال تجريف في البنية التحتية بالشارع العسكري ومنطقة دوار الجلبوني بالمدينة.

من جانبها أعلنت المقاومة الفلسطينية أن مقاتليها يخوضون اشتباكات مسلحة مع جنود العدو في مخيم جنين، ويستهدفون آلياته وقواته في محيط المنزل المحاصر بمنطقة “حرش السعادة” بالرصاص والعبوات المتفجرة.

وكان استشهد فلسطيني أول أمس برصاص قوات الاحتلال بعد أن اقتحمت المنطقة الصناعية لمدينة جنين وأعدمته بدم بارد ومن المسافة صفر.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين إلى7 شهداء
  • 7 شهداء وإصابة خطيرة خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • 6 شهداء وإصابة خطيرة خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • استشهاد خمسة فلسطينيين جراء عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • 5 شهداء وإصابة خطيرة خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • الصحة الفلسطينية: 4 شهداء وإصابة خطيرة جراء عدوان الاحتلال على جنين
  • 4 شهداء وإصابة خطيرة خلال عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • ‏يديعوت أحرونوت: بايدن سيجري محادثات هاتفية مع نتنياهو بعد رد حماس على مقترح التهدئة
  • استشهاد المنفذ.. ثلاث إصابات في عملية طعن شمال فلسطين المحتلة إحداها ميؤوس منها / شاهد
  • إصابة 3 أشخاص في عملية طعن في مجمع تجاري في "كرمئيل" شمالي إسرائيل ومقتل منفّذ العملية