جنين (الضفة الغربية) ـ (رويترز) – عاد فلسطينيون اليوم الأربعاء لشوارع تحمل آثار الدمار في جنين بالضفة الغربية المحتلة بعد أن أنهت إسرائيل مداهمة وعملية عسكرية ضخمة على غير المعتاد استمرت 48 ساعة. وبدأ بعضهم التحضير لإقامة جنازات الشهدتء بينما شرع آخرون في إصلاح الأضرار التي لحقت بمخيم جنين للاجئين المُقام منذ نحو 75 عاما.

ودمرت جرافات مدرعة الأرصفة مما تسبب في انفجار أنابيب المياه وكوَن أخاديد من الحطام المبلل مر عليها السكان وقد بدت عليهم الكآبة والجدية. وقبع كثيرون منهم في منازلهم أثناء المداهمة بينما خرج البعض من المنطقة كإجراء احترازي. وداهمت القوات الإسرائيلية يوم الاثنين مخيم جنين للاجئين بعد نشوب مناوشات متفرقة مع مسلحين فيه على مدى أشهر، ونفذت المداهمة وعملية عسكرية بمشاركة مئات من القوات الخاصة وباستخدام طائرات مسيرة قتالية. وقال قادة إسرائيليون إن العملية استهدفت تدمير بنية تحتية يستخدمها مسلحون فلسطينيون. وقال معتصم، وهو أب لستة أطفال، لرويترز إن الإسرائيليين لم يحققوا ما أرادوه “والشباب بخير والعائلات بخير والمخيم بخير”، وذلك بعد غيابه ليلتين أحدهما كان فيها رهن الاحتجاز الإسرائيلي. واستشهد 12 فلسطينيا خمسة منهم من مسلحي حركتي حماس والجهاد كما أُصيب العشرات من الفلسطينيين. وقال الجيش الإسرائيلي إنه خسر جنديا واحدا خلال العملية ووصف من قتلهم بأنهم من المسلحين فقط. وقال معتصم “هناك 12 شهيدا ونحن فخورون بهم لكننا توقعنا نطاقا أوسع من الدمار بالنظر لنطاق المداهمة”. ويبدو أن إسرائيل تستعد للعودة بقواتها إلى جنين ومناطق أخرى من الضفة الغربية المحتلة. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمحطة (تشانل14) التلفزيونية يوم الاثنين “أوضحنا أن هذه العملية الواسعة في جنين ليست عارضة. ستكون بداية توغلات متكررة وسيطرة مستمرة على المنطقة ولذلك لن يكون هناك ملاذ آمن للإرهاب”. ولدى انسحاب القوات الإسرائيلية من المنطقة خلال الليل، أعلنت إسرائيل انطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة صوبها لكنها أسقطتها وشنت القوات الجوية بعدها ضربة على أهداف في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) دون وقوع إصابات. وفي مؤشر إضافي على انتشار العنف، دهس فلسطيني بسيارته مارة في تل أبيب يوم الاثنين وبدأ بعدها في عمليات طعن عشوائية مما أسفر عن إصابة ثمانية قبل أن يستشهد، وأعلنت حماس أن منفذ العملية من أعضائها. وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية “نقول للعدو بأنه قد ولى الزمن الذي تمارس فيه عدوانك على شعبنا دون أن تدفع الثمن، وهذه جنين اليوم تلقنكم درسا في المقاومة والصمود”.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، إنّ العملية البرية في الشمال ستستمر حتى تطهير المنطقة من الأسلحة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • محللون: صواريخ إيران شكلت تحديا أمام الدفاعات الإسرائيلية في بعض المواقع
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • دمار كبير.. شاهدوا آثار الضربة الإسرائيلية على الضاحية ليل أمس
  • فيديو يُظهر آثار الضربة الإسرائيلية على طريق المصنع.. وحمية يعلّق
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • دمار كبير جدًا.. شاهدوا آثار الضربة الإسرائيلية على شارع معوض
  • مقتل مواطن أميركي بالحملة العسكرية الإسرائيلية في لبنان
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • قائد فرقة.. الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل أول عناصره في لبنان