صدى البلد:
2024-07-07@00:53:12 GMT

أسفلها سيف أسطوري.. غضب بسبب قطع شجرة عمرها 300 عامًا

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

حالة من الغضب تسود دولة غانا، بعدما قامت شركة تعدين بقطع شجرة مُعمرة تجاوز عمرها 300 عاما، يطلق عليها السكان المحليون “كومفو أنوكي كولا”، ثار وندد الكثير بعد قطعها خاصة أنها تعتبر نوعًا نادرًا ومهددًا بالانقراض.

يرجع اكتشاف هذه الشجرة الضخمة في إقليم "آشانتي الكيمانتي" في غانا، وتعد شجرة كومفو أنوكي كولا رمزًا للطبيعة الغنية في المنطقة وتحظى بمكانة كبيرة في التراث الغاني.

محافظ المنوفية يوجه بتكثيف جهود تنفيذ مبادرة "100 مليون شجرة" زراعة 157 شجرة مثمرة بمركز مطاي في المنيا

ترتبط الشجرة بأسطورة تاريخية يرددها السكان، وهي أن الكاهن الغاني الشهير “كومفو أنوكي” كان قد بصق في المكان الذي نمت فيه الشجرة في أوائل القرن الثامن عشر، وكان هذا الكاهن يعمل كوسيط بين عالم الأرواح وأرض الواقع، ويعتقدون انه دفن سيفًا في الأرض والذي ظل ثابتًا في مكانه ولا يمكن إزالته أبدا.

قصة قطع شجرة عمرها 300 عاما

اعتنى أهل القرية بهذه الشجرة على مدار أعوام، حتى فوجئوا والنشطاء البيئيون بإعلان قطعها، وأثار هذا القرار استياءًا واسعًا في غانا وتسبب في اندلاع حملة واسعة لحماية البيئة والحفاظ على موارد البلاد الطبيعية.

لا تقتصر قيمة الشجرة على تاريخها فقط، إذ تعتبر شجرة كومفو أنوكي كولا ذات أهمية كبيرة في العلاج الطبي التقليدي. فأوراقها تستخدم في صناعة الأدوية العشبية وتعتبر علاجًا فعالًا للعديد من الأمراض. 

وعلى مدار قرون طويلة، حيث تم استخدام أوراق هذه الشجرة لعلاج الأمراض المختلفة مثل الحمى والتهاب اللوزتين وآلام المفاصل والمشاكل الهضمية، واعتقد الشكان أيضا أن بذور الشجرة البيضاء والسوداء يمكنها معالجة الأمراض واللعنات.

عن موقعها، تقع الشجرة في منتصف طريق رئيسي يربط المركز التجاري في غانا كوماسي بـ بحيرة بوسومتوي وهي منطقة سياحية نسبة للشجرة التي تعدى عمرها 300 عاما.

ومع اندلاع هذا النزاع حول قطع الشجرة، بدأ العديد من الباحثين والعلماء في دراسة فوائد الشجرة وأوراقها الطبية. وقد أظهرت الدراسات الأولية أن أوراق شجرة كومفو أنوكي كولا تحتوي على مركبات نشطة تساهم في تخفيف الالتهاب وتعزيز الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

الغريب أنه تم قطعها في النهاية، لكن في الوقت نفسه، تعهدت حكومة غانا بفتح تحقيق شامل في هذه الحادث ومحاسبة المسؤولين عن قطع الشجرة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسطورة الانقراض عمرها 300

إقرأ أيضاً:

إصابة 16 سودانيا إثر انقلاب سيارة نقل في أسوان

أصيب 16 شخص سودانى الجنسية، إثر حادث انقلاب سيارة نقل بطريق العلاقى بمدينة أسوان، وعلي الفور توجهت سيارات الأسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. 


وترجع التفاصيل عندما تلقت غرفة عمليات النجدة فى أسوان إخطاراً يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة نقل بطريق العلاقى التابع لدائرة المدينة، مما أسفر عن أصابة 16 شخص، و تم الدفع بسيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقي العلاج اللازم.

وانتقلت الجهات الأمنية إلى مكان الحادث لمعاينته ورفع أثاره من الطريق لتيسر الحركة المرورية أمام المارة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة. 

وتبين بالفحص والمعاينة المبدئية، أن الحادث أسفر عن أصابة 16 شخص سوداني الجنسية، وجاءت الاسماء كالتالي :
بخيته علي عبدالسلام، عمرها 21سنة، وإصابتها اشتباه كسر بالكتف الايسر، ونوال عبدالله إبراهيم، عمرها 71 سنة، وإصابتها اشتباه كسر بالضلوع والحوض، و صفاء جعفرى محمد، عمرها 52 سنة، ومازن عبدالله محمد، عمره 23سنة، و وحسن عبدالله إبراهيم، عمره 60 سنة، و أحمد على عبدالسلام، عمره 60 سنة، و عبير حمدان محمد، عمرها 36 سنة، و عمار اسحاق ادريس، عمرها 17 سنة، و فريد ادم موسى، عمره 22سنة، و فاطمة على عبدالسلام، عمرها 24 سنة، و منذر بيجور ناصر، عمره 14 سنة، وزهره بلال أحمد، عمره 17 سنة، واية هاشم محمد، عمرها 43 سنة، و مناضل محمود ناصر، عمره 7 سنوات، ومبارك هاشم محمد، عمره 20 سنة، وجميعهم اصابتهم كدمات وسحجات متفرقة بالجسم، و جاسر عبدالله ابراهيم، وعمره 65 سنة، وإصابته جرح قطعى بفروة الرأس.

وجرى نقل جميع المصابين بواسطة سيارات اسعاف أسوان لتلقي العلاج اللازم وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهما بمستشفى أسوان الجامعى.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتباشر تحقيقاتها حيالها والوصول إلى الأسباب وراءها.

مقالات مشابهة

  • إصابة 16 سودانيا إثر انقلاب سيارة نقل في أسوان
  • اقدمها عمرها 4500 عاما.. ماذا تعرف عن الاشجار المنفردة المشهورة في إيران؟
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • إطلاق مشروع تحديد أكبر مئة شجرة معمرة في السليمانية (صور)
  • خلافات الجيران تحول “نصف شجرة” لمقصد سياحي في بريطانيا
  • بيع لوحة عمرها 514 سنة بـ22 مليون دولار.. ما قصة «استرح من الرحلة إلى مصر»؟
  • حفل زفاف أسطوري لنجل النائب طارق عبد العزيز
  • السودان بجانب غانا وأنغولا والنيجر في تصفيات كأس الأمم الإفريقية والاتحاد يرحب
  • القبض على طاهي محترف احتال على موسوعة «جينيس» في غانا
  • حفل «أسطوري» لاستقبال مبابي في «البرنابيو»