أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

يبدو أن صديق المغرب "بيدرو سانشيز"، رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها، قريب من الحكم لأربع سنوات إضافية بـ"قصر المونكلوا" في الجارة الشمالية.

وتأتي هذه القراءة بعد انتزاع "سانشيز" اتفاقا تاريخيا مع الانفصاليين الكتالان، مفاده تحقيق مطلب وشرط "العفو العام"، توج بتوقيع الحزب الاشتراكي PSOE، ومعا من أجل كتالونيا Junts، أمس الخميس 9 نونبر الجاري، اتفاق تعيين سانشيز رئيسا للحكومة لمدة 4 سنوات مقابل العفو العام.

توفيق سليماني، صحافي متخصص في العلاقات المغربية الإسبانية، وصف "الاتفاق المدريدي الكتالوني بغير مسبوق"، مشيرا إلى أن "الأزمات التي مر منها بيدرو سانشيز خلقت له النجاحات".

كما زاد سليماني أن صديق المغرب "منذ سنة 2016 وهو يحارب داخليا (حزبيا) وخارجيا (وطنيا)"، لافتا إلى أنه "انتصر تقريبا في كل المعارك. كل معركة تحد، وكل تحد فرصة".

وشرح قائلا: "هذه المرة لم يتصدر سانشيز الانتخابات، لكنه يتصدر المشهد السياسي، وينتزع اتفاقا تاريخيا من الانفصاليين الكتالان، يضمن له البقاء 4 سنوات في الحكم وليس الحكومة فقط".

الصحافي عينه أردف أن "الاستقلاليين والانفصاليين انتزعوا أيضا الاتفاق، من خلال تحقيق مطلب وشرط "العفو العام"، Amnistía، وليس فقط العفو Indulto".

"سانتشيز حقق الهدف: البقاء في السلطة"، يواصل سليماني قبل أن يضيف أن "معا Junts حقق شرط العفو العام وتجنب ويلات إعادة الانتخابات، التي قد تحوله إلى تشكيلة سياسية ضعيفة".

إن العفو العام amnistía يعني، وفق المصدر نفسه، في اللاتينية "نسيان كل ما سبق والبدء من جديد. والعفو indulto يعني التساهل أو السماح أو التجاوز؛ أي إنه يشمل فقط المحكومين".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات المغربية الإسبانية تمر من حالة دفء دبلوماسي بين البلدين، منذ اعتراف سانشيز بمغربية الصحراء، ودعمه مقترح "الحكم الذاتي" لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: العفو العام

إقرأ أيضاً:

روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يوسع تدابير العفو العام عن المجرمين في حال الالتحاق بالمعركة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 113 طائرة مسيرة أوكرانية، منها 73 فوق بيلغورود، و25 فوق فورنيج، و14 فوق كورسك، وواحدة فوق بريانسك. في المقابل، أفاد رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية، سيرهي بوبكو، باعتراض 15 طائرة مسيرة فوق كييف.

اعلان

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أنها أحبطت خلال الليلة الماضية "هجومًا إرهابيًا أوكرانيًا باستخدام طائرات مسيرة داخل الأراضي الروسية."

من جهة ثانية، ذكرت صحيفة "كييف بوست" أن القوات الروسية شنت هجومًا الليلة الماضية على خاركيف باستخدام قنابل جوية موجهة، حيث أصابت إحدى القنابل مبنى سكنيًا، مما أسفر عن وقوع إصابات.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة يعرض فيها الهجوم الروسي على مبنى سكني في خاركيفبوتين يوسع تدابير العفو في حال الانضمام للجيش

وفي سياق متصل، وقع الرئيس فلاديمير بوتين على تدابير إضافية تعفو عن المعتقلين الذين يخضعون للمحاكمة في حال انضمامهم إلى الجيش، بشرط عدم تورطهم في الخيانة أو التجسس أو الإرهاب أو الجرائم الجنسية.

Relatedالجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانياروسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا

تأتي هذه التدابير بعد أن كان القانون الروسي يقتصر على إسقاط الملاحقة القانونية أو الإفراج عن المدانين الذين لا تزال قضاياهم قيد التحقيق، في حال التحاقهم بالجيش.

وبحسب صحيفة "موسكو تايمز"، تسمح التدابير الجديدة بمحو السجلات الجنائية للجنود الذين حصلوا على تقدير من الدولة لأدائهم في المعركة.

يأتي هذا القرار في ظل الحرب الأوكرانية-الروسية التي استنزفت الطرفين، وكان بوتين قد دعا في سبتمبر/أيلول الماضي إلى زيادة عدد القوات العسكرية بمقدار 180,000 جندي، كما تم تخصيص 32.5% من ميزانية الحكومة الجديدة للجيش.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دمار في مدينة النبطية جنوب لبنان إثر غارات إسرائيلية مكثفة لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن أول رئيسة في تاريخ المكسيك تُشارك في حفل للسكان الأصليين فلاديمير بوتين روسيا الطائرات الصغيرة بدون طيار عفو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن
  • الحكم فى عدم دستورية سريان ضريبة الدخل على مشروعات تربية الدواجن بعد قليل
  • اليوم.. الحكم فى دعوى عدم دستورية الضريبة على أرباح منشآت استصلاح الأراضى
  • سجين ينهي حياته بطريقة مؤلمة بسجن بني ملال بعد صدمة رفع عقوبته السجنية
  • ردا على العدل الأوروبية.. المغرب يؤكد عدم التزامه بأي اتفاق لا يحترم وحدته الترابية
  • حكومة الأندلس ترفض قرار محكمة العدل الأوربية حول اتفاق الصيد مع المغرب وتحذر من نكسة اقتصادية
  • في انتظار قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق الصيد.. وزير الفلاحة والصيد الإسباني يدافع عن العلاقات مع المغرب
  • أوروبا تقدم مساعدات إنسانية إضافية للبنان بـ30 مليون يورو
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يوسع تدابير العفو العام عن المجرمين في حال الالتحاق بالمعركة