أكد أستاذ العلوم السياسية بالجامعات السعودية الدكتور خالد الدخيل أن الولايات المتحدة باتت تهدد السلام الدولي بمواقفها المزودجة والانتهازية، وأشار إلى أن ذلك "يتناقض مع مسؤلية دولة كبرى تتربع على هرم النظام الدولي".

واستغرب الدخيل في سلسلة تغريدات نشرها اليوم على صفحته على منصة "إكس" كيف أن "الولايات المتحدة في أوكرانيا تحارب الاحتلال، وفي فلسطين تؤيد الاحتلال وتمده بالدعم بالمال والسلاح والمواقف السياسية"، وقال "هذا استهتار بالعالم وبسلام العالم!!".



الولايات المتحدة باتت تهدد السلام الدولي بمواقفها المزودجة والانتهازية، ما يتناقض مع مسؤلية دولة كبرى تتربع على هرم النظام الدولي. في أوكرانيا تحارب الاحتلال، وفي فلسطين تؤيد الاحتلال وتمده بالدعم بالمال والسلاح والمواقف السياسية. وهذا استهتار بالعالم وبسلام العالم!!

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 10, 2023

وأضاف: "الأمم المتحدة مع القانون الدولي ضد إسرائيل في حربها على غزة. الولايات المتحدة حيث مقر الأمم المتحدة ضد القانون الدولي وتؤيد إسرائيل في حربها على غزة. أليس هذا كافيا لنقل الأمم المتحدة من دولة كبرى تنحاز للاحتلال ضد شعب أعزل، إلى دولة أكثر قدرة على الحياد لنشر السلام الدولي؟".

الأمم المتحدة مع القانون الدولي ضد إسرائيل في حربها على غزة. الولايات المتحدة حيث مقر الأمم المتحدة ضد القانون الدولي وتؤيد إسرائيل في حربها على غزة. أليس هذا كافيا لنقل الأمم المتحدة من دولة كبرى تنحاز للاحتلال ضد شعب أعزل، إلى دولة أكثر قدرة على الحياد لنشر السلام الدولي؟؟

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 10, 2023

وأشار الدخيل إلى أن الانحياز الأمريكي لصالح الاحتلال ظهر من اليوم الأول للعدوان، وقال: "أثناء زيارته لإسرائيل بعد ٧ أكتوبر قال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن بكل صفاقة واستهتار أنه يزورها كيهودي، وليس كوزير لخارجية أمريكا!! تصريح أخرق يفتقد للمهنية والمسؤلية لوزير خارجية دولة كبرى في لحظة حرجة تتطلب الحكمة ومهنية الدور السياسي لهذه الدولة والوزير الذي يمثلها".

أثناء زيارته لإسرائيل بعد ٧ أكتوبر قال وزير الخارجية الأميركي بلينكن بكل صفاقة واستهتار أنه يزورها كيهودي، وليس كوزير لخارجية اميركا!! تصريح أخرق يفتقد للمهنية والمسؤلية لوزير خارجية دولة كبرى في لحظة حرجة تتطلب الحكمة ومهنية الدور السياسي لهذه الدولة والوزير الذي يمثلها.

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 10, 2023

وأضاف: "بهذا التصريح الأخرق وضع الوزير بلينكن نفسة واميركا التي يمثلها في صف إسرائيل ضد العالم وضد الحق القانوني في قضية دولية عمرها أكثر من ٧٥ سنة. لولا تحيز واشنطن واصطفافها مع المحتل لما بقيت هذه القضية معلقة دون حل لما يقرب من ٨٠ سنة. التاريخ ليس عادلا في كثير من الأحيان"، على حد تعبيره.

ورغم دخول الحرب التي تشنها إسرائيل ضد قطاع غزة شهرها الثاني، وتواصل القصف الإسرائيلي العنيف والمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة، فإن موقف أمريكا لم يشهد تغيرا يذكر، باستثناء دعوة بلينكن خلال جولته الأخيرة إلى "هدن إنسانية" للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع الذي يفرض عليه الاحتلال الإسرائيلي حصارا خانقا منذ 35 يوما.

ومطلع الأسبوع الجاري أعلن الجيش الأمريكي، إرسال غواصة نووية إلى الشرق الأوسط.

وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في منشور على منصة "إكس": “في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وصلت غواصة من طراز أوهايو إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية”، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الآن أرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات "جيرالد فورد" و"دوايت أيزنهاور" إلى المنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال فلسطين الحرب موقف امريكا احتلال فلسطين حرب موقف سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إسرائیل فی حربها على غزة الولایات المتحدة القانون الدولی السلام الدولی الأمم المتحدة دولة کبرى

إقرأ أيضاً:

بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط

زنقة 20 | الرباط

استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية بواشنطن.

و أجرى الجانبان مباحثات حول الوضع في الشرق الأوسط والاستقرار في شمال إفريقيا.

بوريطة و في تصريح له خلال المؤتمر الصحافي مع بلينكن قال :” نجتمع اليوم، و بلدانا تحتفل بالذكرى العشرين لمرحلتين مهمتين في علاقتنا: اتفاقية التجارة الحرة، وهي الاتفاقية الوحيدة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع دولة أفريقية؛ ومناورات الأسد الأفريقي العسكرية، وهي أكبر مناورات عسكرية تجريها الولايات المتحدة في القارة.”

و أضاف بوريطة :” نحن أيضًا، كما قلت، شركاء في السلام. وهو أمر حيوي اليوم حيث نشهد تصعيدًا في الشرق الأوسط، ومشاكل في منطقة الساحل، وفي ليبيا، وفي أوروبا. لذا فهي فرصة للتنسيق، ويقدر جلالته هذه الشراكة. ونود أن نعمل معًا لإحلال السلام في كل هذه المناطق بالعالم”.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • بو حبيب: إسرائيل تنتهك القانون الدولي أيًا كان مدى محدودية توغلها
  • أمريكا: إعلان إسرائيل أن أمين الأمم المتحدة غير مرغوب فيه خطوة غير إيجابية
  • الولايات المتحدة تثمن دور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن في الشرق الاوسط
  • الولايات المتحدة تشيد بدور ملك المغرب في تعزيز السلام والأمن بالشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة غير قادرة على حلّ مشاكل العالم.
  • "لدعم السلام والتسامح".. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للا عنف
  • طهران: أمريكا لم يكن لديها أي علم بردنا
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان