دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب القادة العرب الذين يلتقون غدا السبت في قمة طارئة بالمملكة العربية السعودية لبحث الموقف من الحرب الإسرائيلية على غزة، أن يتمكنوا من الإسهام في الوصول إلى حل عاجل لوقف سشلالات الدماء البريئة في غزة.

وقال الطيب في تغريدة نشرها على صفحته على منصة "إكس": "إلى قادتنا وزعمائنا العرب المجتمعين في القمة العربية غدًا بمشيئة الله تعالى: ندعو الله سبحانه أن يوفق مساعيكم في وقف العدوان والإبادة التي يتعرَّض لها إخوتنا في فلسطين العزيزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والوصول إلى حلٍّ عاجل لوقف شلالات الدماء البريئة، التي يعلم الله والناس جميعًا في الشرق والغرب أنها بريئة، ووضع حد لهذه القسوة التي لا تحتملها طاقة بشر".



وأضاف: "نحن شعوبكم نشُدُّ على أيديكم، ونقف خلفكم، وكلنا أمل وثقة في أن تسخروا كل ما آتاكم الله به من قوة وعدة وعتاد ومن حكمة وخبرة وسياسة لوقف هذا البغي الصهيوني على أهلنا في فلسطين، وتذكَّروا أن وقف العدوان عن إخوتنا في فلسطين هو واجبنا الديني والشرعي، ومسئوليتنا جميعًا أمام الله عز وجل حكامًا كنا أو محكومين، {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}"، على حد تعبيره.

إلى قادتنا وزعمائنا العرب المجتمعين في القمة العربية غدًا بمشيئة الله تعالى: ندعو الله سبحانه أن يوفق مساعيكم في وقف العدوان والإبادة التي يتعرَّض لها إخوتنا في فلسطين العزيزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والوصول إلى حلٍّ عاجل لوقف شلالات الدماء البريئة، التي يعلم الله والناس…

— أحمد الطيب (@alimamaltayeb) November 10, 2023

ودعت القمة السعودية ـ الإفريقية، مساء اليوم الجمعة، إلى وقف الحرب على قطاع غزة، داعية إلى تحرك دولي في هذا الصدد.

جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال القمة التي انعقدت اليوم بالرياض، عشية قمة عربية طارئة تستضيفها العاصمة السعودية أيضا بشأن الأوضاع في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ 35 يوما، خلف آلاف القتلى والمصابين والنازحين.

وتحت عنوان: "إعلان الرياض، خريطة التعاون السعودي الإفريقي"، أكد المجتمعون أن "القمة تمثل منعطفا تاريخيا هاما في (مسار) علاقات الدول الإفريقية مع المملكة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" دون أن تقدم إحصاء لعدد قادة وممثلي الدول الأفارقة الحاضرين.

وبشأن الأوضاع في فلسطين، أعرب المشاركون في القمة عن "بالغ قلقهم حيال الكارثة الإنسانية في غزة"، وشددوا على "ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدوا أيضا "أهمية دور المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لإيقاف الهجمات الإسرائيلية، والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة".

ولفتوا إلى "ضرورة السماح بتمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني".

وأعلنت السعودية، الثلاثاء الماضي، استضافة قمتين عربية وإسلامية لبحث التطورات في قطاع غزة، وتأجيل أخرى عربية- إفريقية كانت معنية بالتعاون الاقتصادي.

هذا الإعلان جاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لقمتي جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقالت الوزارة إن تطورات غزة "استدعت الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية تختصان ببحث الأزمة الحالية وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة"، دون تفاصيل.

والاثنين الماضي، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أنه "تقرر عقد قمة طارئة الأحد المقبل في الرياض لبحث العدوان الإسرائيلي (على غزة)، بناء على دعوة السعودية، بصفتها رئيس القمة الحالية".

فيما أعلنت الجامعة العربية، في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن أمانتها العامة تلقت طلبا رسميا من فلسطين والسعودية، لعقد قمة عربية في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لبحث "العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة".

والقمة العربية التي تجري في الرياض هي القمة 51 خلال 77 عاما، حيث عقدت تحت مظلة الجامعة العربية 32 قمة عادية، و14 طارئة يضاف لها القمة الأخيرة لتصبح 15 طارئة، و4 قمم اقتصادية تنموية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة العدوان فلسطين فلسطين غزة مواقف عدوان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف العدوان فی فلسطین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

 تتواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 24 في مدينة قرطاج بالعاصمة التونسية، الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيتين ومؤسسة عربسات تحت شعار " نصرة فلسطين" بمشاركة قناة اليمن اليوم ممثلة بمديرها التنفيذي عبدالولي المذابي.

ويعد المهرجان محطة فنية وتكريمية سنوية ونقطة تجمع للإعلاميين والفنانين العرب وممثلي الهيئات الأعضاء في الاتحاد وشركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية، وممثّلين عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

ويهدف إلى المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورصد الاتجاهات المبتكرة والجادّة في الإنتاج وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية.

وحرص منضمو المهرجان على أن يكون شعار الدورة " نصرة فلسطين" وتخصيص عائداته لأبناء غزة والشعب الفلسطيني.

ويشارك في مسابقات المهرجان 147 عملاً في البرامج والأخبار التلفزيونية منها 108 أعمال في المسابقة الرئيسية و39 في المسابقة الموازية.

وخلال حفل الافتتاح كرّم رئيس الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي، عدداً من ضيوف شرف هذه الدورة، وعدداً من نجوم الشاشة والأثير والإعلاميين والأكاديميين في مجال الإذاعة والتلفزيون العرب وفقاً لتقاليد المهرجان العريقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها في هذا الموعد
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف
  • فلسطين.. بين خيانة القريب ومؤامرة البعيد..!
  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • تواصل فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • طوفان بشري وحشود مليونية بالعاصمة صنعاء تأكيداً على ثبات الشعب اليمني واستمراريته بنصرة إخوانه في فلسطين
  • بخاري زار دريان: مساعي الخماسية لم تتوقف في مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس
  • مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الفاعوري والقماز
  • سليمان شكر ميقاتي وطيران الشرق الأوسط على تسهيلات الحج
  • زيلينسكي: ليس لدينا وقت وعلينا وضع "خطة للسلام" للقمة الثانية