قالت الدكتورة هبة جمال الدين، الأستاذ بمعهد التخطيط القومي، إن عملية 7 أكتوبر التي قامت بها حماس جاءت بسبب ما حدث للأسير كايد الفسفوس في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ومعاملة بعض الأسرى الآخرين بشكل سيء، لافتة إلى أن حماس حرصت على أسر عدد كبير من الإسرائيليين لتحدث عملية تفاوض.

خروج الأسرى مقابل تدويل القدس الشرقية

وأكدت الدكتورة هبة جمال الدين، خلال لقائها ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، أن الحرب قد تتسع وتشمل دولا أخرى، موضحة أن هناك خطة حول مستقبل القضية الفلسطينية وهو خروج الأسرى من السجون مقابل تدويل القدس الشرقية تحت مظلة 7 قوات من حلف الناتو مع وجود 3 دول من العرب و3 من الاتحاد الأوروبي.

خطط إسرائيل لإلغاء المحافظين الفلسطينيبن

وتحدثت هبة عز الدين، حول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة ومخطط إسرائيل بشأن تحقيق صفقة القرن، موضحة أن إسرائيل خططت لإلغاء المحافظين الفلسطينيين وطرح الحكم المحلي مثل الدولة الفيدرالية وتكون فلسطين ولاية، معلقة: لا مجال عن وجود دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، وإسرائيل تتوسع حاليا في الضفة الغربية للضغط على السلطة الفلسطينية.

مخطط نتنياهو

ونوهت الأستاذ بمعهد التخطيط، بأنه لا حديث عن مفاوضات إسرائيلية إلا بعد القضاء على حماس والسيطرة على قطاع غزة وهذا مخطط نتنياهو، بواسطة عملية النزوح مع تبادل الأراضي.

متحدث الخارجية الامريكية: مستقبل قطاع غزة والضفة الغربية يكون بيد الفلسطينيين تعليق شديد اللهجة من الجامعة العربية حول محادثات أمريكا وإسرائيل عن مستقبل غزة دولة الواحدة وكانتونات

وأضافت أن مخطط إقامة دولة واحدة في فلسطين بعد تصفيتها وجعلها في شكل "كانتونات أو ولايات"، وإذا لم تستطع الدول العربية الضغط على أمريكا وإسرائيل بأدوات اقتصادية سنشهد حدوث صفقة القرن الأمريكية – الإسرائيلية وهي تحقيق فكرة الحلم من النيل إلى الفرات وتداول خريطة مملكة داوود المزعومة، من خلال أزمات وصراعات داخلية وميليشيات مسلحة وملف تقرير المصير بسياسة "تفتيت المفتت".

تغيير الحدود السياسية

كما أشارت الأستاذ بمعهد التخطيط، إلى أن هناك دراسات تتحدث عن تغيير الحدود السياسية في المنطقة، في ظل غياب ازدواجية المعايير في ملف حقوق الإنسان في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معهد التخطيط القومي عملية 7 أكتوبر حماس الاتحاد الاوروبي مستقبل القضية الفلسطينية خطط إسرائيل مخطط نتنياهو حلف الناتو بمعهد التخطیط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد

قال الدكتور أحمد أمل، أستاذ العلوم السياسية المساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إن الصراعات الإثنية واحدة من القضايا المهمة في القرن الأفريقي.

وأضاف خلال الجلسة الأولى لمؤتمر صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري، أنّ خريطة الصراعات الإثنية تشمل كل دول الإقليم، فهي صراعات حاضرة داخل كل دولة من دول الإقليم.

الصراعات الإثنية واحدة من القضايا المهمة

وأوضح أنّ هناك أنواع عديدة من الصراعات، منها صراعات إثنية انفصالية، وصراعات إثنية وجودية، وصراعات إثنية يحضر فيها البعد القومي، وصراعات إثنية قائمة على العرق، مشيرا إلى أن تعدد أشكال الصراع الإثني أدى الى تفاقم تلك الصراعات وبالتالي تعثر تسويتها لوجود أسباب جذرية من الصعب حلها.

وأكد أنّ الصراعات الإثنية في القرن الإفريقي شديدة التعقيد، وهناك حاجة لفهم هذه الصراعات بشكل أفضل وسبب استمرارها وانتشارها إلى الآن، لافتا إلى أن تفكيك تلك الصراعات يحتاج المزيد من الجهد، وإفساح المجال للآليات التقليدية لإفراز سلام أهلي بين المكونات المجتمعية.

التقسيم الرديء المتعمد لحدود الدول الأفريقية

وأوضح أن التقسيم الرديء المتعمد وغير المتعمد لحدود الدول الأفريقية أدى إلى كونها مجرد تقسيمات على الأرض ولا تعبر عن الأمة، وهو ما فاقم الصراع في القرن الأفريقي، مشيرا إلى أن مسلك الدول الكبرى تجاه منطقة القرن الأفريقي جعلها واحدة من أهم ساحات التنافس الدولي، وهو ما نتج عنه صراعات مستمرة إلى الآن.

ولفت إلى أن الصراعات الإثنية في القرن الافريقي ليست مشكلة مستوردة فحسب، بل لها أسباب داخلية متعددة، منها أن خصوصيات هذا الإقليم أفرزت أحداثًا سياسية كانت قوية وفاعلة، موضحا أن مشروعات الكيانات الأساسية في القرن الأفريقي كانت نابضة وقوية، وهو ما ترك أثرًا قويًا على القرن الأفريقي.

وأوضح أنه كان من المتوقع أن يسهم استقلال الصومال والسودان وكينيا في وجود نماذج وطنية للتعايش ومن ثم وجود دولة قوية ولكن ما حدث أن المنطقة شهدت مجموعة كبيرة من السياسيات العنيفة والإقصائية.

مقالات مشابهة

  • تكشف مخطط لنشر الفوضى.. موسى يذيع مكالمة مسربة بين عمرو واكد ومحمود وهبة
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع تجسيد إقامة دولة فلسطين ستفشل
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وقوات أميركية تصل البحر المتوسط
  • Valve تكشف عن الألعاب الأكثر لعبًا على Steam Deck
  • أستاذ بمعهد الصناعات الصيدلية تبرز آخر مستجدات مبادرة بديل المستورد
  • في الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.. دور الأحزاب السياسية في الإطاحة بنظام الجماعة الإرهابية
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • أكاديمي: «حديقة الملك سلمان» ستسهم بخفض درجات الحرارة داخل المشروع وحول محيطها العمراني