حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمام مجلس الأمن الدولي من أن النظام الصحي في قطاع غزة بات "منهكا تماما"، قائلا إن نصف المستشفيات البالغ عددها 36 في القطاع أصبح خارج الخدمة.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "يستحيل وصف الوضع على أرض الواقع: أروقة مستشفيات مكتظة بجرحى ومرضى وأشخاص يحتضرون، مشارح مكتظة، عمليات جراحية دون تخدير، عشرات الآلاف من اللاجئين"، مشيرا إلى وقوع "أكثر من 250 هجوما" على المؤسسات الصحية في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر.

وأضاف "أفضل طريقة لدعم هؤلاء العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الذين يعتنون بهم هي منحهم الوسائل التي يحتاجون إليها للرعاية الصحية من أدوية ومعدات طبية ووقود لمولدات المستشفيات"، داعيا إلى زيادة المساعدات الإنسانية التي تصل عبر معبر رفح ومكرّرا دعوات مسؤولي الأمم المتحدة إلى "وقف لإطلاق النار".

وتابع غيبرييسوس المتحدر من إقليم تيغراي الإثيوبي "أتفهم ما يمر به أطفال غزة لأنني مررت بالامر نفسه عندما كنت طفلا".

ووصف "صوت الطلقات النارية والقذائف التي تصفر في الهواء ورائحة الدخان بعد إطلاقها والخوف والمعاناة"، مستنكرا في الوقت نفسه هجمات 7 أكتوبر.

وفي حين أن مجلس الأمن المنقسم بشدة حول هذه المسألة لم يتمكن منذ بداية الحرب من التحدث بصوت موحّد، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أيضا إلى إصلاح هيئة الأمم المتحدة.

 وقال "اعتقد أن مجلس الأمن لم يعد يؤدي الدور الذي أنشئ من أجله منذ فترة طويلة" وهو الحفاظ على "السلام والأمن" العالميين.

من جهته، دعا مدير الهلال الأحمر الفلسطيني مروان الجيلاني عبر الفيديو أعضاء المجلس إلى "بذل كل ما في وسعهم لمنع سقوط مزيد من القتلى ومزيد من المعاناة".

وتحدّث خصوصا عن الوضع في مستشفى القدس في مدينة غزة الذي تعرض، بحسب الهلال الأحمر، لإطلاق نار الجمعة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات عمليات جراحية دون تخدير المؤسسات الصحية في غزة رفح الصحة العالمية الهلال الأحمر الفلسطيني مستشفى القدس غزة مستشفيات غزة وضع مستشفيات غزة الصحة العالمية الحرب على غزة عمليات جراحية دون تخدير المؤسسات الصحية في غزة رفح الصحة العالمية الهلال الأحمر الفلسطيني مستشفى القدس أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

«الإعلام الإلكتروني»: دعم كامل لقرارات مجلس الوزراء

أعلن اتحاد الإعلام الإلكتروني الكويتي عن دعمه الكامل لقرارات مجلس الوزراء، معربا عن رضاه وفخره بالنتائج التي تمخضت عن الاجتماع الذي عقد أمس الأول برئاسة سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء. وأشاد رئيس مجلس إدارة اتحاد الإعلام الإلكتروني فيصل الصواغ بالدور الكبير الذي يقوم به مجلس الوزراء في دعم وتوجيه الإعلام، مؤكدا أهمية مراعاة المصلحة الوطنية للكويت في جميع الأخبار المنشورة، مشددا على ضرورة التزام وسائل الإعلام بالدقة والمصداقية في نقل المعلومات. وقال الصواغ: نؤيد توجيهات مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يثبت تورطه في بث الشائعات والأخبار الكاذبة. وندعو وسائل الإعلام الإخبارية المحلية إلى الاستمرار في تعزيز صورة الإعلام الكويتي والالتزام بتوجيهات مجلس الوزراء. وعبر الصواغ عن أمله في الاهتمام بالمنظومة الإعلامية لتكون ذا رؤية وتخطيط لترسم خارطة طريق واضحة تدعم الأهداف الحكومية وتساهم في بناء كويت التنمية والمستقبل، وان تمكن مؤسسات المجتمع المدني بالمشاركة الفاعلة في دعم مشاريع الدولة لتحقيق تطلعات وآمال المواطنين في معرفة انجازات الدولة بشكل شفاف. وفي هذا السياق، ثمن الصواغ الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة بحماية الأمن الوطني والقومي الإعلامي، وان تعزيز هذا التعاون يسهم بشكل كبير في تحقيق الأمن والاستقرار، ويعزز من قدرة البلاد على مواجهة التحديات المختلفة. وفي الختام، قال فيصل الصواغ «ندعو الله عز وجل أن يحفظ الكويت وشعبها من كل سوء، وأن يديم على البلاد نعمة الأمن والاستقرار تحت قيادة صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله ورعاهما».

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: تقارير الأمن الغذائي بشأن السودان”مفجعة”
  • «الصحة العالمية»: نتائج تقرير الأمن الغذائي في السودان «مفجعة»
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • رفض عربي ودولي لقرار مجلس الأمن بشأن الهجمات البحرية اليمنية
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • “القومي للحوكمة” يشدد على التكامل بين الجهات المعنية لتقديم خدمة أفضل للمواطن
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • «الإعلام الإلكتروني»: دعم كامل لقرارات مجلس الوزراء
  • الأبيض: النظام الصحي صامد وقادرٌ على مواجهة الأزمة الحالية
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو