يمانيون – متابعات
نقلت “القناة 13” الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنّه “لم يتم التوصّل بعد إلى أي اتفاق بشأن الأسرى”، وأشاروا إلى أنّ المفاوضات لا تزال مستمرة.

وأكّد المسؤلون للقناة أنّ “إسرائيل” مهتمّة بصفقة واسعة و”مستعدّة لدفع الثمن”.

وفي ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، وممطالة الاحتلال في إتمام صفقة تبادل، أعلن الناطق باسم كتائب القسّام، أبو عبيدة، مقتل أسيرة مجندة وإصابة جندي أسير آخر، من جراء القصف الإسرائيلي.

وقبلها أعلن أبو عبيدة، أنّ الاحتلال يرفض تهيئة الظروف لإطلاق عن الأسرى من معركة “طوفان الأقصى”، وأفشل عملية إطلاق عن 12 منهم.

ويوم أمس، أعلن الناطق باسم سرايا القدس أبو حمزة استعداد المقاومة للإفراج عن الأسيرة حنا كاستير والأسير ياغيل يعقوب “لأسباب إنسانية وصحية”.

وأمس، ذكرت وكالة “رويترز” أنّ اللقاء بين الوسطاء القطريين والمسؤولين في “حماس” ناقش المعالم المحتملة لصفقة بين المقاومة الفلسطينية وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت أنّ لقاءً آخر جمع رئيس موساد الاحتلال ومدير الاستخبارات الأميركي ورئيس الوزراء القطري، عقب لقاء الوسطاء القطريين مع “حماس”. فيما، أكدت الوكالة أنّ “نتائج هذه المحادثات غير واضحة”.

من جهته، أعلن البيت الأبيض في بيان، أمس الخميس، موافقة الاحتلال الإسرائيلي على “هدن” يومية لمدة أربع ساعات في شمالي قطاع غزة، والتي ستبدأ اعتباراً من اليوم.

وأشار إلى أن الهدنة “قد تسمح بمرور آمن للأسرى”.

لكن حماس نفت أن يكون تمّ التوصل إلى اتفاق هدنة مع الاحتلال. وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إنه “يجري البحث في موضوع الهدنة منذ عدة أيام، والاحتلال يعطل الموضوع”، مضيفاً أنّ “رئيس حكومة الاحتلال يرفض أي هدنة لأنه لا يريد حل موضوع الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، من أجل أن يُطيل أمد المعركة”.

وذكر معلّق الشؤون السياسية في “القناة 12” الإسرائيلية، يارون ابراهام، أنّ تدخّل الـ “سي أي آي” في المحادثات بشأن صفقة إطلاق أسرى، “هو حاسم”، مشيراً إلى عدّة اقترحات قبل أيام لكنها ظلّت عالقة، فيما يدور الحديث الآن عن مسودّة معينة.

وفي وقت سابق، كشف مصدر خاص بالميادين هدنة مقترحة، تشمل إطلاق المقاومة الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال ومزدوجي الجنسية من غير العسكريين، في مقابل أن يطلق الاحتلال الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال.

وكان، أبو عبيدة، قد قال في كلمته، في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري،”لدينا أسيرات في السجون، والاحتلال لديه أسيرات من نسائنا. لدينا أسرى مدنيون ومرضى وكبار في السن في سجون العدو، وله عندنا أسرى من الفئات ذاتها، ولدينا مقاتلون ومقاومون في سجون الاحتلال، وللعدو عندنا جنود مقاتلون أسرى”.

وتأتي هذه المفاوضات، في ظل تحركات أهالي الأسرى الإسرائيليين لدى حماس للضغط على حكومة الاحتلال لإتمام هذا الملف، وطالبوا بصيغة “الكل في مقابل الكل”.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 9:48 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أمس الأحد، أن حركتي حماس وأنصار الله افتتحوا مكاتب مشتركة في العاصمة العراقية بغداد.وبحسب الصحيفة، فان “مسؤولين في الحكومة العراقية سمحوا  لحركتي حماس وانصار الله بتأسيس وجود دائم في بغداد بداية الصيف الجاري، بعد سنوات من زيارة ممثليهم للبلاد.وبحسب بعض المسؤولين العراقيين الذين تحدثوا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإنهم “ليسوا متحمسين لضيوفهم الجدد، لكن ليس لديهم القدرة على منعهم نظرا لارتباط الأحزاب السياسية في البلاد بإيران“.وأوضحت الصحيفة: “في السنوات الأخيرة، دفعت إيران الحكومة العراقية إلى إضفاء الشرعية على الجماعات المسلحة الشيعية في البلاد، وبعضها موال لطهران، حتى تصبح جزءا من جهاز الأمن العراقي“.

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل 3 من جنوده الأسرى بقصف سلاح الجو
  • أبو عبيدة يشيد بالعملية ونتنياهو يحذر من ” الثمن الباهظ ” … أبرز ردود الأفعال على الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على تل أبيب 
  • "أبو عبيدة" يبارك عملية "أنصار الله" اليوم ضد إسرائيل
  • “حماس” تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بمسؤوليته عن مقتل 3 أسرى
  • مظاهرات حاشدة في دولة الاحتلال تطالب بصفقة تبادل مع حماس (شاهد)
  • عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” والقدس المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى مع المقاومة
  • منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد