توفيق عطيفي – مراكش الآن
أكد الدكتور محمد بنطلحة الدكالي، رئيس المركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، أن المسيرة الخضراء تشكل عنصرا متجددا يعكس الرباط المقدس بين الشعب والملك في الدفاع عن الثوابت المكونة لكيان الأمة الدولة، وأن تمثل هذه القيم المشكلة لصلب الهوية المغربية القائمة على البدل والعطاء حتى يكون الجميع وكل من موقعه مزودا بالإمكانات اللازمة للوقوف في وجه كل الدسائس التي تسعى للنيل من الثوابت المغربية.


الأكاديمي بنطلحة الدكالي، الذي حل ضيفا على الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، وذلك في إطار ندوة علمية تحت عنوان: “الترافع الأكاديمي حول القضية الوطنية”، بشراكة مع جمعية الجامعة الثقافية، بحضور كل من الزوهرة الرامي عميدة الكلية، إبراهيم الكراوي رئيس جمعية الجامعة الثقافية، الدكتور عبد اللطيف بكور أستاذ العلوم السياسية، أكد (الدكتور بنطلحة) أن الترافع الأكاديمي يستوجب الالتزام بمفهوم المواطنة الإيجابية كالتزام سياسي صادق يستحضر القضية الوطنية والتقيد بضوابط دولة الحق والقانون. مبرزا أن المصلحة العليا للوطن يجب النظر إليها من المنظور الإستراتيجي الواضح الأهداف، والتمتع بفلسفة واعية بعلم الترافع أسسا وآليات وأبعاده الفنية، وقال في هذا الصدد:” إنه ابداع وعلم وله ميكانزمات، يجب على الجامعات المغربية أن تعمل على تأطير الطالبات والطلبة، في هذا المجال حتى نساهم في تخريج افواج جديدة قادرة على الترافع على قضايا البلاد”.
وأردف ذات المتحدث في سياق استعراضه لمقومات الترافع الأكاديمي، أن هذا الأخير يحتاج للمهارات والتقنيات واللغات، وفن الرد والإحتراز من الوقوع في أخطاء تاريخية أو قانونية، ذلك أن المترافع لابد وأن يتمتع بسرعة البديهة وسعة المعرفة في الرد العلمي والحذر من الفخاخ، وتغليب منطق الاحتكام للمحاججة والتمرن اللازم لإقناع الطرف الآخر. وكشف أن الترافع بشأن القضية الوطنية يقتضي الاعداد الكافي لتملك الفهم التام بالقضية ومحتواها من أجل الرد المقنع والإلمام بالتاريخ وقواعد القانون الدولي، والتمتع بكفايات في علم نفس التواصل لبلوغ مستوى دعوة الآخر الى مراجعة ما تم شحنه به من معرفة وهمية.
ونظرا لاختلاف البيئات الترافعية بين الدول والتكتلات الإقليمية والجهوية، اعتبر الدكتور بنطلحة، أن الترافع بآليات القانون الدولي في البيئة الحاضنة له كسويسرا مثلا، يفترض من المترافع الإلمام بقواعد القانون الدولي، حتى يمكنه نيل احترام الآخرين خاصة في حالة عرضه للوثائق القانونية التي ترفع من حجية مرافعته.
ودعا بنطلحة من آسفي عاصمة عبدة، بتأسيس مشروع وطني قائم على الترافع من أجل قضيتنا الوطنية عبر إطلاق منصة وطنية للترافع عن مغربية الصحراء المغربية، وتتضمن مختلف الإنتاجات العلمية تجاه الصحراء المغربية، وبضرورة جعل الترافع الأكاديمي مشروعا يعتمد على برنامج عمل هدفه الأساسي إمكانية التصدي للطرح الانفصالي في كل المحافل الدولية. داعيا الى التسلح باللغة الإنجليزية، لا سيما وأن المترافع هو المدرك لقضيته والقادر على التعبير عن قضيته وأن اعتماد الترجمة في المحافل الدولية قد لا تسعف حامل القضية الترافعية في اقناع من يستهدفهم، وبالتالي التأثير على بنية الأهداف، الى جانب توظيف العبارات المؤثرة والوعي بسياقات توظيفها في أطوار المرافعة، ومعرفة ثقافات البلدان الحاضنة للترافع لتوظيفها، كما عليه الحال بالنسبة لدول شمال أوروبا الذين ينزعون الى ثقافة حقوق الانسان وكذا الهدوء والاتزان، ودراسة سيكولوجية المحاور كسيكولوجية الأمريكي المبنية على القوة والمصلحة وفقا لتعبيره.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

12 سنة حبسا نافذا في حق المتورطين في قضية “سناك” المحاميد

اصدرت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش، يومه الاثنين، حكمها القاضي بالحبس اربع سنوات نافذة في حق صاحب سناك المحاميد الذي تسبب في وفاة سيدتين.

كما قضت ذات الغرفة بغرامة 1000 درهم في حق المعني، وهي الغرامة التي تم الحكم بها على اثنين من مساعدي المتهم الرئيسي، إلى جانب الحكم عليهما ب4 سنوات حبسا نافذا في حق كل واحد منهما.

ووجهت النيابة العامة للمتهم الرئيسي في هذا الملف، (صاحب السناك) تهم تتعلق بالتسبب عن غير قصد في إنهاء حياة أشخاص بشكل غير عمدي، بسبب الإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين، وكذا إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، وتقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية.

فيما تمت متابعة مساعديه من أجل المشاركة في التسبب عن غير قصد في إنهاء حياة أشخاص بشكل غير عمدي، بسبب الإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، المشاركه في تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان، حفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية.

مقالات مشابهة

  • 12 سنة حبسا نافذا في حق المتورطين في قضية “سناك” المحاميد
  • مصر.. تطورات جديدة في قضية “صفعة” عمرو دياب
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • الاحتفال بـ"ارتداء المعطف الأبيض" في كلية الصيدلة بـ"الجامعة الوطنية"
  • “تعليم جازان” يطلق برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الصيفي 2024م
  • تعليم عنيزة يطلق برنامج “موهبة الإثرائي الأكاديمي”
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • إسبانيا تنضم رسمياً إلى دعوى “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • حبس المتهمة في قضية مقتل الطفلة “أسيل طارق” في طبرق
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء