الثورة نت:
2024-08-01@23:32:04 GMT

الصهيونية والتضامن الرياضي مع فلسطين (3-3)

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

 

مع ازدياد الوحشية الصهيونية ضد إخواننا في فلسطين، وفي ظل الدعم الأمريكي والمساندة الغربية، والخذلان العربي والإسلامي، في ظل ذلك كله، يبقى موقف الرياضيون مشرفا، كونهم يعبرون عن ضمير الإنسانية الحي.
تناولنا في المقالين السابقين نماذج مشرفة من التضامن الرياضي مع القضية العادلة في فلسطين، ومع الأطفال والنساء وكبار السن في غزة، الذين يواجهون عدوانا لم يسبق للعالم رؤية مثيل له.


في هذا المقال سنتناول تضامن الرياضيين في اليمن، وهذه المرة عبر الأكاديميون الرياضيون، من خلال المناقشة العلمية للباحثة الدكتوراه في كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء عائشة النصيف (أول دكتوراه نسائية في اليمن) حيث خصصت المناقشة جانبا لمناصرة المجاهدين والمرابطين في غزة، من خلال افتتاح المناقشة بالوقوف لقراءة الفاتحة لأرواح شهداء غزة سلام الله عليهم.
تحدث ا.د حسين جعيم رئيس لجنة المناقشة والحكم في مستهل الحدث العلمي، عن أهمية مساندة الشعب الفلسطيني في جهادهم المقدس، وعن الصمت الدولي المعيب.. وهو ما يحتاج إليه المجاهدون في غزة، وهذا يجسد رؤية الأكاديميين الرياضيين نحو قضيتهم المركزية.
العلم الفلسطيني كان حاضرا بقوة، من خلال دعوة المناقشة العلمية التي احتوت على العلم الفلسطيني إلى جانب العلم اليمني، ليجسدا عنوان الصمود ضد العدوان الصهيوني.
شعار المقاومة أيضا كان حاضرا في قاعة المناقشة العلمية، حيث توشحت لجنة المناقشة والباحثة بالشعار، ليجسدوا التضامن الكبير للشعب اليمني مع إخوتهم في غزة العزة.
أطروحة الدكتوراه التي نوقشت في أجواء فلسطينية يمنية، عنوانها: فاعلية تدريس مناهج التربية الرياضية المقترحة للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء احتياجاتهم البدنية والمهارية والمعرفية، وأشرف عليها ا.م.د نجيب صالح مصلح جعيم.
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية تدريس مناهج التربية الرياضية المقترحة للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء احتياجاتهم البدنية والمهارية والمعرفية، وتكونت العينة من (150) تلميذاً وتلميذة من مدارس الرشيد الحديثة بأمانه العاصمة صنعاء.
استخدمت الدراسة المنهج الشبه التجريبي بالقياسات القبلية والبعدية، باستعمال بطارية اختبار القدرات البدنية للمرحلة الابتدائية من سن (6 – 9) سنوات لدرودل كوخ.
أبرزت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي في جميع المتغيرات البدنية والمهارية والمعرفية، فيما لا توجد فروق في الاختبار المعرفي للسؤال الرابع للصف الأول والثاني ذكور والصف الثالث إناث، وقد أوصت الباحثة بضرورة تفعيل المناهج المقترحة وتوزيعها على التلاميذ في مدارس الرشيد الحديثة وإمكانية تعميمها في جميع مدارس أمانه العاصمة صنعاء بالجمهورية اليمنية لما كان له من فاعلية في تنمية قدرات التلاميذ البدنية والمهارية والمعرفية.
تشرفت بكوني أحد أعضاء لجنة مناقشة أول أطروحة دكتوراه نسوية في اليمن، كممتحن خارجي عن جامعة البيضاء، وتستحق الدراسة ما أوصت به اللجنة من التوصية بالطباعة والنشر، كونها من الدراسات الحديثة والمهمة، لأنه نتج عنها منهج تدريسي للتربية البدنية والرياضية.
كنت أتمنى حضور مسؤولين من وزارة التربية والتعليم، للاطلاع على أهمية تعميم المنهج، ليصبح للحصة وجود حقيقي في المدارس الحكومية والأهلية، وحضور مدير مدارس الرشيد الأستاذ محمد حمران، شيء إيجابي ودعمه لهذا المنهج يحسب له ولمدارس الرشيد.
ما تقوم به كلية التربية الرياضية بجامعة صنعاء بقيادة العميد ا.د عبد الغني مطهر ونائبيه الدكتورين نجيب جعيم ومحمد الخولاني، وكل الكادر الأكاديمي والإداري في خدمة الطلاب، خاصة الدراسات العليا، وعلى وجه الخصوص برنامج الدكتوراه، الذي يعد الأول على مستوى الجامعات اليمنية، وها هي المناقشة الرابعة يتم مناقشتها، ليكون أكبر رد على الذين شككوا في البرنامج، قبل انطلاقه.
تضامن كل من شاركوا في المناقشة العلمية مع غزة نقطة مضيئة، نتمنى أن تكون حاضرة في كل الأنشطة الرياضية وفي مقدمتها الدوري العام لكرة القدم، من خلال قراءة الفاتحة قبل انطلاق المباريات ووجود العلم الفلسطيني واليمني عند دخول اللاعبين لوسط الملعب.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة بنها يتفقد اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية

واصل الدكتور تامر سمير نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب متابعة سير اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكلية التربية الرياضية.

وتفقد نائب رئيس الجامعة لجان الاختبارات بالكلية، واستطلع آراء الطلاب فى مستوى الاختبارات، مؤكدا علي حرص جامعة بنها توفير المناخ الملائم وكافة سبل الراحة للطلاب وأولياء أمورهم خلال أداء الاختبارات.

وأشار الدكتور تامر سمير، إلى أن اختبارات القدرات لكلية التربية الرياضية سوف تستمر حتى الثامن من أغسطس القادم وذلك وفق الخطة الزمنية المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

تفقد الاختبارات IMG-20240731-WA0009 IMG-20240731-WA0008 IMG-20240731-WA0007 IMG-20240731-WA0006

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم: درجات إضافية لهؤلاء الطلاب بنتيجة الثانوية العامة
  • أماكن اختبارات القدرات 2024 في المحافظات.. «اعرف الأقرب ليك»
  • موعد اختبارات كلية التربية الرياضية 2024.. اعرف شروط القبول
  • اختبارات القدرات 2024.. أماكن امتحانات التربية الرياضية بجامعة طنطا 
  • تأدية 739 طالبة اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية للبنات
  • خادم الحرمين: المملكة نجحت بتكريس مكانتها كإحدى أبرز الوجهات الرياضية العالمية بعزيمة أبنائها
  • 320 طالب أدوا اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية بجامعة القناة
  • نائب رئيس جامعة بنها يتفقد اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية
  • 800 لاعب في بطولة العالم للفنون القتالية المختلطة بأبوظبي
  • بلان يرفع تقريرًا عن لاعبي الاتحاد في الموسم الماضي