ذكر تقرير لمعهد باكستان لدراسات النزاع والأمن أن 389 شخصا لاقوا حتفهم حول باكستان خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، جراء هجمات إرهابية وانتحارية.

أخبار متعلقة

مقتل 4 من عناصر الأمن بهجوم لطالبان في باكستان

بعد غرق مركب مهاجرين.. باكستان تعتقل 10 أشخاص

الإفراج عن رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان بكفالة في اتهامات بالقتل

ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية عن تقرير للمعهد أن عشرات الهجمات وقعت في باكستان خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، وبالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فقد شهدت باكستان 151 هجوما، خلفت 293 قتيلا بالإضافة إلى 487 مصابا.

وأوضحت الصحيفة أنه فيما يتعلق بالنصف الثاني من عام 2022، فقد تم تسجيل 228 هجوما، أسفر عن 246 ضحية و349 مصابا، وبالمقارنة بالنصف الأول من العام الجاري، فهناك زيادة بنسبة 18٪ لهذه الأخيرة، فيما يتعلق بعدد الهجمات، وارتفاع بنسبة 58٪ فيما يتعلق بالضحايا، وأظهر التقرير أن قوات الأمن الباكستانية قتلت نحو 236 مسلحا.

وظهر إقليم خيبر بختونخوا كأكثر إقليم متأثرا بارتفاع الهجمات في النصف الأول من العام الجاري، حيث شهد وحده 174 هجوما، مخلفا 266 قتيلا و436 مصابا، بحسب التقرير، أما إقليم بلوشستان، فقد شهد 75 هجوما في النصف الأول من العام الحالي، أسفر عن 100 قتيل و163 مصاب، فيميا تراجع العمليات الإرهابية في إقليم السند، مع تسجيل 13 هجوم فقط في الشهور الستة الأولى من العام،أما إقليم بونجاب، فقد شهد ارتفاع في عدد الهجمات مقارنة بالسابق مع وقوع 8 هجمات مخلفة 6 ضحايا و10 مصابين.

وكان قد دعا رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون إلى بذل الجهود مشتركة لمواجهة التحديات المشتركة المتمثلة في مكافحة الإرهاب، جاء ذلك خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، والذي انعقد في الهند أمس تلبية لدعوة تلقاها من نظيره الهندي، نريندرا مودي، والذي قدم هذه الدعوة بصفته الرئيس الحالي للمنظمة، وحول ملف الإرهاب والتطرف، أشار شريف، إلى ضرورة محاربة هذه الظاهرة بقوة وتصميم من قبل جميع دول المنظمة.

باكستان الهند إسلام آباد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: باكستان الهند

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري

أفاد تقرير أممي أن نحو 490 ألف شخص باليمن  نزحوا منذ مطلع 2024 اثر الصراع المسلح والظروف الجوية القاسية.

 

وقال مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان باليمن، في تقرير حديث له "منذ يناير/ كانون الثاني 2024 نزح حوالي 489 ألفا و545 فردًا بسبب الصراع المسلح والظروف الجوية القاسية في اليمن".

 

وبحسب التقرير فإن بين النازحين "93.8 بالمئة (459,347 فردًا) تأثروا بشدة أو نزحوا بسبب الأزمات المرتبطة بالمناخ بينما نزح 6.2 بالمئة (30,198 فردًا) بسبب الصراع".

 

وقال  "من يناير إلى سبتمبر (أيلول) 2024، قدمت آلية الاستجابة السريعة التي يقودها الصندوق إغاثة طارئة منقذة للحياة لـ 86.5 بالمئة (423451 فردًا) من المسجلين للحصول على المساعدة، في 20 محافظة".

 

ومنذ مطلع أغسطس /آب الماضي ازداد معدل هطل الأمطار في عدة محافظات يمنية ما أدى إلى مصرع نحو 210 أشخاص وتضرر مئات الآلاف جراء السيول والصواعق الرعدية المصاحبة، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح.

 

 


مقالات مشابهة

  • «التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • صحيفة إسرائيلية: هجمات عديدة قادمة ضد ايران بالتنسيق مع أمريكا
  • إسبانيا ترحل مغربياً مداناً في هجمات برشلونة
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • استشهاد 55 شخصا وإصابة 156 آخرين في هجمات إسرائيلية على لبنان
  • الحوثيون يباركون رد إيران على إسرائيل ويؤكدون جهوزيتهم للمشاركة في هجمات قادمة
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • السفيرة الأمريكية:هجمات ميليشيا الحشد على البعثات الدبلوماسية سيقابل برد عنيف
  • رئيس الوزراء يتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال الربع الثالث من العام الجاري