قال حمزة عنبي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن شركات السياحة التي ليس لديها أية مشكلات قانونية والراغبة في تنظيم باقات الحج المتنوعة التي أعلنتها الغرفة، ستبدأ غدا الأحد ولمدة أسبوع في إرسال العدد الذي ترغب في تنظيمه من باقات الحج عبر البريد الإلكترونى لغرفة شركات السياحة المصرية.

غرفة السياحة ستقوم بحصرالأعداد التى ترغب الشركات فى تنظيمها

وأضاف لـ«الوطن» أن غرفة شركات السياحة ستقوم بعمل حصر لأعداد باقات الحج التى أرسلتها شركات السياحة وترسلها للجهة الإدارية حتى يتسنى لها تحديد العدد النهائى  الذى ستحصل عليه كل شركة من تلك الباقات وفقا لعدد تأشيرات الحج المتاحة،لافتا إلى أن هذه تعتبر المرة الأولى التى يتم فيها تنظيم باقات حج بدون قرعة أو شروط أو قيد على المواطنين.

إتاحة الفرصة للمواطنين المصريين لأداء فريضة الحج

وأشار إلى أن الهدف الرئيسى الذى دعا الجهة الإدارية بالتنسيق مع غرفة شركات السياحة لطرح باقات حج متنوعة جنبا إلى جنب مع حصة وزارة السياحة من تأشيرات الحج هو  إتاحة فرص أكبر للمواطنين المصريين لأداء فريضة الحج خاصة أن هناك الآف المواطنين قد تقدموا للجهات المنظمة للحج أكثر من 10 مرات ولم يكن لهم نصيب فى الفوز بفرصة اداء الحج .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج باقات الحج السياحة غرفة السياحة شرکات السیاحة باقات الحج

إقرأ أيضاً:

بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين

عقدت لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، اجتماعًا لها، اليوم الأربعاء، برئاسة النائبة نورا علي، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، وذلك لمناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في ذات الشأن.

 

IMG-20240626-WA0005

من جانبها، طالبت النائبة نورا علي، رئيسة اللجنة، وزارة السياحة بوضع آلية للحفاظ على المواطن من سماسرة شركات السياحة، وتوعية المواطن بعدم السفر لأداء هذه الفريضة إلا من خلال الطرق الشرعية.

IMG-20240626-WA0008

وأعرب النائب عبدالهادي القصبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، عن تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، مطالبًا وزارة السياحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الحدث ووضع قواعد تحمي المواطن المصري، موجهًا الشكر والتقدير للسيد رئيس الجمهورية على توجيهاته للحكومة بسرعة تشكيل فريق لإدارة الأزمة لمتابعة وإدارة هذا الأمر، مطالبًا وزير السياحة بتوضيح ما تم اتخاذه قبل شركات السياحة المخالفة، مطالبًا بإلزام شركات السياحة المخالفة بدفع تعويضات لمنع تكرار هذه المخالفات مستقبلًا، والإعلان عن هذه الشركات حتى يتجنب المواطن التعامل معها.

IMG-20240626-WA0011 IMG-20240626-WA0013

وطالب عدد من النواب بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرًا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

IMG-20240626-WA0006

وأكد الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، على أن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيرًا أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

وفي نهاية الاجتماع أصدرت اللجنة عدد من التوصيات أبرزها:


1- محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم.


2- قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

 

3- حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار.


4- تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

 

5- قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

 

6- وضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة
  • شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر: لم نتلق أى شكاوى من حجاج الشركات المعتمدة