كشف العميد بسام محمد المعراج مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، في حوار خاص لـ«الأيام»، أن إجمالي قضايا الاحتيال الإلكتروني خلال العام 2023 وحتى الآن بلغ نحو 2667 قضية، كما أكد العميد بسام المعراج أن الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني تعقد اجتماعات مع ممثلي الجهات ذات العلاقة، كمصرف البحرين المركزي وهيئة تنظيم الاتصالات والبنوك التجارية والشركات المالية ومنصات التداول وشركات الاتصال، وكل من له علاقة بنظام التحويلات المالية التي قد يتم استخدامها من قبل المحتالين.

وفيما يأتي الحوار:

ما منطلقات الإدارة العامة في مجال مكافحة جرائم الاحتيال؟
- بدايةً تقوم إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بدراسة الأساليب ووضع الخطط للحد من جريمة الاحتيال بجميع أنواعها وأساليبها، وبشكل دوري ومستمر، بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث يلجأ المحتالون إلى جريمة الاحتيال الإلكتروني لسهولة نقل الأموال المستولى عليها بطريقة غير قانونية. وفي هذا الإطار، تعقد الإدارة اجتماعات مع ممثلي الجهات ذات العلاقة (مصرف البحرين المركزي وهيئة تنظيم الاتصالات والبنوك التجارية والشركات المالية ومنصات التداول وشركات الاتصال)، وكل من له علاقة بنظام التحويلات المالية التي قد يتم استخدامها من قبل المحتالين. كما تواكب الإدارة التطور المستخدم في هذه الجريمة، والذي تداخل فيه الذكاء الاصطناعي في عدة دول. كما نقوم بدورنا بإعداد حملات توعوية لمكافحة الجرائم المالية والإلكترونية المستحدثة، وبشكل مستمر يتم توعية الجمهور بالأساليب الاحتيالية الجديدة من خلال عدة قنوات، أهمها مجتمع (الواتساب) الذي تم إعداده خصيصا لهذا الغرض، وكذلك قنوات التواصل الاجتماعي وتلفزيون البحرين والصحف والراديو، والمحاضرات في المدارس والجامعات والوزارات والهيئات. وتلعب الخطة الاعلامية والتوعوية التي تقوم بها الإدارة العامة دورا كبيرا في الحد من الجريمة، والذي يعتبر العنصر الأساسي في الوقاية.
ما عدد قضايا النصب والاحتيال هذا العام؟
- بلغ إجمالي قضايا الاحتيال الإلكتروني خلال العام 2023 وحتى الآن نحو 2667 قضية، أحيل منها إلى النيابة العامة 1325 قضية. وصدرت أحكام متفرقة بحسب نوع الجريمة، حيث تتدرج العقوبات بالحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات. علما أن العصابات المنظمة غالبا ما تكون خارج مملكة البحرين، وفي بعض الأحيان يكون بعض الأشخاص داخل البحرين.
معظم قضايا الاحتيال تتضمّن سرقة مبالغ مالية.. ما أبرز هذه المبالغ؟
- في جريمة الاحتيال الإلكتروني فإن معظم القضايا تدور في حدود الألف دينار، لكن قد تزيد في الجرائم المنظمة.
هل يتم استرداد المبالغ المسروقة إلى أصحابها؟
- إن إجمالي عدد البلاغات التي تم التوصل إلى تسوية لها بلغ 44 بلاغا. وقد لا تكون التسوية استرداد كامل المبلغ، ولكن أغلب قضايا التسوية يتم فيها إرجاع المبالغ إلى أصحابها.
هل هناك عصابات متخصّصة في النصب والاحتيال؟
- تضاعفت الجريمة الاقتصادية وتنوعت أشكالها بعد استحداث أنماط جديدة منها بسبب العولمة التي أدت إلى زوال الحواجز الاقتصادية بين الدول وشيوع النشاط الاقتصادي العابر للحدود، الأمر الذي جعل الجريمة الاقتصادية جريمة عالمية بسبب التطور الكبير في عالم التكنولوجيا، والذي ساعد في انتشار هذه الجريمة وابتداع أشكال مستحدثة منها. وبالفعل أصبحت الجريمة منظمة من قبل عصابات حول العالم وتختلف جنسياتها وكذلك أسلوبها.
حدّثنا عن آلياتكم في التعامل مع ما يمكن تسميته بـ«الاحتيال الاقتصادي».
- تسعى إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية إلى وضع خطط علمية واقتصادية لمواجهة أنواع جديدة من الجرائم والتي لا تقف عند حد معيّن، بل تتطور باستمرار وتستخدم أحدث ما وصل إليه العلم الحديث من علوم وتكنولوجيا تسهم في تنظيم وإتمام العمليات الإجرامية. ومن ضمن تلك الخطط: استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي وربطه مع جميع البنوك التجارية وشركات الاتصال وغيرها من الجهات المعنية بجرائم الاحتيال الإلكتروني؛ وذلك للوقاية وتعقب الأموال والتحفظ عليها قبل خروجها من مملكة البحرين. كذلك تطوير إجراءات الملاحقة في إطار التعاون الدولي لتتبع الجناة وضبط الأموال بالسرعة العاجلة. وإعداد خطة إعلامية وتثقيفية تهدف الى توعية جميع المواطنين والمقيمين والوصول إلى مختلف الفئات العمرية والاجتماعية من خلال التواصل عبر كل وسائل الاتصال التقليدية والحديثة، ومنها تنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل والمقابلات التلفزيونية والرسائل النصية على الهاتف المحمول، بالإضافة إلى الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من أجل توعية الجميع.
كم بلغ عدد بلاغات الفساد التي باشرتها الإدارة؟ وكم منها تم إحالته إلى النيابة العامة؟
- في العام 2022 وصل عدد البلاغات التي تم إحالتها كقضايا للنيابة العامة إلى 96، وفي العام 2023 بلغ عدد بلاغات الاستدلال نحو 9 بلاغات، أما عدد البلاغات التي أحيلت للنيابة العامة فقد بلغ 46، بمعنى أن المجموع الكلي للبلاغات خلال العامين وصل إلى 151.
هل هناك اتفاقيات دولية لمكافحة هذه الجريمة؟
- تحرص الإدارة على مد جسور التعاون الدولي والاستفادة من الحراك الإقليمي والدولي في الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة. وأثمرت هذه الجهود بالانضمام لشبكات واتفاقيات دولية مختصة بمكافحة الفساد، منها: شبكة GlobE Network في عام 2022 وتتيح الوصول إليها من قبل جميع ممارسي مكافحة الفساد، وأبرز أهداف الشبكة توفير أداة سريعة ومرنة وفعالة لتيسير التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد، وتعزيز تبادل الخبرات بين الأقران بجهات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد. توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية في مملكة البحرين وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية في عام 2022. الموافقة على اتفاقية مكة المكرمة لتعزيز التعاون في مجال تبادل المعلومات والتحريات المساعدة بشأن جرائم الفساد العابرة للحدود واسترداد الموجودات في عام 2022. تصديق مملكة البحرين على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في عام 2017. الانضمام إلى اتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد بصفتها منظمة دولية. الانضمام للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد أبريل 2013. التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2010.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الاحتیال الإلکترونی لمکافحة الفساد الإدارة العامة مکافحة الفساد مملکة البحرین من قبل فی عام عام 2022

إقرأ أيضاً:

احالة 419 محضرا بمخالفات حررتها لجان الرقابة على الأسواق بالدقهلية للنيابة العامة

صرح الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية ان حملات لجان الرقابة على الأسواق والحملات التموينية اسفرت عن تحرير 419 محضرا بالمخالفات بنطاق عدد 13 مركز ومدينة شملت مراكز ومدن دكرنس وطلخا وشربين ومنية النصر وميت غمر ونبروه وبلقاس وأجا والمنصورة والمطرية وتمي الامديد وميت سلسيل ومحلة دمنه وقرر "مختار" احالة كافة المحاضر المحررة للنيابة العامة لإعمال شئونها.. 

جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه علي التقرير الذي عرضه المحاسب السيد دايره وكيل وزارة التموين بالدقهلية بشأن حملات التفتيش والرقابه التموينية التي تم تنفيذها علي المخابز والاسواق والمحلات التجارية المتنوعة ومحلات الجزارة، وكذا تقارير رؤساء الوحدات المحلية بشان حملات اللجان الخماسية بالمراكز.. 

ومن جهته أوضح وكيل وزارة التموين بالدقهلية ان الحملات التي تم تنفيذها بالمراكز المشار اليها شملت المرور علي 1160 مخبز خلال 5 ايام للتأكد من انتظام العمل بالمخابز وعدم توقفها دون أذن رسمى أوعذر قهري عن الانتاج والتأكد من الالتزام بالقرارات الوزارية والخاصة بوزن الرغيف وجودته وصلاحيته ومطابقته للمواصفات وايضا التأكد من نظافة أدوات العجين والاحتفاظ بالميزان الحساس وعدم التلاعب به كما تم المرور علي المحلات والاسواق للتأكد من توافر السلع بالجودة والوفرة المطلوبة والتأكد من تواجد قوائم الاسعار علي السلع المعروضة واتخاذ الاجراءات حيال المخالفين وكانت المخالفات التي تم ضبطها عبارة عن محاضر  مخالفات نقص وزن،و توقف عن الإنتاج وتحرير انذارات مابين عدم مطابقة للمواصفات وعدم وجود سجل تفتيش ومحاضر انتهاء انتاج وعدم اعطاء بون وعدم نظافة ادوات العجين وايضا محاضر عدم إعلان عن الاسعار ومحاضر غش تجارى ومحاضر سلع مجهولة المصدر ومحاضر بيع بازيد من السعر الرسمى ومحاضر مخالفة تعليمات ومحاضر تجميع سلع مدعمة ومحاضر عدم تمكين حملة من اعمالها ومحاضر ادارة منشأة دون ترخيص ومحاضر تجميع دقيق وتصرف في دقيق وتجميع بطاقات تموينية ومحاضر عدم وجود شهادات صحية ومحاضر عدم الاعلان عن وجود مخازن ومحاضر مبيعات وهمية ومحاضر استخدام اسطوانات في غير الغرض المخصص لها،،حيث تم اعدام كميات من الاغذية الغير صالحة للاستهلاك الآدمي وتم التحفظ علي 830 لتر بنزين 80 و80 شيكارة ملح و10 قرص جبنه رومي و5 شيكارة دقيق حر و4 اسطوانة غاز و3 ك اكياس سوداء و540 علبه سجاير وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، وقال وكيل الوزارة مدير مديرية التموين ان المديرية تفتح قنواتها الرسمية لتلقي شكاوى المواطنين وذلك من خلال البوابة الالكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة(https://www.shakwa.eg) أو الخط الساخن ( 16528) أو تطبيق "في خدمتك" على "Google Play" لمستخدمي هواتف الاندرويد أو من خلال ارسال رساله عبر صفحتنا وتسعد المديرية والادارات بتلقي شكاوي المواطنين خلال أيام العمل الرسمية من الساعة "8" صباحًا وحتى الساعة "2" ظهرًا..

وأكد محافظ الدقهلية على تكثيف حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين، والصحة والطب البيطرى  وجهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب وإحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين

مقالات مشابهة

  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • الجرائم الإلكترونية تشكّل تهديدًا حقيقيًا لأمن العمليات بالمنشآت الصناعية لسوناطراك
  • احالة 419 محضرا بمخالفات حررتها لجان الرقابة على الأسواق بالدقهلية للنيابة العامة
  • «نزاهة»: إيقاف 155 متهمًا في جرائم فساد من 7 وزارات وهيئة الزكاة
  • 3 أشقاء قتلوه بسبب الآثار.. بيان للنيابة المصرية يكشف تفاصيل ذبح طفل وبتر كفيه بأسيوط
  • ضبط 16 ألف قضية سرقة تيار كهربائى خلال 24 ساعة
  • بـ100 ألف قرص ترامادول وسيارات وموبايلات.. ليلة سقوط أباطرة الكيف في الحي الراقي
  • شرطة النقل تضبط 1670 قضية في 24 ساعة
  • ضبط 16201 قضية سرقة تيار كهربائي
  • إحباط ضخ 30 كيلو حشيش إلى السوق المحلي وضبط شخصين “سوابق “