بوابة الوفد:
2024-07-04@01:52:46 GMT

شاهد.. نجاح أول عملية زراعة عين بشرية بأمريكا

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

أجرى أطباء بالولايات المتحدة أول عملية زراعة عين بشرية لمريض فقد عينه بعد تعرضه لحادث كهربائي شبه مميت.

 

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، نجا آرون جيمس البالغ من العمر 46 عامًا، بأعجوبة من صدمة كهربائية بقوة 7200 فولت عندما لامس وجهه عن طريق الخطأ أسلاك الجهد العالي في عام 2021.

 

وأدى الحادث إلى إصابته بجروح خطيرة في ذراعه اليسرى وأنفه وشفتيه وأسنانه الأمامية وخده الأيسر وذقنه، واضطر الأطباء آنذاك إلى إزالة عينه أيضًا.

وأصبح المخضرم في أركنساس، البالغ من العمر 46 عامًا، أول مريض في العالم يتم زرع مقلة عين جديدة له خلال عملية جراحية استمرت 21 ساعة - بعد حرق نصف وجهه أثناء حادث كهربائي.

 

وأعرب الأطباء عن أملهم في أن يرى في نهاية المطاف بالعين الجديدة.

 

أجرى فريق مكون من 140 جراحًا وممرضًا وغيرهم من المتخصصين في جامعة نيويورك لانجون بمدينة نيويورك عملية زرع عين وجزء من الوجه لمدة 21 ساعة، وهي أول عملية جراحية من نوعها في العالم.

 

وترجع صعوبة العملية إلى وجود الشبكة المعقدة من الأعصاب والأوعية الدموية التي تربط العين بالدماغ.

وقال الأطباء الآن إنه من الممكن أن يتمكن المريض من الرؤية من خلال العين المزروعة، وأضاف الدكتور إدواردو دي رودريجيز، رئيس الجراحين في جامعة نيويورك لانجون: " حقيقة أننا أنجزنا أول عملية زرع ناجحة لعين كاملة مع وجه هو إنجاز هائل اعتقد الكثيرون منذ فترة طويلة درب من دروب المستحيل، لقد خطونا خطوة كبيرة إلى الأمام ومهّدنا الطريق للفصل التالي لاستعادة الرؤية."

 

وتواصل فريق الدكتور رودريجيز مع السيد جيمس بعد شهرين فقط من الحادث، وناقش الأطباء إمكانية إجراء عملية زرع وجه مع فريق أطباءه في تكساس خلال العام المقبل.

 

وقال الدكتور رودريجيز: "بالنظر إلى أن آرون كان بحاجة إلى عملية زرع وجه وسيتناول أدوية مثبطة للمناعة بغض النظر، فإن نسبة المخاطرة مقابل النتيحة المرجوة في عملية زرع العين كانت منخفضة للغاية، وعلى الرغم من نجاح عملية زرع العين، من الناحية التجميلية، إلا أنها ستظل إنجازًا رائعًا.

وانتظر جيمس ثلاثة أشهر فقط للمتبرع، وهو رجل في الثلاثينيات من عمره تبرع أيضًا قبل وفاته بكليتيه وكبده وبنكرياسه للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 70 عامًا.

وعلق جيمس"أنا ممتن للغاية للمانح وعائلته، الذين أعطوني فرصة ثانية للحياة خلال فترة صعوباتهم الكبيرة. قال السيد جيمس: "آمل أن تجد العائلة العزاء في معرفة أن هذا الجزء من المتبرع يعيش معي".

 

 وبدأ الدكتور رودريجيز، في مايو الماضي، وفريق مكون من 140 شخصًا عملية جراحية استغرقت 21 ساعة، وتم إجراؤها في غرفتي عمليات.

 

كان أحد الفرق في الغرفة مع السيد جيمس ليزيل أجزاء من الوجه كان من المقرر استبدالها، بينما قام فريق آخر بتشريح وجه المتبرع ومقلة عينه. '

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة بشرية حادث كهربائي نيويورك أول عملیة عملیة زرع

إقرأ أيضاً:

التنمر يجبر هنا الزاهد لإجراء عملية تجميل.. شاهد قبل وبعد التجميل (صور)

فاجئت الفنانة هنا الزاهد جمهورها بخضوعها لعملية تجميل في أسنانها بعد تعرضها للتنمر المستمر بسبب إعوجاجهما .

ونشرت هنا عبر خاصية القصص المصورة بحسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر انستجرام مقطع فيديو قالت فيه: "أنا عملت مصيبة حلوة أوي، مكنتش مصدّقة إني في يوم أعملها، أخيراً عدّلت السنتين".

 

وردت مسبقًا هنا على إحدى معجباتها التي قصدت التمر على شكل أسنانها قائلة: "ليه معملتيش تقويم لأسنانك؟"، لتجيبها الزاهد قائلةً: "معملتش أسناني علشان بحب سناني وهي معووجة، حاسة لو عملتها ضحكتي هتتغير".

وتعرضت هنا الزاهد لأشكال عديدة للتنمر ليس على شكل أسنانها فقط بل تطرق المعجبون إلى التنمر على شكل أنفها وصوتها الذي وصفه الكثيرون بصوت الرجل، ولم تلتفت هنا الزاهد لهذه الأراء المسيئة بل كانت تأخذها على سبيل الضحك .

آخر أعمال هنا الزاهد

يعد  فيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة"، هو آخر أعمال هنا الزاهد والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي ممزوج ببعض الرومانسية، حول درية وصالح، تقع لهما العديد من المشاكل، إلى أن تفتح بوابة بالصدفة تقودهما إلى العوالم الموازية.

الفيلم بطولة عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: هشام ماجد، هنا الزاهد، بيومي فؤاد، محمد ثروت، طه دسوقي، جان رامز، وغيرهم، والفيلم من تأليف شريف نجيب، وجورج عزمي، وإخراج أحمد الجندي.

مقالات مشابهة

  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • "أبو قرقاص المركزي" تنجح بإجراء عملية قيصرية لسيدة حامل بتوائم ثلاثة ذكور
  • حماس بعد عملية تفجير الدبابة: نحن الجنود يا قدس فاشهدي (شاهد)
  • إصابة نائبة الرئيس الفنزويلي خلال الإعصار بيريل
  • “التخصصي” يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • التنمر يجبر هنا الزاهد لإجراء عملية تجميل.. شاهد قبل وبعد التجميل (صور)
  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • «صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»