رفع عدد من النواب 4 لاءات للاستجوابات بـ«لا» للتأجيل أو السرية أو التحويل للدستورية أو التشريعية، مؤكدين على أن احترام مواد الدستور يأتي كاملاً بدءً من السؤال البرلماني إلى الاستجواب وعلى الحكومة أن تلتزم بذلك وهو حق للنائب لا ينازعه عليه أحد.

وقال النائب سعود العصفور، «‏مع إدراكنا التام وعملنا الصادق نحو التعاون الذي يقود إلى تحقيق تطلعات الشعب الكويتي في الجانب التشريعي إلا أن ذلك لا يعني بأي حال من الأحوال إغفال الجانب الرقابي الواجب والمكمل للعمل التشريعي».



وأضاف أن «الاستهانة بالاسئلة النيابية من خلال تجاهل الإجابة أو الإجابة الناقصة أمر كان ولا يزال وسيبقى مرفوضاً، والتقليل من دور وأهمية هذه الأداة الرقابية يعتبر تقليلاً من دور وعمل المجلس ونوابه».

ولفت أن «الاستجواب حق يمارسه النائب ولو كان وحيداً في ذلك سواء اتفقنا أم لم نتفق مع محاوره»، مبينا أن «الموقف من تعطيل هذا الحق سواء بالإحالة إلى التشريعية أو الدستورية أو السرية كان ولا يزال وسيبقى مرفوضاً»، مردفا أن «هذا ما عاهدنا الشعب الكويتي عليه.. وهذا ما أقسمنا على احترامه»

بدوره، قال النائب عبدالله فهاد، «أقسمنا على احترام الدستور، والدفاع عن أدواته هي من المبادئ الثابتة التي لا يمكن أن نتخلى عنها، وتمكين النائب من حق الاستجواب هي مسؤوليتنا جميعاً وبلا تخوين»، مشددا «لن نقبل بالتأجيل أو السرية أو التحويل للدستورية أو التشريعية».

من جهته، قال جراح الفوزان «عانت الكويت في العشر سنوات الماضية من تهميش وتغييب للأداة الدستورية والتجاوز على اللائحة الداخلية؛ حتى أصبح البرلمان غير فاعل».

وأضاف «احترام مواد الدستور يأتي كاملاً بدءً من السؤال البرلماني إلى الاستجواب وعلى الحكومة أن تلتزم بذلك وهو حق للنائب لا ينازعه عليه أحد.. مع الرفض القاطع للتأجيل أو التحويل للسرية أو التشريعية أو الدستورية».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية وهو واحد من أهم القوانين، مؤكدا أن القطاع الخاص لا يمكن أن يترك عامل مجتهد وشاطر والعمل سواء خلال قطاع خاص أو فى الحكومة مرتبط بالإنتاجية.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الخميس بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، أن برنامج الطروحات سيتم إعادة تحديثه وفقا للمستجدات التى تمت من أحداث عالمية، موضحا أن الدولة تستهدف استدامه نمو الاقتصاد المصرى.

ولفت فيما يتعلق بخروج الأموال الساخنة إلى أن" الأموال الساخنة التى خرجت أقل من 8% من الرقم الإجمالى الموجود والأمور عادت لطبيعتها فى اليوم الثانى".

وتابع فيما يتعلق بالتعليم الفنى، أن عدد كبير من الدول المتقدمة أكثر من 50% قوامها التعليم الفنى، مؤكدا أن التعليم الفنى هو المستقبل وخاصة فى مصر.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، رسالة للمواطن المصرى قائلا:" أطمئن المواطن المصرى أوضاعنا الاقتصادية مستقرة واحتياطى مصر يغطى 8 أشهر".

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أنه سيتم الإعلان عن سياسة ضريبية كاملة وواضحة خلال شهر، بجانب وجود برنامج واضح لدعم الصادرات، وتقليل التضخم لأقل من 10% هو دور واضح للحكومة خلال الفترة المقبلة.

وأكد إنه لا صحة لما تردد حول بيع الدولة للمطارات ولا يوجد نية لذلك ولكن الهدف هو رفع كفاءة وتشغيل المطارات من خلال الشراكة مع الشركات العالمية المتخصصة قائلا:" هذا ليس بدعة وكل مطارات العالم تقوم بهذا الأمر".

وأوضح أن الحكومة لديها رؤية ولكن المشكلة الحقيقة هو حدوث صدمات عالمية لا توجد فى الحسبان، مثلما حدث من تصاعد الاحداث فى منطقة الشرق الأوسط وتداعيات المشهد والتخوف من اتساع دائرة الصراع، وأيضا ما حدث فى الأسواق العالمية

وتابع فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، أن التقديرات للخسائر العالمي فيما حدث يوم " الإثنين الأسود" وصلت لـ 6 تريليون دولار، مضيفا قائلا:" هناك أزمة ثقة فى العالم أجمع وأصبح مشهد عالمى".

وقال أن مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة والاحتياجات الرئيسية للدولة مؤمنة، قائلا:" وقت أزمة العملة استفاد عدد كبير من تجار السوق السوداء وبالتالى نشر الشائعات هدفه إثارة البلبلة.

اقرأ أيضاًمدبولي: احتياطي النقدي الأجنبي بالمركزي لم يتأثر بخروج الأموال الساخنة

مدبولي: خروج الأموال الساخنة من السوق المصري بسبب خسائر البورصات العالمية

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيطالي: قصف مدرسة في #غزة وسقوط العديد من الضحايا الأبرياء أمر غير مقبول على الإطلاق ونطلب من إسرائيل احترام القانون الإنساني
  • المحكمة الدستورية تحسم في قانون التعيين في المناصب العليا
  • مطالب نيابية بمنح طلبة الجامعات دور ثالث
  • محمد يونس يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لحكومة بنغلاديش المؤقتة
  • «مدبولي»: مشروع قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية
  • رئيس الوزراء: المستثمرون يؤكدون أن الضرائب في مصر متوسطة ولا يواجهون مشكلات تشريعية
  • رئيس الوزراء: قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية
  • عناصر حوثية تعتدي على امرأة وزوجها وتُسقطها أرضًا دون خجل ولا احترام (فيديو)
  • تعديل الأحوال الشخصية.. لجنة نيابية تطمئن عشية حدث تشهده بغداد والمحافظات غداً
  • الشرقاوي يعدد مزايا إحالة قانون المسطرة المدنية على المحكمة الدستورية