يستعد مجلس النواب خلال جلسته الثلاثاء لمناقشة تعديل قانون يقضي بتغيير قانون الحماية الاجتماعية ويشمل استحداث علاوات جديدة بينها علاوة دعم السلع الغذائية وزيادة علاوات أخرى واستحداث فئات جديدة لها ومن بينها علاوة الغلاء وعلاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين ودعم التعليم والمشتقات النفطية وعدد آخر من العلاوات والتي بلغت بحسب التعديل 8 علاوات ودعوم في ملفات مختلفة.

وحدّد مقترح القانون - والذي وافقت لجنة الخدمات بمجلس النواب - مبالغ محددة للعلاوات جاءت بـ80 مليونًا سنويًا كمبلغ دعم المشتقات النفطية للمواطنين، و54 مليون دينار لدعم الجامعات والمعاهد الحكومية، كما يصرف بدل سكن لكل رب أسرة مضى على تاريخ تقديمه طلب الخدمة الإسكانية 3 سنوات بواقع 200 دينار بحريني شهريًا، وكذلك ذات المبلغ للمطلقة أو الأرملة من تاريخ تقدّمهن بطلب الخدمة الإسكانية، وبخصوص علاوة الغلاء يقترح النواب أن تكون بواقع 200 دينار للمواطنين الذين تقل رواتبهم عن 501 دينار، و150 دينارًا لم تقع رواتبهم بين 501 و1000 دينار و100 دينار لمن تقع رواتبهم بين 1001 دينار و1500 دينار. أما علاوة المتقاعدين فيقترح النواب أن تكون 200 دينار لمن تقل رواتبهم عن 701 دينار، و165 دينارًا لمن تقع رواتبهم بين 700 و1500 دينار، و105 دنانير لمن تكون رواتبهم أكثر من 1500 دينار. وبخصوص علاوة اللحوم أن تكون 10 دنانير شهريًا لرب الأسرة و5 دنانير لكل فرد يكون أقل من 15 عامًا، و6 دنانير لمن يزيد عن 15 عامًا. من جانبها أبدت 6 جهات حكومية وهي كل من وزارات: المالية، التنمية، الاسكان، التربية، الكهرباء والماء، النفط والبيئة، تحفظًا على مشروع القانون ووافقتهم الرأي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب طالبة التريث ريثما يتم التوافق على نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة بين مجلس النواب الموقر والحكومة لدراسة إعادة توجيه الدعم لمستحقّيه.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الحكم الصادر بحق نائب متهم بالرشوة

#سواليف

أصدرت #محكمة استئناف_عمان صباح اليوم الخميس الموافق 3/10/2024 قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق أحد #النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع إصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة.
وجاء في قرار الحكم: عملاً بأحكام المادة (٢٣٤) من قانون أصول #المحاكمات الجزائية تعديل وصف الجرم المسند للمشتكى عليهم (ثلاثة متهمين) من بينهم نائب (ط) من جنحة التحريض على عرض #مبالغ_مالية على #الناخبين من أجل حملهم على الاقتراع على وجه خاص بحدود المواد (٦٨) /ب) و (٦٣) من قانون الانتخاب لمجلس النواب – رقم (٤) لسنة ۲۰۲۲، إلى جنحة عرض مبالغ مالية على الناخبين من أجل حملهم على الاقتراع على وجه خاص بحدود المادة (٦٣) من قانون الانتخاب لمجلس النواب – رقم (٤) لسنة ٢٠٢٢.

مقالات ذات صلة حدث صعب وخطير .. تفجير عبوة بلواء غولاني بمارون الراس 2024/10/03

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«النواب»: ننتظر تقدم الحكومة بمشروع قانون يحل أزمة الإيجار القديم
  • وزير الإسكان: نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح
  • مجلس الوزراء يُحيل مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2025 إلى مجلس النواب
  • الإسكان: نشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح
  • عاجل.. "الإسكان" تنشر الإصدار الأول من كتيب الاستفسارات وأجوبتها حول قانون التصالح في مخالفات البناء
  • تفاصيل الحكم الصادر بحق نائب متهم بالرشوة
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • “العبيدي” يتابع سير عمل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب
  • النائب محمد عطية الفيومي يفوز برئاسة لجنة الإسكان بمجلس النواب
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية