الجزيرة:
2024-07-24@19:30:39 GMT

لماذا تعد حرب المدن أفضل للقوات غير النظامية؟

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

لماذا تعد حرب المدن أفضل للقوات غير النظامية؟

تعد حروب المدن من أصعب العمليات للجيوش النظامية المهاجمة، لكن القوات غير النظامية تفضلها لما تمتلكه من ميزة المباغتة وأمور أخرى تساعدها على إبطال التكنولوجيا المتقدمة للجيش النظامي.

بيد أن هناك معضلات في هذا النوع من الحروب تواجه كلا الطرفين، ويكون العامل المؤثر فيها الفرق التكنولوجي والقوة النارية الكبيرة، إضافة إلى المسافة القريبة التي تفرضها ساحة المعركة.

وفي مقدمة المعضلات، التي استعرضها تقرير للجزيرة، معضلة تخشاها الجيوش النظامية المهاجمة في حرب المدن، وهي متعلقة بمجال الرؤية للمدرعات، حيث يتم تحييد الفارق التكنولوجي.

فعادة ما تملك المدرعات مجال رؤية محدودا وتستطيع الاشتباك مع الأهداف البعيدة في أرض مفتوحة، إلا أن المدرعات عند دخول المدينة يصبح مجال رؤيتها محدودا وبحاجة لدعم قوات مشاة.

لكن المباني تسمح للمدافع بالاختباء والاستفادة من الزوايا العمياء للدبابة ولو كانت مدعومة بكاميرات وأجهزة رصد، فالمدافع في المدينة لديها قدرة على الاقتراب إلى المدرعة لدرجة لا تستطيع فيها الدفاعات العمل من مسافة قريبة.

فلو اقترب المهاجم من دبابة بها مضاد للقذائف، فإن النظام لن يتمكن على الأغلب من صد قذيفة مطلقة من المسافة القريبة لقصر زمن الاستجابة، كما يمكن لمستهدف الدبابة مهاجمتها داخل المدينة من زوايا عدة (أعلى أو أسفل) والاقتراب منها، وهو ما لا تتيحه المساحات المفتوحة.

وفي ظل حاجة الدبابة لقوات مشاة تدعمها لتطهير مربعات تتيح لها التقدم، تبرز معضلة جديدة للقوات المدافعة، حيث تمتلك القوات المهاجمة أجهزة متقدمة كمعدات الرؤية الليلية وإمكانات الكشف عن المدافعين بالحساسات والردارات، إضافة إلى قوة نارية كبيرة.

وعادة ما تفضل قوات المشاة تسوية البناء بالأرض باستخدام الدبابات بدل الاشتباك داخل البناء، وعندها تبرز معضلة للمهاجمين، حيث يلعب الركام دورا في إعاقة تقدم الآليات، فهو يسمح بوجود فجوات لاختباء المدافعين، وليس له شكل هندسي منتظم كالأبنية يسمح بتمشيطه بشكل مدروس، كما سيعرقل سير المدرعات أو نقل مصابي الجيش المهاجم.

لذا تعتبر حرب المدن مبطلة لتكنولوجيا الجيوش المتقدمة، وتعطي أفضلية مباغتة القوات النظامية المقتحمة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة في محيط سلاح المدرعات بالخرطوم

قالت مصادر محلية للجزيرة إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة دارت -اليوم الثلاثاء- بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات التابع للجيش جنوبي مدينة الخرطوم.

وأتت هذه الاشتباكات بعد ساعات من تأكيد الجيش أن قواته مشّطت المناطق المحيطة بسلاح المدرعات، وطردت عناصر من قوات الدعم السريع من منازل المواطنين في المنطقة.

كما أكدت مصادر محلية للجزيرة تصاعد أعمدة الدخان من أكبر محطة لتوليد الكهرباء حراريا بمدينة الخرطوم بحري.

وكان الجيش وقوات الدعم السريع تبادلا الاتهامات حول مسؤولية حريق اندلع بالمحطة واستمر لأيام.

وفي ولاية النيل الأبيض، أكدت مصادر محلية أن قوات الدعم السريع هاجمت قرية هلبة بالولاية جنوبي البلاد، واقتحمت سوق المدينة وأغلقت المحال التجارية فيها.

ومساء أمس، قال مراسل الجزيرة إن الطيران الحربي التابع للجيش حلّق في سماء ولاية الخرطوم بحري، مضيفا أن قوات الدعم السريع أطلقت مضادات أرضية تجاه الطائرات.

اللاجئون السودانيون يعيشون ظروفا قاسية بالمناطق الحدودية مع تشاد (رويترز) وصول المساعدات

على الصعيد الإنساني، قال برنامج الغذاء العالمي إن الأمطار الغزيرة وتدفق المياه بالحدود السودانية التشادية أعاق تدفق المساعدات الإنسانية مما جعل مناطق عديدة لا يمكن الوصول إليها بحاجة ماسة للمساعدات.

وأمس أيضا، وصلت سفينة مساعدات تركية إلى السودان حاملة على متنها 2408 أطنان من المساعدات الإنسانية، سُلمت إلى الحكومة السودانية.

وقد تزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، بدأت الحرب -بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)- مخلّفة نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأركان الأمريكية: القوات الأوكرانية وضعها صعب في دونباس
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرا ومعرضا لدعم التصنيع المحلي بالتعاون مع اتحاد الصناعات
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا ومعرضًا لدعم التصنيع المحلي
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في عسير وحائل
  • تأهل منتخبات القصيم، وجازان، والأحساء، وجدة، والرياض، وعسير إلى ربع نهائي بطولة المنتخبات الإقليمية
  • القوات المسلحة تنظم اليوم العلمى بمركز الطب الطبيعى والتأهيلى وعلاج الروماتيزم بالعجوزة
  • اشتباكات عنيفة في محيط سلاح المدرعات بالخرطوم
  • وكيل الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكري ثورة يوليو
  • الكلية العسكرية التكنولوجية تحتفل بتخريج دورتي فنيين السكة الحديد والنقل نهرى
  • معضلة القضاء والقدر أمام إرادة الإنسان الحرة.. يوضحها الدكتور علي جمعة