أشارت أرقام أولية صادرة عن المعهد الوطني لأبحاث الفضاء “إينبي”، أن عملية إزالة الغابات في منطقة “الأمازون” تباطأت في البرازيل، للمرة الأولى، منذ أربع سنوات.

وذكرت وزارة البيئة والتغير المناخي البرازيلية، مساء أمس  الأول الخميس، نقلاً عن أرقام المعهد أنه في الفترة من أغسطس 2022 حتى يوليو 2023، فُقدت منطقة تبلغ مساحتها حوالي تسعة آلاف كيلومتر مربع من الغابات، وهي نفس مساحة أراضي جزيرة قبرص تقريباً وبانخفاض قدره 22.

1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، عندما فُقدت مساحة تبلغ حوالي 11600 كيلومتر مربع من الغابات.. وهو أيضاً أدنى رقم منذ عام 2019 .

وغابات الأمازون المطيرة، خزان لثاني أكسيد الكربون، ولديها وظيفة مهمة في الحرب الدولية ضد تغير المناخ.. وتملك البرازيل جزءاً كبيراً من منطقة الأمازون، التي تعادل مساحة غرب أوروبا، وتمتد عبر  تسع دول.وكالات

 

 

 

 

 

البرقوق.. يمنح الرشاقة ويحمي القلب

 

أفادت مجلة “فرويندين” بأن البرقوق يتمتع بفوائد صحية جمة، حيث إنه يساعد على التمتع بالرشاقة ويحمي القلب، فضلاً عن أنه يمنح البشرة مظهراً مفعماً بالشباب والحيوية.

وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن البرقوق يمتاز بأنه قليل السعرات الحرارية، كما أنه غني بالألياف الغذائية، التي لا تساعد على تنشيط عملية الهضم فحسب، بل تعمل أيضاً على إطالة الشعور بالشبع، ومن ثم الحد من نوبات الجوع الشديد، ما يساعد على إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة.

وأضافت “فرويندين” أن البرقوق يعد صديقاً للقلب، حيث إنه يعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول، ما يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما يعد البرقوق غنياً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E، والتي تحارب شيخوخة البشرة وشحوبها لتمنحها مظهراً ينبض بالشباب والحيوية.وكالات

 

 

 

 

 

أماكن العمل المرنة تقلل المخاطر على القلب

 

وجدت دراسة حديثة أن أماكن العمل الأكثر مرونة تحسن صحة العاملين الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن هم أكبر سناً.

مكان العمل المرن قلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بما يعادل 5.5 سنوات من التغيرات المرتبطة بالعمر

وتوصلت الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية للصحة العامة إلى أن مكان العمل المرن يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بالعمر بمقدار يتراوح بين 5 و10 سنوات، من دون التأثير على إنتاجيتهم.

وقالت الباحثة المشاركة ليزا بيركمان، مديرة مركز هارفارد لدراسات السكان والتنمية: “توضح الدراسة مدى أهمية ظروف العمل في المحددات الاجتماعية للصحة”.

وتعاون الباحثون مع شركتين، الأولى شركة تكنولوجيا معلومات تضم 555 موظفاً، والثانية شركة رعاية طويلة الأجل تضم 973 موظفاً.

ودرّب الباحثون مشرفي الشركات على الاستراتيجيات التي تدعم الحياة الشخصية والعائلية للموظفين. وحضروا تدريبات عملية لتحديد طرق جديدة لزيادة سيطرة الموظفين على جداولهم وسير العمل.

ووجد البحث أن التغييرات في مكان العمل لم يكن لها تأثير كبير على جميع عوامل الخطر على صحة القلب لدى الموظفين الأصحاء.

ولكن كانت هناك تحسينات كبيرة بالنسبة لمن دخلوا الدراسة مع ارتفاع درجات خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولاحظ الباحثون أن الموظفين في شركة تكنولوجيا المعلومات شهدوا انخفاضاً في درجات مخاطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بما يعادل 5.5 سنوات من التغيرات المرتبطة بالعمر.

وكانت النتائج أكثر إثارة للدهشة في شركة الرعاية الطويلة الأجل، حيث شهد الموظفون انخفاضا يعادل 10.3 سنة.

ولعب العُمر أيضاً دوراً؛ فكان الموظفون الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً ولديهم درجات أعلى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أكثر استفادة من الموظفين الأصغر سناً.وكالات

 

 

 

 

 

البوت ذو الأربطة نجم موضة الشتاء

 

يمثل البوت ذو الأربطة نجم موضة الأحذية النسائية في شتاء .

وأوضحت مجلة “Elle” أن البوت ذا الأربطة يطل هذا الموسم بموديلات متنوعة ليرضي كل الأذواق، حيث توجد موديلات يصل طولها إلى منتصف الساق وموديلات يصل طولها إلى الركبة. كما توجد موديلات ذات نعل سميك وأخرى ذات نعل ضخم “بلاتوه”.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن البوت ذا الأربطة يمتاز بتنوع إمكانيات التنسيق، حيث يمكن تنسيقه مع تنورة ماكسي مصنوعة من الجلد أو فستان تريكو ماكسي ذي ياقة مستديرة.

ويمكن أيضاً تنسيق البوت ذي الأربطة مع بنطال جينز أو مع بلوفر تريكو بقصة أكبر من المقاس “أوفر سايز”، والذي يتم ارتداؤه كفستان قصير.وكالات

 

 

 

 

 

شاروخان يدعم ابنته في أولى تجاربها السينمائية وفيلم عن الوعي البيئي

 

حرص نجم بوليوود شاروخان على دعم ابنته في أولى تجاربها السينمائية، وفيلمها الذي يعكس الوعي البيئي، برفقة حفيد أميتاب باتشان.

وعبّر نجم “جوان” عن إعجابه الشديد بفيلم ابنته، سوهانا خان، بعنوان “The Archies”، والذي يمثل أولى خطواتها في عالم الفن والسينما.

ويحكي الفيلم قصة محبة مجموعة مراهقين لحديقتهم الخضراء، والعمل من إخراج زويا أختار، ويشارك سوهانا خان، كل من أغاستيا ناندا، حفيد أميتاب باتشان، وخوشي كابور، أخت جانفي كابور وابنة الأسطورة شريديفي كابور.

وكتب شاروخان، عبر حسابه على إنستغرام، مشاركاً مقطعاً ترويجياً للفيلم، رسالة مليئة بالحب والدعم لابنته وفريق العمل، مثنياً على الرؤية الفنية للمخرجة زويا أختار والجودة البريئة والنقية التي تحملها هذه القصة، متمنياً التوفيق لكل فريق عمل الفيلم، الذي يحمل رسالة معنوية قوية.

وجاء تعليق شاروخان كالتالي “موضوع معاصر مع شخصيات خالدة #TheArchies.. تم إلقاؤه في عالم أسطوري للغاية.. لقد خلقت زويا مثل هذه الجودة البريئة والأصلية للفيلم.. ربما تماماً كما يمكن لعالمنا أن يكون بنظرة أكثر مسؤولية تجاه البيئة، كل التوفيق للفريق بأكمله المشارك في هذا الفيلم الممتع الجميل والهادف”.

من جانبه، دعم أميتاب باتشان دخول حفيده، أغاستيا ناندا، مجال التمثيل، معبراً عن سعادته بمشاركة الفيديو الترويجي عبر حسابه على إنستغرام، محفزاً إياه بكلمات تشجيعية ومواصلة الجهد والتقدم للأمام “أغاستيا.. كل الحب والبركات.. أنت تحمل الشعلة إلى الأمام باقتدار”.

ويعرض الفيلم على منصة نتفليكس، التي وصفت الفيلم بأنه “تجربة موسيقية مليئة بالشباب، التمرد، الصداقات، والحب الأول وكل شيء شاب، لا تزال تعد بالحصول على شيء لكل جيل.. لا يسعنا الانتظار لرؤية الأطفال الجدد في المبنى!”، ويحتوي إعلان الفيديو على مقطوعة موسيقية من تأليف “أنكور تيواري” تعمل في الخلفية.

في سياق آخر، ينتظر شاروخان طرح فيلمه “Dunki” المقرر طرحه في دور السينما أواخر شهر ديسمبر المقبل، وتدور قصته في إطار كوميدي درامي عن الهجرة غير الشرعية، حيث تسعى مجموعة أصدقاء للسفر إلى لندن، لتبدأ رحلتهم الشاقة، التي ستغير مجرى حياتهم من أجل أهدافهم وطموحهم.

ويشارك شاروخان، كل من تابسي بانو، وبومان إيراني، وراجكومار هيراني، وفيكي كوشال، وياتيش شاه، والفيلم من إخراج راجكومار هيراني، الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو مع أبهيجات جوشي وكانيكا ديلون.وكالات

 

 

 

 

 

 

جمال العدل يكشف سر خلافه مع هنيدي ونيللي ويعتذر ليسرا

 

كشف المنتج المصري جمال العدل، لأول مرة، سر خلافه مع محمد هنيدي، الذي كشف تحضيره للجزء الثاني من مسلسل “أرض النفاق”، الذي قدمه في رمضان 2018، وكذب وجود خلاف بينه وبين نيللي كريم، واصفاً كريم عبدالعزيز بالأنضج في جيله، معتذاراً رسمياً على الهواء ليسرا، معتبراً أنها أهم شخص وفنان في تاريخ العدل غروب.

وأوضح العدل أن محمد هنيدي أعلن من تلقاء نفسه إنتاجه الجزء الثاني من المسلسل، رغم أن ذلك ليس من حقه، إذ تملك شركة العدل غروب والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية حقوق ملكيته.

وقال العدل، في برنامج تلفزيوني: “هنيدي قرر يعمل أرض النفاق 2 لوحده للأسف ومن حقه قانوناً، لكن الحق الأدبي للمخرج سامح عبد العزيز، رغم إنه صور ساعة وغادر العمل، لكن هو من كون المسلسل وفريق الأبطال والديكور والملابس، والمخرج محمد جمال العدل كمل على شغله”.

وعبر العدل عن غضبه من هنيدي، لأنه خاطبه عبر واتس آب عن المسلسل، لكنه لم يرد عليه حتى الآن، مشيراً إلى أنه لا يصح أن تصدر مثل هذه التصرفات من نجم مهم مثله له جمهور كبير.

وأوضح العدل أن الجزء الثاني من مسلسل “أرض النفاق”، كان سينجح إذا عرض مباشرة في العام الموالي للجزء الأول، لكن عرضه بعد  6 أو 7 أعوام، لن يسهم في نجاحه .

وتابع ” المفروض محمد هنيدى يتعب على نفسه شوية عشان يعمل حاجات أحسن من كده لأنه ساهم في إخراج جيل كامل ولا يزال لديه الكثير ليقدمه”، مشيراً إلى أن قرار إنتاجه لنفسه غير صحيح”.

وأكد العدل أنه لم يشاهد فيلم “مرعي البريمو”، مشيراً إلى علمه بقلة إيراداته، لكنه أرجع الأمر إلى وقت عرض الفيلم في دور السينما، بالإضافة إلى عوامل أخرى تتحكم في الإيرادات، بينها ظروف السوق واحترافية الموزع، مؤكداً أن هذا لا يعني تقليل من إمكانيات وقدرات هنيدي.و

وعن خلافه مع نيللي كريم، نفى العدل الأمر معتبراً أنها من مؤسسي العدل غروب، مع أحمد السقا، مؤكداً أنه تعاون مع نيللي 10 سنوات، في أعمال بينها “سجن النسا”، و”تحت السيطرة”، و”لأعلى سعر”، وغيرها، مشيراً إلى أنهما لن يتعاونا في  رمضان المقبل، بعد توقيع نيللي مع منتج آخر.

واعتبر العدل أن تصريحات نيللي منذ فترة، عن افتقار شركات الإنتاج إلى خطة لإدارة الممثل، غير موجهة للعدل غروب.

ووجه العدل رسالة اعتذار ليسرا، التي انتقد مسلسلها الأخير “1000 حمدالله ع السلامة”، الذي عرض في رمضان الماضي، مؤكداً أنه لم يقصد مضايقتها، متحملاً مسؤولية نجاح أو فشل المسلسل، لأنه من أسرة العدل غروب، مشيراً إلى أن يسرا غير مسؤولة عن الضحك في العمل، مؤكداً  العلاقة الإنسانية القوية والأهم من العمل معها، قائلاً: “ولو زعلتها آسف جدا مكانش قصدي أزعلها، كل الناس تزعل إلا يسرا”.

وعن كريم عبدالعزيز، قال العدل إنه “الرهان الكسبان” دائماً، معتبراً أنه أنضج وألطف نجم في جيله، رغم أنه لم يتسن لهما التعاون معاً على الإطلاق، متمنياً التعاون معه في عمل فني، مشيراً إلى أنه يكن له الحب والتقدير على المستوى الفني والشخصي،  لانضباطه وتواضعه وتمثيله الرائع والحقيقي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أدوية التخسيس الجديدة لا تهدد عيون مرضى السكري

 

يمكن لأدوية السمنة التي لاقت رواجاً كبيراً مؤخراً مثل “أوزيمبك” و”ويغوفي” أن تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يخشى بعض الخبراء من أنه قد يؤدي إلى تفاقم اعتلال الشبكية السكري.

شهد 60% ممن لديهم اعتلال الشبكية السكري تحسناً فعلياً في مرض العيون بعد علاج السمنة

لكن النتائج الأولية لدراسة جديدة أجرتها عيادات “راتينا كونسالتانس” في منيسوتا تشير إلى أن هذه الأدوية لا تؤدي إلى تفاقم مرض العين لدى مرضى السكري.

وتتبع الباحثون أكثر من 48 ألف شخص بالغ مصابين بداء السكري من النوع 2، تراوحت أعمارهم من 51 إلى 75 عاماً، وتم علاجهم جميعاً باستخدام حقن “سيماغلوتيد” وهو الاسم التجاري لـ “ويغوفي”.

وبحسب “هيلث داي”، وجد البحث أنه في غضون عامين من بدء العلاج، أصيب 2.2% فقط من المرضى باعتلال شبكية جديد، أو أظهروا تفاقماً في اعتلال الشبكية الموجود.

وبالتركيز على مجموعة فرعية من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل باعتلال الشبكية في مرحلة مبكرة، وجد الباحثون أن 3.5% فقط أظهروا أي تفاقم في مرضهم.

وأشار الباحثون إلى أنه من بين الذين أصيبوا بنوع متقدم من اعتلال الشبكية السكري في بداية الدراسة، شهد 60% تحسناً فعلياً في مرض عيونهم بعد علاج السمنة.

والتجربة الحديثة هي نظرة بأثر رجعي على البيانات، بينما لا تزال التجربة مستمرة، ومن المقرر أن تنتهي أوائل عام 2027.وكالات

 

 

 

 

 

 

“المنطقة المصرية” في بوليفارد وورلد بوابة لعصر الفراعنة

 

تفردت منطقة بوليفارد وورلد بمفاهيم ترفيهية تتنوع في عرض أبرز ثقافات العالم في موسم الرياض 2023، حيث نقلت منطقة مصر زوار موسم الرياض إلى الواقع الحاضر والإتقان في استحضار المباني التاريخية وأنماطها العمرانية والأسواق وتذوق المأكولات التقليدية لأهل المنطقة وعيش التجارب والتفاصيل في رحلة ترفيهية مميزة.

وتحتضن بوليفارد وورلد مجسمات لأهرامات الجيزة في منطقة مصر، إحدى المناطق الجديدة التي انضمت إلى زوار الموسم، وتظهر الأهرامات في صورة بصرية إبداعية كما تبدو عليه، وتعد من أشهر المعالم المصرية التي بنيت قبل نحو 25 قرنا قبل الميلاد وتحتوي على ثلاثة أهرامات، هي: خوفو، خفرع، منقرع، وهي أسماء لملوك الفراعنة الذين بنوها، إلى جانب وجود مجسم يحاكي أبوالهول الضخم في المنطقة.

وتعكس منطقة مصر في بوليفارد وورلد ملامح من الحياة الشعبية التي يعشقها زوار مصر بكافة تفاصيلها، حيث تتشبع عين الزائر بتجربة واقعية وفريدة لمفهوم التسوق التراثي والشعبي، إذ تحتوي المنطقة على أكثر من 100 متجر يتيح للزوار اقتناء مشترياتهم من النحاس والفضة والمنتجات ذات الصنع المصري، بالإضافة إلى الأزياء الشعبية التي اشتهرت بها والمستلزمات المنزلية.

وتماثل فكرة التسوق بمنطقة مصر في بوليفارد وورلد تجربة التسوق بالمناطق الشعبية الأكثر شهرة في قلب القاهرة، حيث يستمتع زوارها بالجمع بين الترفيه ومشاهدة التقنيات الحديثة والآثار التي استوحتها المنطقة بقالب ترفيهي، إضافة إلى العروض الشعبية والتجارب التراثية الحية.وكالات

 

 

 

 

 

 

“امرأة الساعة” لبيكاسو بـ139 مليون دولار

 

بيعت لوحة “امرأة الساعة” للرسام الإسباني بابلو بيكاسو لقاء 139 مليون دولار ضمن مزاد نظمته دار “سوذبيز” مساء الأربعاء في نيويورك، وهو مبلغ يشكل رقما قياسيا ثانيا لعمل خاص بالفنان الذي توفي عن 50 عاما.

وداخل إحدى صالات “سوذبيز” في مانهاتن، لم تستغرق عملية المزايدة التي جرت عبر الهاتف سوى دقائق حتى بيعت اللوحة مقابل 139.36 مليون دولار بما يشمل الرسوم.

وتصور اللوحة التي تعود إلى العام 1932 وقارنتها المسؤولة في دار “سوذبيز” بروك لامبلي بلوحة “موناليزا” لبيكاسو، إحدى شريكات حياة الفنان الإسباني وهي الرسامة الفرنسية ماري تيريز والتر، وكان سعرها التقديري تخطى 120 مليون دولار.

الرقم الذي بيعت به “امرأة الساعة” ثاني أعلى مبلغ لعمل خاص ببيكاسو، فيما بات للرسام ما لا يقل عن ست لوحات تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.

وتعود هذه اللوحة إلى الثرية الأميركية إميلي فيشر لانداو التي توفيت هذا العام عن 102 سنة، وتُعرض مجموعتها التي تضم أعمالا لفيليم دي كونينغ ومارك روثكو وآندي وارهول للبيع في المزاد خلال أمسيتين الأربعاء والخميس في مانهاتن.

وأشارت دار المزادات إلى أنّ اللوحة كانت معلقة في غرفة معيشة لانداو داخل منزلها في مانهاتن.

وكانت ماري تيريز والتر “ملهمة بيكاسو الذهبية”، وقد التقاها عام 1927 في باريس عندما كان متزوجا راقصة الباليه الروسية – الأوكرانية أولغا خوخلوفا.

ويشكل الرقم الذي بيعت به “امرأة الساعة” ثاني أعلى مبلغ لعمل خاص ببيكاسو، فيما بات للرسام ما لا يقل عن ست لوحات تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار.

ورسم الفنان الإسباني والتر نفسها في لوحة “المرأة النائمة” (1934) التي ستُطرح في مزاد علني الخميس تنظمه دار “كريستيز” التي تأمل بتحقيق مبلغ يتراوح بين 25 و35 مليون دولار. وكانت دار “كريستيز” باعت عام 2021 لوحة “المرأة الجالسة قرب النافذة (ماري تيريز)” مقابل 103 ملايين دولار.وكالات

 

 

 

 

 

 

مهرجانا «البحر الأحمر» و«مراكش» يتألّقان

 

بعد إعلان كل من مهرجاني «القاهرة» و«الجونة» توقفهما عن تحضير وإقامة دورة جديدة لكل منهما للعام الحالي، وبعد أن انحسرت «أيام مهرجان قرطاج السينمائي» إلى تظاهرة محلية (حسب ما تردد) لم يبقَ في الميدان العربي من المهرجانات الكبيرة سوى مهرجان «البحر الأحمر»، ويقام ما بين الـ30 من نوفمبر والـ9 من ديسمبر ، ومهرجان «مراكش»، الذي ينطلق قبل أيام قليلة من انطلاقة المهرجان السعودي، إذ يبدأ نشاطاته في 24 من الشهر الحالي، وينتهي في الثاني من الشهر التالي.

المهرجان السعودي هو الأكبر عربياً ومن بين الأكبر دولياً أيضاً، وهو أعلن عن أفلام المسابقة والبرامج الموازية قبل يومين، وهذه تشمل رقماً مبهجاً للسينما في السعودية: فمجموع ما ستعرضه شاشات المهرجان من أفلام سعودية يبلغ العام الحالي 36 فيلماً بين طويل وقصير. هذا رقم كبير لسينما تُعدّ ناشئة منذ سنوات قليلة.

في المسابقة فيلمان سعوديان من إنتاج محلي كامل هما: «نورا» لتوفيق الزايدي، الذي سبق له أن قدّم عدداً لافتاً من الأفلام القصيرة الجيدة عرضها خلال دورات مهرجان أفلام الخليج في دبي. و«مندوب» لعلي الكلثمي، دراما مجتمعية عن محاولة شاب إنقاذ وضع والده المتعثر.

كذلك هناك أفلام شاركت السعودية في إنتاجها مثل «هجان» للمصري أبو بكر شوقي، الذي كان عُرض في مهرجان «كان» الماضي، و«إن شاء الله ولد» لأمجد الراشد (إنتاج مشترك بين السعودية ومصر والأردن وقطر)، و«ما وراء الجبال» للتونسي محمد عطية (إنتاج تونسي – سعودي مع بلجيكا وقطر وإيطاليا).

لكن الزخم الأكبر من الإنتاجات السعودية تقع في تظاهرة «أفلام سعودية جديدة» ومنها «مندوب الليل» لعلي الكلثمي الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان «تورنتو الدولي»، و«لابني» لظافر العابدين و«يلا، يللا» لمحمد حمّاد، و«أربعة بنات» لكوثر بن هنية، و«حلم حمى» لفارس غودوس.

كما يتبدّى من بعض هذه الأسماء، تشمل الإنتاجات السعودية تمويل أفلام عربية من إخراج عرب غير سعوديين، من أمثال أمجد الراشد وكوثر بن هنية وأبو بكر شوقي، وأجنبية التي كان من أبرزها العام الحالي، الفيلم الذي افتتح مهرجان «كان» السينمائي وهو «جين دو باري»، الذي حققته ولعبت بطولته مايوَن، والذي سيعرض في قسم العروض الخاصة العام الحالي شأنه شأن 14 فيلماً آخر في هذه التظاهرة. أما عدد الأفلام المتسابقة فيبلغ 17 فيلماً وهذه تشمل، لجانب «إن شاء الله ولد» لأمجد الراشد و«ما وراء الجبال» لمحمد بن عطية و«نورا» لتوفيق زايد، أفلاماً من العراق والمغرب وبريطانيا (فيلم بريطاني – فلسطيني عنوانه «الأستاذ» لفرح نابلسي)، والإمارات العربية المتحدة والجزائر والهند.

لم يعلن مهرجان «مراكش» بعد عن قائمة أفلامه. يقول مسؤول، ستعلن قريباً، خلال أيام. لكن ما أُعلن عنه هو الاحتفاء بعشر شخصيات عالمية ستصل إلى المهرجان المغربي للاشتراك به، يتقدّمها المخرج مارتن سكورسيزي (ليست الزيارة الأولى للمغرب)، والمخرجة اليابانية نعومي كاواسي، والمخرج والممثل فيغو مورتنسن، والمخرج الروسي أندري زفياغنسيف، والممثل الدنماركي ماس ميكلسن.

ميكلسن هو أحد اثنين سيمنحهما المهرجان تكريماً خاصّاً. الثاني الممثل والمخرج المغربي فوزي بن سعيدي.

سيكون من بين الحاضرين المحتفى باشتراكهم أيضاً، الممثل الأميركي ويليام دافو، والمخرج الهندي أنوراغ كاشياب، والممثلة البريطانية تيلدا سوينتن.

في هذا النطاق قد يتجاوز مهرجان «مراكش» ما سيوفره المهرجان السعودي من أسماء كبيرة في عالم السينما، لكن مهرجان «البحر الأحمر» يعمل على شبكة شاملة من جوانب الصناعة بما فيها التسويق وصناديق الدعم وتشجيع الصناعة السعودية الفعلية.

جدير بالملاحظة أن رئاسة لجنة التحكيم تختلف، بطبيعة الحال، بين المهرجانين: اختار مهرجان «البحر الأحمر» المخرج الأسترالي باز لورمن الذي من بين أفلامه «روميو وجولييت» و«مولان روج» (افتتح مهرجان كان في أحد السنوات) و«ألفيس».

في المقابل اختار مهرجان مراكش الممثلة الأميركية جيسيكا شاستاين لرئاسة لجنة تحكيم دورته العشرين.

كل ما سبق يضع ثقلاً على المهرجانات العربية الأخرى. نجاحات مهرجان «البحر الأحمر» والعودة القوية لمهرجان «مراكش» أضافا حضوراً نوعياً على كل ما هو سينما عربية: الصناعة والتسويق والإنتاج والاحتفاءات بالسينمات المحلية والعربية والدولية. هذا على الرغم من أن «الجونة» ونجاحاته السابقة، و«القاهرة» وتاريخه الكلاسيكي، ومهرجان قرطاج ومكانته المهمة للسينما العربية والأفريقية، حققت بدورها الكثير من النجاحات ومعالم الحضور الأساسية.

في الواقع، كل واحد من هذه المهرجانات الرئيسية هو إضافة مطلوبة للواقع السينمائي العربي. لكن في حين أن مهرجان «الجونة» يتمتع بميزانية قادرة على التنفيذ، فإن ميزانية المهرجان المصري الأول، «القاهرة» كثيراً ما حدّت من قدرته على التخطيط الإداري والتنظيمي الأفضل.وكالات

 

 

 

 

 

“نتفليكس” تكشف الملصق الأول لأفاتار “آخر متحكم بالهواء”

 

تشويقاً لعشاق السلسلة الخيالية “آخر المتحكمين بالهواء The Last Airbender”، أطلقت منصة نتفليكس الملصق الأوّل لمسلسل جديد، كاشفة أن عرضه الحصري على المنصة سيكون في 2024.

وفي تغريدة عبر حسابها الخاص على منصة “إكس” أشارت نتفليكس إلى أنها ستطلق النظرة الأولى الرسمية على النسخة الحية من مسلسل الرسوم المتحركة الشهير  Avatar: The Last Airbender.

تظهر في الملصق الترويجي شخصيات العمل الأساسية “آنج ورفاقه كاتارا وسوكا” يمتطون ظهر المخلوق السحري الخرافي “آبا”، الذي هو عبارة عن مزيج من مجموعة حيوانات، تطير وتسير وتسبح.

يقوم الممثل الشاب جوردون كورمير بدور أنج، فيما تجسّد الممثلة الشابة كياوينتييو شخصية كاتارا، والممثل الشاب إيان أوسلي دور سوكا، بالإضاقة إلى دانييل داي كيم في دور سيد النار أوزاي، وبول سون هيونغ لي في دور الجنرال إيروه.

ذكرت مجلة “فارايتي” أن السلسلة التي ستطلقها نتفليكس العام المقبل، لا علاقة لها بأي عمل سابق صدر عن “The Last Airbender” من إنتاج استوديوهات “باراماونت” أو أفلام Avatar للمخرج العالمي جيمس كاميرون.

ونقلت عن المدير التنفيذي ألبرت كي إشارته إلى أن تحويل مسلسل الرسوم المتحركة إلى نسخة حركة حية، دائماً يكون عاجزاً عن الترجمة 100% للأفكار، واعداً بعمل مختلف تماماً وفق كل المقاييس خاصة أنه شركة “باراماونت” ستطلق في 2025 أول فيلم رسوم متحركة عن نفس الموضوع.

كانت نتفليكس قد نشرت قبل أشهر فيديو ترويجي أوّلي، لا يتضمن تفاصيل عن العمل، بل تعريفاً بالعناصر الطبيعية الأربعة: الماء، الهواء، النار والأرض،  دون أي تفاصيل أخرى. بالتزامن انتشرت عبر مواقع التواصل العديد من الفيديوهات أعدّها جمهور السلسلة، وتتضمن لقطات من الفيلم القديم.

ويعود  أصل المسلسل إلى فيلم خيالي حمل نفس الإسم، صدر في 30 يونيو 2010، من إنتاج باراماونت بيكتشرز ونيكلوديون موفيز، مستنداً إلى سلسلة رسوم متحركة أنتجتها نيكلوديون، وحققت نجاحاً كبيراً.

وفيما لم يتم الكشف عن أي تفاصيل حول أحداث المسلسل الجديد، غير أنّ القصة الأساسية تدور حول الفتى آنج، الذي يملك قدرات سحرية تسمح له بالسيطرة على عناصر الطبيعة الأربعة “الهواء، الماء، النار والأرض”، ودوره في منع “أمة النار” من غزو مملكة الأرض.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء

انطلقت مساء اليوم الجمعة، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، الذي يستضيفه المتحف القومي بالإسكندرية، الذي يستمر على مدار 3 أيام بدءاً من اليوم حتى يوم 7 يوليو، تحت شعار "سينما من أجل العدالة المناخية".

بدأت فعاليات المهرجان بالوقوف دقيقة حداد علي أرواح شهداء فلسطين ثم الجلسة الافتتاحية التي تخللت كلمات نجلاء عبد اللطيف من مؤسسة صفر نفايات فلسطين و عادة الحسين منسقة مشروع في بالبلاستيك مصر و إسلام كمال صانع الأفلام و دارة الجلسة مريم الباز محاورة العلوم.

ومن جانبها قالت نور حازم، مديرة المهرجان في تصريحات لـ"الأسبوع"، أن الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء، تحمل رسالة هامة لبيئتنا التي ظلمتها سلوكياتنا الخاطئة وعدم وعينا بخطورة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع.

وأضافت، أننا تحملنا مسؤولية نشر الوعي البيئي للجميع ولكن بحثنا عن أفضل طريقة فوجدنا أن الفن بتأثيره الناعم هو السبيل الذي سيدعم التغيير الواجب لنشر القضايا البيئية الهامة وفهم التحول العادل والعدالة مناخية.

تابعت، أننا قررنا أن نكون نافذة للمبدعين والمواهب الشبابية وإشراكهم في رسالتنا البيئية، من خلال ورش عمل تدريبية شارك فيها فنانين من الشباب السكندري، بمساعدة شركاء من البحر المتوسط، لتشجيع دور الفنانين لترك أثر مجتمعي يساعد على حراك إجتماعي تجاه التحول الأخضر.

أكملت، أن الدورة الأولى انطلقت بمشاركة أكتر من 30 فيلماً قصيرًا، منهم الساخر، الرسوم المتحركة، والوثائقي من عدة دول هي مصر، المغرب، العراق، والجزائر، وهذا يؤكد أن قضية التغيرات المناخية تؤثر على الجميع وعلينا أن نعي لهذا جيدا دون استثناء.

وأكدت، أننا في الدورة الأولى لا نستطيع أن ننسى أرضنا المحتلة في دولة فلسطين وما يعيشوه أشقاءنا في قطاع غزة، من حرب قاسية لا تعرف الإنسانية، مؤكده أن الحروب التي يشهدها العالم لها تأثير خطير على زيادة أزمة التغيرات المناخية العالمية التي نعيشها جميعا بلا استثناء.

وفي نفس السياق، واصلت منار رمضان، الشريك المؤسس لبانلاستيك، أن المهرجان يحمل رسالة خضراء مدعمة بالمشروعات الفنية بضرورة الإلتفات للطبقات الإجتماعية المتأثرة بالتغيرات المناخية والتي تؤثر بشكل مباشر على مصدر أرزاقهم، فالتغيرات المناخية لا تؤثر فقط على زيادة درجات الحرارة وشدة حرارتها.

واضافت، أننا لامسنا هذا بالتفاعل المباشر والميداني من خلال زيارتنا لاحدى قرى أبيس، ومركز المعدية بين الإسكندرية والبحيرة وغيرها من المناطق والقرى المتضررة، ليكون هناك تواصل مباشر مع الفلاحين والصيادين ومعرفة كيف أثرت التغيرات المناخية على حياتهم، ومحاولة إبراز هذا في الأعمال الفنية ذات الرسالة البيئية الخضراء.

والجدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء AGFF، منظم من قبل Banlastic Egypt ومشروع Upstage، برعاية عديد من المنظمات المؤثرة بيئيا بما في ذلك GlobalGreen Grants و Les têtes de l'art وبالتعاون مع المؤسسة الثقافية الأوروبية و معهد جوته، المركز الثقافي الفرنسي، و متحف الإسكندرية القومي.

مقالات مشابهة

  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • فنزويلا وكندا تبحثان عن مواصلة مغامرتهما والتأهل للدور ما قبل النهائي في كوبا أمريكا 2024
  • ديانا حداد تشارك للمرة الأولى في مهرجان العلمين
  • للمرة الأولى.. فعاليات مجانية «بالجملة» في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • فنانون يشاركون في مهرجان العلمين للمرة الأولى.. بينهم كاظم الساهر
  • الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث
  • الكويت حافل بالأحداث الفنية والثقافية