euronews:
2024-09-29@08:05:28 GMT

قمة عربية طارئة في الرياض بعد 35 يوما من بدء الحرب على غزة

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

قمة عربية طارئة في الرياض بعد 35 يوما من بدء الحرب على غزة

القمة تأتي بعد أسبوعين من الطلب بعقد القمة التي تقدمت به فلسطين والسعودية التي ترأس الدورة الحالية لجامعة الدول العربية.

اعلان

تستضيف السعودية السبت القادة العرب والرئيس الإيراني في قمتين نهاية هذا الأسبوع حول الحرب المستمرة منذ أكثر من شهر في غزة. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون السعودي وصول رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى الرياض مساء الجمعة للمشاركة في القمة.

 وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية قد أعلنت أواخر الشهر المنصرم أنها تلقت طلباً رسمياً من كل من دولة فلسطين والسعودية، لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة.

وتأتي الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي فيما القصف الإسرائيلي متواصل منذ أكثر من شهر. ومع رفض قادة إسرائيل الحديث عن وقف لإطلاق النار ما لم يEفرج عن الرهائن، يمتزج الغضب في السعودية الناجم عن العدد الكبير للضحايا الفلسطينيين مع مخاوف من خطر توسع رقعة الحرب ما قد يزعزع استقرار المنطقة على نطاق أوسع، و يحبط محاولات تحويل الاقتصاد بعيدا عن النفط.

خاص يورونيوز| حين تتحول مدارس الأونروا من مكان للتعليم إلى ملاذ ومأوى للنازحين في غزة"أنقذوا فلسطين"..آلاف الأردنييين يتظاهرون دعماً للفلسطينيين

في عام 2020، طبعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل، بينما أجرت السعودية محادثات بهذا الشأن، فيما تتعاون الدول الخليجية الثلاث مع الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل الكبرى، في الكثير من المسائل الأمنية.

ومع بدء اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب في الرياض الخميس، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إنّ اجتماع السبت سيعكس "كيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقف العدوان ودعم فلسطين وشعبها وإدانة الاحتلال الاسرائيلي ومحاسبته على جرائمه".

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباسChristophe Ena/ AP

وأكّد محللون سعوديون أنّه على الجامعة العربية ألا تكتفي ببيانات تدين الهجمات على المدنيين في غزة، مع أنه من غير الواضح كيف يمكن للتكتل العربي أنّ يؤثر على مجرى الأحداث على الأرض. وقال المحلل السعودي سليمان العقيلي "هذا الاجتماع (الجامعة العربية) سيكون ناجحا إذا أدى إلى أي صيغة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب. وإلا فلن ينجح". وتابع بقوله "الحاجة الملحة الآن هي وقف الحرب".

حزمة عقوبات أميركية تستهدف شبكات تمويل حماس من بينهم 3 مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني

من المتوقع أن يؤدي حضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قمة منظمة التعاون الإسلامي الأحد إلى اهتمام خاص بالتكتل المكون من 57 دولة. وستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيسي إلى السعودية منذ اتفاق التقارب الذي أُعلن عنه في آذار/مارس بوساطة صينية، وأنهى استعادة العلاقات الثنائية بعد توقف دام سبع سنوات.

إيران لا تدعم حماس فحسب، بل تدعم حزب الله والمتمردين الحوثيين في اليمن الذين يخوضون حربًا مع التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام 2015.

ومع ذلك تتفق الرياض وطهران، القوتان الإقليميتان البارزتان، على دعم الفلسطينيين علنًا، وهي نقطة تم التأكيد عليها في الاتصالات الرسمية في أول مكالمة بين رئيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 12 تشرين الأول/أكتوبر، بعد خمسة أيام من اندلاع الحرب.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد دخول الحرب في غزة شهرها الثاني.. وليّ العهد السعودي يندّد بالإنتهاكات الإسرائيلية شاهد: "حفّار القبور" في غزة يهيئ عشرات القبور بعد تكدس الجثث جراء القصف الإسرائيلي دفاع تركيا عن حركة حماس يزيد من توتر وتعقيد علاقتها مع الاتحاد الأوروبي الرياض منظمة التعاون الاسلامي جامعة الدول العربية قمة إيران غزة اعلانالاكثر قراءة تحت وطأة ما يجري بغزة.. إسرائيل تقرّ قانوناً يجرّم مشاهدة المحتوى "المؤيد للإرهاب" مجموعة السبع الكبرى تدعم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة.. ولا وقف لإطلاق النار الحرب في غزة: عشرات الآلاف من الضحايا وحديث عن هدنة 72 ساعة مقابل الإفراج عن 12 رهينة نصفهم أمريكيون زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب بحر باندا قبالة اندونيسيا توجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب بسبب تعليقات عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. آخر التطورات.. مستشفيات غزة تحت القصف المستمر و ونزوح فلسطيني بمئات الآلاف نحو جنوب القطاع يعرض الآن Next آلاف الفلسطينيين يغادرون شمال غزة هربا من القصف.. نزوحٌ مؤقت أو تغريبةٌ ونكبة جديدة؟ يعرض الآن Next شاهد: لاجئون يهود هاربون من إسرائيل يجدون الأمان في مخيم في المجر يعرض الآن Next شاهد: مقاطع نشرها الجيش الإسرائيلي يقول إنها تظهر قتالا مع عناصر حماس ومداهمات لمواقعهم في غزة يعرض الآن Next بعد دخول الحرب في غزة شهرها الثاني.. وليّ العهد السعودي يندّد بالإنتهاكات الإسرائيلية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط قصف ضحايا مستشفيات Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الرياض منظمة التعاون الاسلامي جامعة الدول العربية قمة إيران غزة إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى الشرق الأوسط قصف ضحايا مستشفيات إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة یعرض الآن Next حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: المجتمع الدولي يقف صامتاً أمام العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان

الثورة نت/..
اتهم مسؤول العلاقات الإعلامية لحركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان محمود طه، المجتمع الدولي بالوقوف صامتاً أمام الأعمال العدوانية الصهيونية ضد فلسطين ولبنان.. مُحملاً الإدارة الامريكية كامل المسؤولية باستمرار العدوان.

وقال طه في بيان صحفي اليوم الخميس: إن “العدوان الصهيوني على لبنان يمثل جريمة حرب ويكشف الطبيعة النازية الهمجية للعدو”.

وأوضح، أن “هذه الحرب تعبر عن المأزق الذي يعيشه نتنياهو وهو يقود سياسة عقيمة في حرب الإبادة التي يقوم بها ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني”.

وأضاف: إن “حزب الله يقوم بواجبه تجاه شعبه وأرضه ومقدساته بالدفاع عن أرضه وشعبه، إذ أن رد حزب الله على الاعتداءات الصهيونية يمثل واجب وحق طبيعي تجاه ممارسات العدو الصهيوني”.

وشدد على أن “المجتمع الدولي يقف صامتاً أمام العدوان الهمجي الصهيوني، ويتحمل مسؤولية استمرار هذا العدوان وعدم التدخل لإيقافه”.

مقالات مشابهة

  • تحليل: استمرار الحرب في غزة ولبنان لن يفيد إسرائيل في مواجهة التحديات الرئيسية
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله
  • وماذا عن فلسطين؟
  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بتوجيه الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طارئة إلى لبنان
  • وول ستريت جورنال: لماذا فشلت إسرائيل استخباراتياً أمام “حماس” و”نجحت” مع “حزب الله”؟
  • هل تمكنت إسرائيل من اختراق حزب الله وفشلت مع حماس؟
  • «الرياض»: دولة فلسطين قبل التطبيع
  • عاجل- احتجاجات عربية في الأمم المتحدة رفضًا لخطاب نتنياهو والوفود العربية تغادر القاعة
  • فلسطين تتصدر نقاشات البرلمانيين العرب.. وتحركات طارئة لمواجهة الاحتلال
  • حماس: المجتمع الدولي يقف صامتاً أمام العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان