أعلنت «جائزة فريد رمضان للرواية العربية»، التي أطلقتها «دار مسعى للنشر» بالتعاون مع «نوران بيكتشرز»، عن نتائج دورتها الثانية، بفوز الكاتب السوري أحمد خُضر أبو إسماعيل، عن روايته «نميمة»، التي «تتمتع بسلاسة في السرد، ونقلات مدروسة بين الشخصيات، ونهاية مخاتلة تفتح آفاق التأويل»، كما كشف رئيس لجنة تحكيم الجائزة الدكتور حسن مدن.

وامتازة الرواية الفائزة بواقعيتها «التي لم تمنع انسياب الخيال الأدبي، ليجيء النص متماسكًا، ورصينًا، ومقنعًا بالعنى الفني»، كما أكدت لجنة التحكيم، المكونة إلى جانب مدن، من الشاعر مهدي سلمان، والروائية العمانية هدى حمد. وأٌقيم حفل الإعلان عن الفائز بالجائزة مساء الـ4 من نوفمبر 2023، في «فضاء مشق»، حيثُ شهد الحفل تدشين كتاب جديد للراحل فريد رمضان بعنوان «الحاجز.. يوميات أول فيلم روائي بحريني»، والذي دشنه «فريق الحرف الثالث»، حيثُ جاء الحفل تزامنًا مع يوم ميلاد رمضان، ليكشف تفاصيل الفيلم البحريني الذي أخرجه المخرج بسام الذوادي، وكتب السيناريو الكاتب أمين صالح، وشارك في الحوارات الشاعر علي الشرقاوي. ويضم الكتاب، أرشيفًا عمره 33 عامًا، عمل عليه رمضان وأعده للنشر، بيد أنهُ لم يتمكن من إنجازه آنذاك، حيثُ وجد الفريق، القائم بنشر تراثه، صندوقًا عامرًا بالأوراق المخطوطة، إلى جانب أرشيف من الصحف والمجلات، معدة للنشر، وموضوعة ضمن خطة مشروع متكامل، ما حذا بهم لاتباع ذات الخطة، ونشر الكتاب. من جانبه لفت المخرج بسام الذوادي، في كلمته بمناسبة التدشين، بأن رمضان «كان حريصًا على الكتابة المهنية بشكلٍ يدعو للإعجاب، حيث كان وقتها المسؤول الإعلامي للفيلم، وقد نشر يوميات تصوير الفيلم في (صحيفة الأيام)، التي أفردت مكانًا بارزًا لتلك اليوميات». هذا، ويهدف «فريق الحرف الثالث»، الذي تشكل عام 2022، مكونًا من أميرة عيسى، والكاتبة أمل عبد الوهاب، والشاعرة فضيلة الموسوي، لحفظ ونشر الإرث الأدبي والثقافي الغزير للراحل رمضان، إذ أكدت المجموعة بأن فكرة انطلاقتها استحدثت عند البحث في مكتبة رمضان، إذ «تبين لنا بأنه ترك إرثًا أدبيًا وثقافيًا من النصوص، والأعمال المسرحية والدرامية، والسيناريوهات، والوثائق الأدبية، التي هي عبارة عن مشاريع لم يتسن له إكمالها»، ويطمح الفريق لنشر هذه المخطوطات تزامنًا مع ذكرى ميلاد رمضان من كل عام، بهدف استكمال مسيرته وحفظ أعماله.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

إعلام سوري: انفجارات في قاعدة كونيكو الأمريكية بريف دير الزور

كشف إعلام سوري عن وقوع انفجارات في قاعدة كونيكو حيث تتمركز فيها قوات أمريكية بريف دير الزور، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • بعد 4 سنوات.. النقض تحدد جلسة نظر طعن أحكام الإعدام والمؤبد في قضية طالب الرحاب
  • إعلام سوري: انفجارات في قاعدة كونيكو الأمريكية بريف دير الزور
  • وفاة زوجة المخرج يوسف شاهين
  • الثلاثاء.. منتدى المستقبل يناقش رواية "كل الأبواب مواربة"
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر يناهز الـ95 عاما
  • عمرو الليثي: جائزة ممدوح الليثي لدعم مسابقات الإبداع في كتابة السيناريو واكتشاف المبدعين الجدد
  • محمد رمضان يحتفل بعيد ميلاد ابنته بصورة مميزة
  • المخرج المصري محمد سامي يشوّق جمهوره لمسلسله الرمضاني المقبل
  • على طريقة إسعاد يونس.. المخرج محمد سامي ينشر صورة له مع إحدى بطلات "إش إش"
  • شبكة CNN تفوز بـ 11 جائزة إيمي عن تغطيتها الإخبارية في 2024