صحيفة الأيام البحرينية:
2024-09-18@23:31:41 GMT

أول قرد بأصابع ملونة وعيون تضيء

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

أول قرد بأصابع ملونة وعيون تضيء

في أول اختراق لعلم الخلايا الجذعية في العالم، ولد قرد «كيميرا» في الصين بعد عملية حقن ناجحة ما يلقي الضوء على كيفية عمل هذه الخلايا في المراحل الأولى من التطور الجنيني. وفي مشهد لا يصدق أظهرت صور الحيوان عيونًا متوهجة وأطراف أصابع صفراء وخضراء، حيث تمت زراعة هذه الأجزاء من الخلايا الجذعية الفلورية، بحسب تقرير نشرته «تلغراف» البريطانية.

ويمكن أن يؤدي هذا الاختراق الذي تم على أيدي علماء صنيين إلى إنشاء حيوانات ذات سمات محددة تشبه الإنسان، ما يسمح بشكل أفضل باختبار الأدوية والعقاقير. فقد بدأت الاختبارات عندما أخذ علماء من «الأكاديمية الصينية للعلوم» خلايا جذعية من جنين عمره أسبوع لقرد «المكاك» وقاموا بتعزيزها في المختبر لضمان قدرتها على التحول إلى أي خلية في الجسم. وهذه الخلايا، المعروفة باسم الخلايا الجذعية الجنينية متعددة القدرات، ضرورية في الطبيعة؛ لأنها كالقماش الفارغ وقادرة على أن تصبح أي شيء يحتاجه الجسم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

التهاب اللوزتين المزمن: خطر صامت يهدد صحة القلب والجسم

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- يعتبر التهاب اللوزتين المزمن أحد أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال والمراهقين، حيث يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم بشكل عام، وخصوصاً على القلب والأوعية الدموية. أشار الدكتور أنطون ريزايف، أخصائي أمراض الأذن والأنف والحنجرة، إلى أن هذا النوع من الالتهاب قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

يحدث التهاب اللوزتين المزمن نتيجة تراكم البكتيريا الممرضة في اللوزتين، وأخطرها بكتيريا المكورات العقدية، والرخصيات (Mollicutes)، والمتدثرة (الكلاميديا – Chlamydia). تُعد هذه البكتيريا محفزة للالتهابات، وتضعف الحاجز الواقي للغشاء المخاطي للوزتين مما يتيح لها الانتشار في أنحاء الجسم مسببة مضاعفات صحية غير متوقعة.

مضاعفات خطيرة على القلب والجهاز البولي

يؤدي ضعف اللوزتين إلى انتشار البكتيريا الممرضة في الجسم، مما قد يتسبب في أمراض مثل الروماتيزم والتهاب عضلة القلب، واضطراب ضربات القلب، وقصور الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل في الكلى والجهاز البولي مثل التهاب كبيبات الكلى والتهاب الحويصة والكلية.

يُعد التهاب عضلة القلب من أخطر المضاعفات التي قد تنجم عن التهاب اللوزتين المزمن، حيث يشعر المصاب بألم في القلب أو المفاصل وضيق في التنفس وتسارع ضربات القلب وانخفاض في مستوى ضغط الدم. ويمكن أن تظهر هذه الأعراض بشكل خاص لدى الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً.

تأثيرات سلبية على صحة الجسم بأكمله

تؤثر اضطرابات القلب الناتجة عن التهاب اللوزتين المزمن بشكل سلبي على إمدادات الأكسجين إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى الإغماء لفترات طويلة وتطور قصور القلب والأوعية الدموية. وفي النهاية، قد تعاني أعضاء الجسم من نقص في الأكسجين والمواد المغذية الضرورية لعملها بصورة طبيعية.

التدخل الطبي ضرورة لتجنب المضاعفات

ينصح الدكتور ريزايف بعدم إهمال التهاب اللوزتين ومعالجته في الوقت المناسب لتجنب هذه المضاعفات الخطيرة. يمكن إجراء تنظيف دوري للوزتين في المستوصف، وكذلك تحليل ASLO للدم للكشف عن ارتفاع مستوى بكتيريا المكورات العنقودية وتطور الالتهاب. وفي حالة تكرر التهاب اللوزتين، قد يكون من الأفضل استئصالها جراحياً.

في النهاية، يعد التهاب اللوزتين المزمن مشكلة صحية لا يجب الاستهانة بها، ويجب التعامل معها بسرعة لتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تؤثر على صحة القلب والجسم بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • 8 أطعمة في مطبخك تحميك من الإصابة بالسرطان
  • الصحة تضيء معالم سياحية باالبرتقالي احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • التهاب اللوزتين المزمن: خطر صامت يهدد صحة القلب والجسم
  • الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الخالدة تضيء المسرح الكبير
  • تنبيه للحماية من مرض السكر
  • التعليم تصدر أمراً وزارياً بتعيين 2749 من الأوائل وحملة الشهادات العليا
  • خبير أثري: وزارة الآثار كشفت عن نقوش أصلية لسطح «معبد إدفو»
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • العثور على جسم مشبوه في زغرتا.. ما طبيعته؟
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟