أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، ثبات الموقف التونسي في مناصرة القضية الفلسطينية العادلة ولحق الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه المحتلة، خاصة مع تصاعد وتيرة العدوان على الشعب الفلسطيني الأعزل وسقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وقال عمار خلال لقائه، اليوم الخميس مع عدد من سفراء الدول الفرنكوفونية المعتمدين بتونس لاستعرض أبرز مخرجات القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية التي عقدت بتونس العام الماضي والاستعداد لعقد الدورة الرابعة والأربعين للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية الذي سيعقد بعد غدا بالعاصمة الكامرونية ياوندي- إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولياته التاريخية للوقف الفوري للاعتداء على الشعب الفلسطيني.

كما أوضح الوزير أن القضية الفلسطينية هي أساسا قضية استعمار وانحياز للأطراف المؤثرة دوليا والمؤسسات الأممية، للجانب الأقوى دون أي اعتبار للحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، مؤكّدا أن التوازن الإقليمي غير قائم بالمرة وأن الاشتباك المتواصل في المنطقة غير متكافئ سياسيا وعسكريا واقتصاديا.

ومن جهتهم، ثمّن السفراء مبادرة هذا اللقاء مؤكّدين ضرورة مواصلة التحاور وتبادل وجهات النظر كما وعدوا بنقل رسائل الوزير لعواصم بلدانهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نبيل عمار الموقف التونسي القضية الفلسطينية حق الشعب الفلسطيني العدوان على الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

دعمًا للشعب الفلسطيني.. البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية

بعد أكثر من 10 سنوات إنتظار وضعت البرازيل اتفاقا للتجارة الحرة في موضع التنفيذ مع السلطة الفلسطينية التي ظلت تنتظر التصديق ، وذلك في خطوة تهدف إلى إظهار الدعم للشعب الفلسطيني.

قالت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان يوم الاثنين "يمثل الاتفاق إسهاما ملموسا في إقامة دولة فلسطينية تتمتع بمقومات البقاء اقتصاديا ويمكنها أن تعيش في سلام ووئام مع جيرانها".

وأضافت أن البرازيل، التي تعترف بالدولة الفلسطينية وسمحت بإقامة سفارة فلسطينية في العاصمة البرازيلية في 2010، صدّقت يوم الجمعة على الاتفاق الذي وقعه تكتل ميركوسور التجاري في أمريكا الجنوبية والسلطة الفلسطينية في 2011.

وقال مصدر بوزارة الخارجية في أوروغواي إن مونتيفيديو تدعم الاتفاق، مضيفا أنه لا يوجد اعتراض يذكر على هذه الخطوة نظرا لأن تكتل ميركوسور لديه اتفاق مماثل مع إسرائيل.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان أعضاء التكتل الآخرون سيحذون حذو البرازيل. ومن غير المتوقع أن تفعل حكومة الأرجنتين اليمينية برئاسة خافيير ميلي ذلك.

ووصف السفير الفلسطيني في برازيليا إبراهيم الزبن قرار البرازيل بأنه "شجاع وداعم ويأتي في الوقت المناسب".

وقال في رسالة إلى "رويترز" إن هذه هي "الطريقة الفعالة لدعم السلام في فلسطين"، معبرا عن أمله في زيادة معدلات التجارة بين السلطة الفلسطينية وميركوسور التي تبلغ حاليا 32 مليون دولار سنويا فقط.

مقالات مشابهة

  • مشيرة خطاب: دور مصر في القضية الفلسطينية أدى إلى اعتراف 149 دولة بفلسطين
  • "القاهرة الإخبارية" ترصد أبرز مخرجات لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأردني
  • رئيس وزراء فلسطين يُثمن الجهود المصرية والأردنية لدعم القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية المصري: احتلال إسرائيل لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني كارثة إنسانية
  • العسومي: البرلمان في حالة انعقاد دائم لنصرة القضية الفلسطينية ودعمها دوليا
  • دعمًا للشعب الفلسطيني.. البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • تفاصيل أول اتصال بين وزيري خارجية مصر وبريطانيا.. القضية الفلسطينية حاضرة
  • طلاق بالتراضي بين وفاق سطيف و المدرب السويح
  • وزير الخارجية الأردني: اغتيال الأونروا سياسيا مخطط لتصفية القضية الفلسطينية