أجمع فنانون وباحثون في الفن التشكيلي على ضرورة توضيح الفرق بين التراث التقليدي والإبداع في التراث مشيرين إلى أن الأسطورة الشعبية مادة غنية في التراث الإماراتي وشكلت مركزاً للكثير من التجارب الفنية لتقديم أعمالهم وتجاربهم الخاصة.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان “التراث والإبداع في الفن الإماراتي” أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ42 معرض الشارقة الدولي للكتاب شارك بها الفنان التشكيلي محمد يوسف والفنانة التشكيلية سلمى المري والباحثة الدكتورة نهى قران.

وأوضحت الدكتورة نهى قران أن التراث التقليدي يعني الفنون الشعبية أما الإبداع في التراث فهو نظرية متكاملة عن الإبداع لها علاقة وثيقة بالزمن” مشيرة إلى أهمية الارتكاز على التراث والانطلاق منه لتكوين رؤية خاصة.

من جانبه أوضح الفنان التشكيلي محمد يوسف أن “مجتمع الإمارات نشأ في الخمسينات والستينات مجتمعًا استهلاكيًا فكانت الحرف والصناعات اليدوية وحتى الأهازيج والمواويل لها دور وظيفي وتقام بغرض محدد لكن بعد النفط تحول المجتمع من الاستهلاكية إلى الفنية الثقافية وقام الفنانون بتوظيف التراث وتقديمه بشكل جمالي وظهرت الأدوات التراثية بشكل فني متوازن.

وتحدثت سلمى المري عن الأسطورة الشعبية وتوظيفها في العمل الفني قائلة إن الأسطورة الشعبية ذاكرة غنية في التراث الإماراتي وقمت بتوظيفها في أعمال تشكيلية ومن الأساطير القديمة “زنوبيا” ملكة تدمر وكانت وفق الأسطورة الشعبية سيدة شديدة البأس تسكن جبال رأس الخيمة وكانت جدتي تروى حكايتها لنا ونحن صغار.

وفي إطار الندوة استعرضت الدكتورة نهى قران كتابها “التراث والإبداع في الفن الإماراتي” الذي أصدره معهد الشارقة للتراث قائلة إن “الكتاب استقراء للتاريخ والموروث الإماراتي يرصد القوة البصرية والمرئية في التراث من خلال العديد من الفنانين الذين حملوا موروثهم وانطلقوا منه للتعبير عن هويتهم الخاصة مثال الدكتورة نجاة مكي التي استلهمت آثار مليحة في الكتابة والعملات في أعمال فنية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كان في مستشفى العباسية.. عامل يسكب على نفسه "مية نار" بورشة نحاس

شهدت إحدى ورش النحاس في محافظة القاهرة واقعة إقدام عامل بالتخلص من نفسة بعد أن سكبر على نفسة مادة كيميائية خطرة “مية نار” في منطقة الأميرية بعد إصابة بحالة نفسية منذ فترة طويلة. 

كان بيؤدي عمله.. وفاة عامل بشركة كهرباء بعد سقوطه من أعلى العمود حكم مشدد بحق عاطلين مُدانين بإنهاء حياة عامل في الزاوية الحمراء إنتشال جثة عامل غرق بنهر النيل في دار السلام مصرع عامل في حادث تصادم سيارة بتروسيكل بصحراوي سوهاج الغربي تأجيل محاكمة عامل بتهمة الاتجار في النقد الأجنبى

بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة الأميرية بلاغًا من مستشفى “حروق أهل مصر” بوصول شاب عمره 25 سنة، عاطل، مُصاب بحروق من الدرجة الثالثة وقرحة بقرنية العين اليمنى، إثر سقوط مادة النيكل الخام عليه بأحد ورش النحاس الكائنة بالطابق الأرضي بالعقار محل سكنه.

 

وبإجراء التحريات الأولية وبسؤال شقيقته قررت بأنه بعد توجهه صباح اليوم للورشة محل البلاغ وطلب من العامل المتواجد بها إحضار شاي له، وعند خروج العامل من الورشة سكب الشاب بعضًا من مادة كيمائية "ماء نار" خاصة بمعدات عمل بالورشة على وجهه، ونتج عن ذلك إصابته.

 

وأشارت شقيقة الشاب بأن شقيقها كان يعاني من أمراض نفسية منذ 3 سنوات وسبق حجزه بمستشفى العباسية للأمراض النفسية، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة مباشرة التحقيقات.

 

مقالات مشابهة

  • صاحب شركة سيتي كريك للمقولات يشكر الدكتورة هدى معروف على نجاح الجراحة
  • القومي للمرأة يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها طوال الـ 8 سنوات
  • خلال اجتماعه الدوري.. "القومى للمرأة" يشكر الدكتورة مايا مرسي على جهودها العظيمة
  • كان في مستشفى العباسية.. عامل يسكب على نفسه "مية نار" بورشة نحاس
  • وزير الثقافة: سندعم الفنون الشعبية إيمانا بأهميتها في صون التراث
  • باحثون يوضحون طرق ابطاء عملية الشيخوخة
  • باحثون يحددون متتبعات في الجسم تحسن تشخيص سرطان الثدي ومعالجته
  • باحثون يكتشفون أسمك نهر جليدي على هضبة تشينغهاي-شيتسانغ في الصين
  • الأسطورة إنييستا سيعلن اعتزاله 8 أكتوبر
  • براتب خيالي .. رونالدو يبحث عن موظفين لفندقه الخاص