زنقة 20 | الرباط

تعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الجمعة، لانتقادات حادة من طرف النواب البرلمانيين، خلال مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب.

ووجد بنموسى نفسه محاصرا بسيل من الإنتقادات و الهجومات الحادة من طرف النواب البرلمانيين أغلبية و معارضة بسبب ملف النظام الأساسي و احتجاجات الأساتذة.

و طالب نواب برلمانيين من الوزير بنموسى ، الجلوس إلى طاولة الحوار مع تنسيقيات الأساتذة المحتجين دون وساطة من النقابات.

و تسائلت النائبة البرلمانية فاطمة ياسين، عن سبب إقصائها للتنسيقيات في جلسات الحوار التي يعقدها الوزير لحل إشكال النظام الأساسي.

و قالت أن النقابات بالرغم من أنها مؤسسات دستورية ، فذلك لا يعني إقصاء التنسيقيات التي تشكل ثقلا كبيرا وهي التي تتبنى بالأساس الإحتجاجات و الإضراب الذي يعرفه قطاع التعليم.

البرلماني العياشي الفرفار عن الفريق الاستقلالي، أشار ضمن مداخلته إلى أنه كان يتمنى أن يكون النظام الأساسي الجديد وليد المؤسسة التشريعية حتى ينخرط النواب في النقاش منذ البداية وليس بعده، مضيفا أن أغلب من يحتجون لم يطلعوا مضامينه، كما أن الوزارة لم تقم بحملة تواصلية تسويقية لشرح مضامينه.

من جهته أكد الوزير بنموسى، أن وزارته مستعدة للحوار من أجل شرح النظام الأساسي الذي لم يُفهم من طرف المضربين على حد قوله.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النظام الأساسی

إقرأ أيضاً:

تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل

تحدثت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، عن تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتحقيق صفقة تبادل بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

وأكدت الصحيفة، أن "اتجاه التصعيد واضح وإسرائيل ملزمة بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم فقط بعد تغير الوضع الأمني ​​في المنطقة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • "دبي المالي العالمي" يستقطب 70 شركة وساطة دولية
  • الوزير السابق لحسن الداودي يدعو إلى التخلص من 40% من الأساتذة
  • نادي النصر: في حالة تجاوز النظام الأساسي سنقدم شكوى للفيفا
  • كتاب من رابطة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي الأساسي لميقاتي
  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • برلمانيون: «المتحدة» تعزز الشفافية وتفتح مجال النقاش حول «الإجراءات الجنائية»
  • وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام
  • عمال صناعة السيارات يتظاهرون في بروكسل
  • إعلان نتائج توظيف الأساتذة المتعاقدين اليوم
  • تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل