تحل، اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الفنان الكبير ممدوح عبد العليم، حيث إنه من مواليد 10 نوفمبر عام 1956، وحصل على درجة البكالوريوس فى مجال الاقتصاد والعلوم السياسية.

البداية الفنية للنجم ممدوح عبدالعليم 

قدم ممدوح عبد العليم مشوارا مليئا بالمحطات الهامة خلال مسيرة فنية كبيرة، قدم فيها العديد من الأدوار التى صارت بمثابة علامات مميزة للفنان الراحل الذى لعب فيها كل الألوان ما بين التراجيدى والكوميدى وغيرها من الأدوار شارك للمرة الأولى خلال فترة طفولته من خلال مسلسل (الجنة العذراء) فى عام 1969 مع المخرج نور الدمرداش.

 

احترف التمثيل منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضى، وذلك من خلال العديد من المسلسلات التليفزيونية، منها أصيلة، حب في الخريف، ليالي الحلمية عام 1996 قدم واحدة من أبرز أعماله الدرامية من بوابة مسلسل خالتي صفية والدير فى العام التالى قدم مسلسل فى غاية الأهمية أيضًا وهو جمهورية زفتى.

 

وبعدها بعام توالت نجاحاته الكبيرة فى عالم الدراما من خلال مسلسل الضوء الشارد ليستمرعلى عرش الدراما المصرية طيلة ثلاثة سنوات بأعمال صارت علامات فى الدراما نجاحه فى الدراما لم يؤثر على السينما، فقدم أفلام مهمة مثل "بطل من ورق"، "العذراء والشعر الأبيض". وأبرز الشخصيات التى أحبها الجمهور "رامى قشوع، ورفيع السوالمى".

أهم الجوائز الحاصل عليها الفنان ممدوح عبدالعليم

حصل ممدوح عبد العليم على العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم "قهوة المواردى"، وعلى جائزة البطولة المطلقة فى فيلم "الخادمة" من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم "العذراء والشعر الأبيض".

 

الحياة الشخصية للفنان ممدوح عبدالعليم

تزوج الفنان ممدوح عبد العليم في بداية حياته من الفنانة اللبنانية نبيلة كرم، هي الزوجة الأولى للفنان ممدوح عبد العليم ولكنها رفضت الابتعاد عن الفن ولذلك لم يستمر زواجهما وانفصل عنها ولم يرزق منها بأطفال.

 

بعد الانفصال تزوج من الإعلامية المصرية الشهيرة شافكي المنيري، ورغم أنها لم تكن الحب الأول في حياته إلا أنها احتلت مكانة كبيرة في قلبه، رزق الفنان ممدوح عبد العليم بابنته الوحيدة هنا والتي ولدت في نفس شهر ميلاده وهو نوفمبر، وذكر الفنان أنه تعرف عليها أثناء تصوير الجزء الخامس من مسلسل “ليالي الحلمية” وذلك في لندن ونشأت بينهما قصة حب طويلة.

سبب وفاة الفنان ممدوح عبدالعليم

 

توفي في 5 يناير 2016 أثناء ممارسة الفنان للألعاب الرياضية بصالة الجيم في نادي الجزيرة بالقاهرة، سقط مغشيًا عليه وأصيب بأزمة قلبية مفاجئة وتم نقله إلى مستشفى الأنجلو لكنه توفي هناك عن عمر يناهز 60 عام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقتصاد والعلوم السياسية ذكرى ميلاده ممدوح عبد العليم ممدوح عبد العلیم الفنان ممدوح عبد

إقرأ أيضاً:

نوستالجيا... أجر حسن يوسف في مسلسل "أمير الدعاة": رحلة فنية تسجل تاريخ الدراما المصرية


 

مسلسل "أمير الدعاة" هو عمل درامي مصري يتناول حياة الشيخ الشعراوي، الذي يعتبر واحدًا من أبرز علماء الدين في العالم العربي. يجسد شخصية الشيخ في المسلسل الفنان حسن يوسف، الذي قدم أداءً مميزًا لنقل روح الشيخ وأفكاره.

عناصر النوستالجيا:

1. الأسلوب الدرامي: المسلسل يتميز بأسلوبه الدرامي المؤثر الذي يعكس حياة الشيخ الشعراوي وتجاربه، مما يجعله قريبًا من قلوب المشاهدين.

2. الشخصية المحورية: حسن يوسف استطاع تجسيد شخصية الشيخ الشعراوي بعمق، حيث أظهر التزامه بالدين وحرصه على نشر تعاليمه بطريقة بسيطة وفعالة.

3. القيم والمبادئ: المسلسل يعكس القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية التي كان يدعو إليها الشيخ، مما يثير مشاعر الحنين لدى المشاهدين لتلك المبادئ.

4. التأثير الثقافي: ترك المسلسل أثرًا كبيرًا في الثقافة الشعبية، حيث أصبح الكثيرون يتذكرون مقاطع من خطاب الشيخ وأسلوبه الفريد في الدعوة.

5. الذكريات الشخصية: بالنسبة للكثيرين، يرتبط المسلسل بذكريات الطفولة والشباب، حيث كان يُعرض في أوقات محددة ويجمع العائلة حول الشاشة.
 

وحصل حسن يوسف  على 9 آلاف عن دوره في مسلسل (أمير الدعاة) ويصل اجمالي أجره إلى 300 ألف جنيه تقريبا بسبب تجاوز الحلقات 32 حلقة درامية 

 

"أمير الدعاة" ليس مجرد مسلسل، بل هو تجربة إنسانية وثقافية تذكرنا بأهمية الدين في حياتنا اليومية، وأداء حسن يوسف كان له دور كبير في نجاح هذا العمل، مما جعله يعيش في ذاكرة الجمهور.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • مسلسل تيتا زوزو الحلقة 8.. إسعاد يونس تكشف سر «العفاريت»
  • أحمد حلمي يوجه دعوة خاصة لـ نجم بيراميدز السابق
  • دينا فؤاد تنشر صورا من المسجد الحرام برفقة ابنتها.. والجمهور: اللهم تقبل
  • يحتل المركز الثاني.. تعرف على إيرادات فيلم "إكس مراتي" في السينما أمس
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية
  • كريمة غيث تعود الى الدراما بمسلسل يحكي معاناة خادمة "حرة"
  • تعرف على موعد ومكان عزاء زوجة إسماعيل فرغلي
  • «العوضي ومكي وياسمين عبدالعزيز».. الخريطة المبدئية لمسلسلات رمضان 2025
  • نوستالجيا... أجر حسن يوسف في مسلسل "أمير الدعاة": رحلة فنية تسجل تاريخ الدراما المصرية