فرانس24:
2024-09-17@13:28:44 GMT

غزة: مستنقع الحرب

تاريخ النشر: 11th, November 2023 GMT

إعداد: نورس يكن | كريستين فاخر فخري | شيماء عزت | آمنة القاسمي | عادل قسطل

حديث الجمعة المسائي هذه المرة هو غزة. نتحدث عن الحرب ومنطق العنف. ونقف وقفة مع الجانب الإنساني في هذه الحرب. ماذا تحقق الجهود الدولية لإيقاف العنف ولو مؤقتا في شكل هدنة؟ يناقش هذا الموضوع الصحفية شيماء غرسلاوي، الصحفي والكاتب السياسي كارزان حميد، ومن واشنطن الصحفي المختص بالشأن الأمريكي حافظ المرازي.

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: غزة حصار غزة الغارات على غزة حماس الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل هدنة فلسطين آخر الحلقات 10/11/2023 غزة: مستنقع الحرب 06/10/2023 هجرة: هل اتفق الأوروبيون حقا؟ 29/09/2023 الأكاديمية الفرنسية.. معلوف أمين عام دائم 22/09/2023 لامبيدوزا.. كيف تواجه أوروبا ظاهرة الهجرة؟ 15/09/2023 أسبوع على الزلزال.. نشرة خاصة من المناطق المنكوبة في المغرب الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة حصار غزة الغارات على غزة حماس الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل هدنة فلسطين

إقرأ أيضاً:

خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار

قال خالد مشعل الرئيس الأسبق لحركة حماس الفلسطينية، وأحد أبرز قياديها، إن الولايات المتحدة باتت تعترف عملياً بحماس، مؤكداً أن الحركة تربح في الحرب الدائرة حالياً ضد إسرائيل في قطاع غزة، وأنها ستلعب دوراً حاسماً في مستقبل غزة.

وأضاف مشعل في حوار له مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن حركة حماس حالياً لها اليد العليا في قطاع غزة وأنها ظلت صامدة وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف.

وفي المقابلة، أوضح رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج، والذي يقيم في الدوحة، أن مسؤولي حماس ليسوا على عجلة من أمرهم لإبرام وقف إطلاق النار مع إسرائيل بأي ثمن"، وفقاً للصحيفة الأمريكية

Hamas Is Surviving War With Israel. Now It Hopes to Thrive in Gaza Again. - Khaled Meshal, one of Hamas’s most senior officials, said in an interview that the militant group expects to play a decisive role in the enclave when the war is over. via @nytimes:https://t.co/R20a3OhL8V

— Olav Mitchell Underdal (@omunderdal) September 17, 2024 حماس لن نتخلى عن مطالبها

وشدد مشعل على أن الحركة التي دخلت في مفاوضات لوقف إطلاق النار منذ أشهر، مع إسرائيل عبر الوسطاء المصريين والقطريين والأمريكيين، "لن تتخلى عن مطالبها الرئيسية بإنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي من غزة بشكل كامل".

وأشار إلى أن "افتراض غياب حماس عن المشهد الغزاوي بعد انتهاء الحرب أمر خاطئ"، مضيفاً "لم تكن الرؤية الإسرائيلية الأمريكية تتحدث عن اليوم التالي للحرب، بل عن اليوم التالي لحماس".

وأردف قائلاً " إن الفلسطينيين وحدهم سيقررون الترتيبات الخاصة بالقطاع".

ويقول بعض المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين الحاليين والسابقين إن "حماس من غير المرجح أن تُهزم في هذه الحرب".

ووفقاً لما نقلته الصحيفة الأمريكية، قال القائد السابق  في الجيش الإسرائيلي غادي شامني: إن "حماس تفوز بهذه الحرب، نحن نخسر الحرب، وبصورة كبيرة".

 

هذا وجاءت تصريحات مشعل بعد تأكيد رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، جاهزية الحركة لخوض "معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة، بإسناد من حلفائها الإقليميين المدعومين من إيران، في إشارة إلى حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، فضلًا عن الفصائل العراقية المسلحة.

#السنوار لزعيم الحوثيين..مستعدون "لمعركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو" https://t.co/JdYS1ORlHC

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024

 وتزامنت أيضاً مع تعثر مفاوضات والهدنة وتبادل الأسرى بين الجانبين، إثر تمسك إسرائيل بسيطرتها العسكرية على بعض المواقع في القطاع لاسيما ممر فيلادلفيا ونتساريم.

مقالات مشابهة

  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • لا اتفاق دون وقف الحرب
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • حماس: السنوار سيوجه رسالة مباشرة قريباً
  • إعلام عبري: حماس تستعد للمرحلة المقبلة من الحرب
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس