10 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: المشاركة في الانتخابات العراقية مفتوحة لجميع العراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية أو الدينية،  ومع ذلك، فإن مشاركة الأحزاب الكردية في الانتخابات في محافظة صلاح الدين ذات الأغلبية العربية تثير تساؤلات حول مدى تقبل الناخبين لهذه الأحزاب.

و كشف الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اليوم الجمعة، عن خوض الانتخابات المقبلة في صلاح الدين بمرشحة وحيدة ضمن تحالف (الحسم الوطني)، وفيما بيّن أن الحملة الانتخابية يرافقها نشاط سياسي لإعادة مقر الحزب في طوزخورماتو والنشاط السياسي المشروع، أكد الاتحاد الوطني الكوردستاني أن أبرز أهدافه الانتخابية المشاركة في إدارة محافظة صلاح الدين.

وهناك عدة أسباب دفعت الأحزاب الكردية إلى المشاركة في الانتخابات في محافظة صلاح الدين، اذ إن المحافظة تقع جوار الإقليم الكردي، وبالتالي فإن الأحزاب الكردية تسعى إلى تعزيز وجودها في هذه المنطقة، كما إن المحافظة تضم عدداً من المدن ذات الأغلبية الكردية، مثل بيجي وجمجمال.

لكن هنالك تحديات تواجه الأحزاب الكردية في مشاركتها في الانتخابات في محافظة صلاح الدين اذ  يرفض بعض الناخبين العرب أصوات الأحزاب الكردية، وقد يصوتون ضدها بشكل تكتيكي من أجل إضعاف تمثيل الأحزاب الكردية في البرلمان العراقي.

وقال رئيس اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكوردستاني بختيار هجران محمد “بدأنا حملتنا الانتخابية للانتخابات المحلية بافتتاح مقر لمرشحتنا (تارة جلال حميد) ضمن تحالف الحسم الوطني وتحشيد آلاف المؤيدين للحملة الانتخابية لأغراض التثقيف والتصويت وفق برنامج وطني هادف يسعى لاستعادة الحقوق المسلوبة”.

و تواجه الأحزاب الكردية صعوبة في التواصل مع الناخبين العرب، حيث تختلف الثقافات والعادات بين الأكراد والعرب.

و تؤثر الظروف الأمنية في المحافظة على عملية الانتخابات، وقد تمنع بعض الناخبين من المشاركة في الانتخابات.

ويقول نائب رئيس الاتحاد الوطني في صلاح الدين – طوزخورماتو حسن محمد احمد إن “قائمته ستخوض الانتخابات بعدة أسلحة ومتبنيات تلبي طموح الشعب الكوردي”.

وأوجز احمد أبرز اهداف الاتحاد ضمن الانتخابات المقبلة بـ”الحفاظ على التعايش السلمي بين جميع المكونات والاعمار وتقديم الخدمات للجماهير الكوردية واستحصال حقوق المكون الكوردي في ادارة الحكومة المحلية في صلاح الدين”.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن الأحزاب الكردية تسعى إلى تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات في محافظة صلاح الدين. وتأمل هذه الأحزاب في أن تتمكن من كسب ثقة الناخبين.

اراء ترى ان مشاركة الاحزاب الكردية في محافظات ذات أغلبية عربية، تعتبر تعزيزا للوحدة الوطنية العراقية.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأحزاب الکردیة فی صلاح الدین المشارکة فی الکردیة فی

إقرأ أيضاً:

بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: قالت شبكة “إن بي سي” الأميركية إن الرئيس جو بايدن سيجتمع بعائلته اليوم، لحسم قراره بشأن الاستمرار في حملته الانتخابية، أو الانسحاب من السباق الرئاسي لصالح مرشح ديمقراطي آخر.

وأثار أداء بايدن في المناظرة الانتخابية أمام منافسه الجمهوري دونالد ترامب قلق الحزب الديمقراطي والمانحين بشأن قدرته على الاستمرار في المواجهة.

وإذا قرّر بايدن الانسحاب، سيجتمع الديموقراطيون في أغسطس المقبل في شيكاغو في ما يُعرف بالمؤتمر “المفتوح”، حيث سيحتاج المندوبون الأفراد إلى اختيار مرشح آخر.

وسيكون هذا السيناريو غير مسبوق منذ عام 1968 حين تعيّن على الحزب إيجاد بديل عن الرئيس ليندون جونسون بعد أن سحب الأخير ترشّحه في خضم حرب فيتنام.

في هذه الأثناء دافع قياديون في الحزب الديمقراطي عن الرئيس الأميركي جو بايدن بعد مناظرته مع الرئيس الأميركي السابق ترامب.

وأقر زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز بأن بايدن عانى من انتكاسة في مناظرته مع ترامب، ولكنه قال إن أي انتكاسة ما هي إلا تمهيد للعودة.

وقال رافاييل وارنوك السناتور الديمقراطي الذي يعتبر من البدلاء المحتملين لبايدن، إنه لا يؤيد استبدال بايدن، مؤكدا أن المهمة الرئيسية هي التأكد من فوزه بالسباق في نوفمبر.

وقال تقرير لأكسيوس إنه ومنذ بداية رئاسته، قام كبار مساعدي جو بايدن بحمايته من اللقاءات مع الأشخاص داخل وخارج البيت الأبيض، ما أدى إلى صدمة لدى العديد من مساعدي البيت الأبيض عندما شاهدوا أداءه الضعيف في المناظرة.

وأضاف التقرير أن بعض مساعدي البيت الأبيض السابقين والحاليين بدأوا في التساؤل عما إذا كان بايدن يستطيع حقًا إتمام ولاية ثانية.

وبعد المناظرة كتب شاندلر ويست، المدير السابق للتصوير في البيت الأبيض، على إنستغرام أن “الوقت قد حان لجو للرحيل”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي
  • تحذيرات من استغلال المال العام للدعاية الانتخابية في كردستان
  • المؤبد لمسؤول التوبة في صلاح الدين
  • الوزارات العراقية في قبضة اللجان الاقتصادية للأحزاب
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • منح دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين طوعاً إلى جنوب صلاح الدين
  • نتائج أولية: اليمين المتطرف في فرنسا يتصدر الأحزاب بحصوله على 33% من أصوات الناخبين
  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • تحالف الفتح:الأحزاب الكردية والسنّية ترفض خروج القوات الأمريكية من العراق
  • إنطلاق الدورة الأولى من الانتخابات النيابية الفرنسية في لبنان