لجريدة عمان:
2024-10-08@19:19:12 GMT

غزة تئن وتستغيث

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

غزة «وكالات»: تنعقد غداً في العاصمة السعودية الرياض القمة العربية غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية، والقمة الإسلامية الاستثنائية، وسط آمال وتطلعات شعبية لإنهاء حرب الإبادة التي يتعرض لها قطاع غزة المحاصر الذي يئن ويستغيث من بطش آلة الحرب الإرهابية الإسرائيلية التي نكلت بالبشر والحجر دون إنسانية أو رحمة وباستخدام أسلحة محرمة دوليا وبتواطؤ غربي فاضح وصمت رسمي عالمي تجاه هذا العدوان الذي أكمل يومه الـ 35.

ويأمل الشعب الفلسطيني من خلال هاتين القمتين، أن يتخذ القادة العرب والمسلمون قرارات موحدة وصارمة تفضي لوقف العدوان الوحشي على غزة وفتح معبر رفح بشكل دائم وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة دون شروط. ويترأس معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، وفد سلطنة عُمان المُشارك في القمتين.

ميدانيا، واصل جيش الاحتلال اليوم مجازره بحق المدنيين العزل، وأعلن مدير مستشفى الشفاء عن انتشال حوالي 50 قتيلا من داخل مدرسة البراق في غزة بعد قصف صاروخي ومدفعي إسرائيلي استهدفها.

وأكد مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس أن عددًا من الدبابات تتمركز على بعد مائتي متر من مدرسة البراق في حي النصر حيث تحاصر الدبابات مستشفيات النصر للأطفال والرنتيسي للسرطانات والأطفال والعيون ومستشفى الأمراض العقلية والنفسية.

كما أعلن المكتب الإعلامي اليوم أن قوات الاحتلال قصفت مجمع الشفاء الطبي، وهو الأكبر في قطاع غزة، موقعة 13 شهيدا وعشرات الجرحى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة «ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي في اليوم الخامس والثلاثين إلى 11078 شهيدا، من بينهم 4506 أطفال و3027 امرأة و678 مسنًا وإصابة 27490 مواطنًا بجراح مختلفة»، وأضاف القدرة «وصلنا 2700 بلاغ عن مفقودين منهم 1500 طفل مازالوا تحت الأنقاض».

من جهتها، أفادت منظمة الصحة العالمية بخروج 20 من إجمالي 36 مستشفى في قطاع غزة من الخدمة بسبب القصف الشديد، والدمار ونقص المعدات الطبية.

وحتى المستشفيات الباقية، تعمل في حالات الطوارئ، فحسب، حيث تفتقر إلى المطهرات الكافية وإلى بنج التخدير، والكهرباء لتوفير رعاية منتظمة للمرضى. وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مرجريت هاريس إن بعض المستشفيات العاملة لديها من المرضى ضعف عدد الأسرة.

وردا على المجازر، أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية على تل أبيب ، أدى لاصابة إسرائيليين. في المقابل، نعى حزب الله اللبناني اليوم 7 من عناصره قتلوا بنيران إسرائيلية، وجاء النعي على وقع استمرار تبادل القصف في جنوب لبنان بشكل يومي بين حزب الله وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر. كما أعلن جيش الاحتلال شنّه ضربات فجر اليوم على سوريا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية» تكشف عن حصيلة شهداء ومصابي العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لـ41909 شهداء وإصابة 97303 أخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأفادت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وراح ضحيتها نحو 39 شهيدًا و137 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد طفل جراء إطلاق النار برصاص الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال اقتحامها مخيم «قلنديا» شمال القدس المحتلة، بالإضافة إصابة 5 أشخاص آخرين.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدف 65% من المؤسسات الصحية في قطاع غزة وما تبقى يعمل بشكل جزئي.

وبدأت المقاومة الفلسطينية عملياتها العسكرية ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي تحت مسمى معركة «طوفان الأقصى»، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 367 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 41 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41495 وإصابة 96006 آخرين

في اليوم الـ354 للعدوان.. الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41455 شهيدًا

الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة لأكثر من 40 ألفا شهيد

مقالات مشابهة

  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 334 شهيداً و جريحاً في 8 مجازر جديدة بقطاع غزة
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 41.965 شهيدا و97.590 مصابا
  • 52 شهيدا فلسطينيا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,909 شهيداً و97,303 مصابا
  • «الصحة الفلسطينية» تكشف عن حصيلة شهداء ومصابي العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023
  • الصحة الفلسطينية: 41 ألفا و638 شهيدا في غزة 60% منهم من الأطفال والنساء وكبار السن
  • إعلام فلسطيني: 68 شهيدا في غارات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • 26 شهيدا في استهداف الاحتلال مدرسة ابن رشد ومسجد شهداء الأقصى
  • «الصحة الفلسطينية»: 41 ألفا و870 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الصحة الفلسطينية: 986 شهيداً من كوادر القطاع الصحي جراء سنة كاملة من العدوان الصهيوني على غزة