كتب- محمد عبيد:

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" استمرار ارتفاع الاتجاه القوي لحركة الركاب خلال شهر سبتمبر الماضي، والتي ارتفعت بنسبة 30.1٪ مقارنة بسبتمبر 2022 على الصعيد العالمي.

وارتفعت حركة المرور الدولية بنسبة 31.2٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وشهدت جميع الأسواق مكاسب بنسبة مئوية من رقمين على أساس سنوي، وفق ما صرح به ويلي والش المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي.

وأضاف: انتهى الربع الثالث من العام الجاري بنبرة عالية، مع ارتفاع الطلب المحلي على الركاب لشهر سبتمبر واستمرار حركة المرور الدولية القوية.

وشهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 26.6٪ في حركة المرور في سبتمبر مقارنة بالعام الماضي، وارتفعت السعة بنسبة 23.7٪ وارتفع عامل الحمل بنسبة 1.9 نقطة مئوية إلى 81.8٪.

وسجلت شركات الطيران الإفريقية زيادة في حركة المرور بنسبة 28.1٪ في سبتمبر الجاري مقارنة بالعام الماضي، وارتفعت السعة بنسبة 29.9٪ وانخفض عامل الحمولة بمقدار 1.0 نقطة مئوية إلى 72.6٪.

وحققت شركات الطيران في آسيا والمحيط الهادئ زيادة بنسبة 92.6٪ في حركة المرور في سبتمبر الجاري مقارنة بسبتمبر 2022، واستمرت في قيادة المناطق من حيث التحسن السنوي، وارتفعت السعة بنسبة 82.1٪ وزاد عامل الحمل بنسبة 4.5 نقطة مئوية إلى 82.5٪.

وارتفعت حركة مرور شركات النقل الأوروبية في سبتمبر بنسبة 15.7٪ مقابل سبتمبر 2022، وزادت السعة بنسبة 14.9٪، وارتفع عامل الحمل 0.6 نقطة مئوية إلى 85.5٪.

وحققت شركات النقل في أمريكا الشمالية زيادة في حركة المرور بنسبة 18.9٪ في سبتمبر 2023 مقابل فترة عام 2022، وزادت السعة بنسبة 18.0٪، وتحسن عامل الحمل 0.6 نقطة مئوية إلى 85.6٪.

وارتفعت حركة شركات الطيران في أمريكا اللاتينية بنسبة 26.8٪ مقارنة بنفس الشهر في عام 2022، كما ارتفعت سعة سبتمبر بنسبة 24.7٪ وارتفع عامل الحمولة 1.4 نقطة مئوية إلى 85.8٪.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة اتحاد النقل الجوي إياتا طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

طيران الشرق الاوسط يبقي حركة المطار قائمة

كتب جوزيف فرح في الديار": صحيح ان مطار رفيق الحريري الدولي لا يعمل بكامل طاقته بسبب الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وخصوصا الضاحية الجنوبية الا انه ما زال يعمل ، وتسير شركة طيران الشرق الاوسط رحلات ذهابا وايابا بمعدل ٣٠ الى ٤٠ رحلة يوميا كما رحلات اضافية الى لارنكا واسطنبول وباريس في محاولة منها لتكون البديل عن شركات الطيران الاجنبية التي الغت رحلاتها الى بيروت وعددها ٥٥ شركةُ بسبب الحرب في لبنان كان اخرها شركة الطيران الايرانية التي اوقفت رحلاتها بسبب التهديد الاسرائيلي بضرورة ايقاف رحلاتها والا تعرض المطار للقصف .
وقد اخترقت قوات الاحتلال الاسرائيلي ترددات برج المراقبة في مطار بيروت الدولي، وهدّدت بضرب الطائرة المدنية الايرانية التي كانت تتجه الى المطار وتحمل مستلزمات طبية الى لبنان مما دفع السلطات الى الطلب منها العودة.
وذكرت مصادر مطلعة ان الرحلات المغادرة تكون ممتلئة على الرغم من خطورة الطرقات التي يسلكها هؤلاء خصوصا في الضاحية الجنوبية .
ويقول نقيب مكاتب السفر والسياحة جان عبود للديار ان الطلب على السفر كبير وهذا ما ادى الى ازدحام خصوصا ان شركة الميدل ايست هي الوحيدة التي باتت تنقل المسافرين بعد ان كان عدد الشركات الاجنبية والعربية التي كانت تستخدم المطار ٥٥ شركة مما ادى الى ضغط على الشركة الوطنية من قبل المسافرين مع العلم ان الرحلات الاتية ليست ممتلئة بالركاب ورغم ذلك فقد اضافت رحلات جديدة على خطوطها لتأمين سفر الركاب .
واعتبر عبود ان اسعار تذاكر السفر تبدو معقولة لان الطلب كبير والعرض فقط للميدل ايست خصوصا بعد بدء اجلاء الرعايا الاجانب .
وشكر عبود الشركة الوطنية على ما تقوم به وابقاء المطار شغالا والحركة فيه تعتبر مقبولة ومن المؤسف ان موسم الصيف كان عاطلا على القطاع السياحي الذي تعرض لخسائر جسيمة.

مقالات مشابهة

  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بالمملكة بنسبة 23.4%
  • طيران الشرق الاوسط يبقي حركة المطار قائمة
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • مبيعات آيفون 16 ليست بنفس قوة العام الماضي!
  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • «جولد بيليون»: 1.4% ارتفاعا في سعر الذهب عالميا خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • “السياحة”: نمو أعداد السياح الوافدين للمملكة لأغراض الترفيه بنسبة 656%
  • لماذا يختار البعض السفر في سبتمبر وليس بموسم الصيف؟