صحيفة الاتحاد:
2024-09-28@05:03:20 GMT

أمسية لـ«بيت الشعر» في «الشارقة الكتاب»

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة كُتّاب يناقشون أدب «الكتابة بعيداً عن الأوطان» محمد بن راشد: «اليونسكو» تعتمد مقترحاً إماراتياً بتخصيص يومين عالميين للبرمجة والتعليم الرقمي

نظم بيت الشعر بدائرة الثقافة في الشارقة أمسية شعرية يوم الأربعاء، في قاعة الفكر بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، شارك فيها الشعراء، محمد إبراهيم يعقوب من السعودية، وعلي المؤلف من البحرين، وناصر الغساني من سلطنة عمان، بحضور الشاعر محمد عبدالله البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، وقدمها الإعلامي السوداني عصام عبدالسلام الذي أشاد بأمسيات بيت الشعر الممتدة طوال العام على بساط الدهشة، والتي أضفت جمالاً حقيقياً على المشهد الثقافي، وخصوصاً في ظل احتضان بيت الشعر للعديد من الشعراء أصحاب المواهب الحقيقية، بالإضافة إلى استضافة تجارب محلقة في الفضاء الشعري، لها رصيد عند الجمهور، مؤكداً أن ما تحقق بهذا المستوى من النجاح يعود للدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الذي تمثل مبادراته تحفيزاً لإبداعات الشعر والشعراء.


وقد اتسمت قصائد الشعراء بالبوح الذاتي، والاستفاضة في استجلاء الذكريات، والغوص في اجتراح مضامين تعبر عن الاغتراب والحب، ما يسكن النفس من عواطف وعواصف، بما يعبر عن نماذجهم الشعرية المطروحة التي تتباين في مواقفها ونظرتها للذات والقضايا الإنسانية، وقد تفاعل الجمهور مع الشعراء وإلقائهم العذب، ودفقاتهم الشعرية المعبرة عن مجازات الخيال والإبداع، وبخاصة أن أمسيات بيت الشعر تحظى باهتمام واسع من قبل الجمهور.
وفي بداية الأمسية قرأ الشاعر محمد إبراهيم يعقوب قصيدة بعنوان «حافة يقينٍ ما» يفلسف فيها الحياة، ويضمنها الحكمة بلغة جمالية رائقة، وباستخدام إشارات دالة تبرز مدى قدرته على إضفاء اللمسات الجمالية على المفردات، وهو ما يبلور مشاعره الجياشة. ثم قرأ قصيدة «اتّكاء على كتفٍ متعبة» معبراً في ثناياها عن تصوير مشاعر الإنسان.
وقرأ الشاعر علي المؤلف قصيدة «تدري ألفتُك فالتفِتْ لي» التي يحاكي فيها أبا تمام في قوله «كم منزلٍ في الأرض يألفُه الفتى» ولكن الشاعر وظف حالته الوجدانية بصور وأخيله تلائم أجواءه النفسية.
ثم ألقى نصاً آخر بعنوان «لا فُرصَةٌ للِذَّوبان» الذي يمثل أداة تصويرية لرؤية شعرية خاصة، لا عن طريق الإيقاع فحسب، ولكن عن طريق الاختزال، فالنص محمل بالدلالات ويفيض بالصور المجازية.
واختتم القراءات الشاعر ناصر الغساني وقرأ قصيدة بعنوان «إلاَّك لا وطنٌ» التي يخاطب فيها بعاطفة جياشة محبوبة هي كالوطن، وقد عاد إليها بعد غياب، بما يبرز أسلوبه التخييلي في رصد أدق المشاعر الساكنة في القلب ويستعرض في آن أجملها. ثم قرأ قصيدة أخرى حملت عنوان «مُحاولة للخلاص» التي تفيض عذوبة ورقة حيث يستحضر الشاعر جملة من الذكريات ويحلق بها في مجازات الإبداع.
وفي الختام كرّم الشاعر محمد البريكي، شعراء الأمسية ومقدمها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض الشارقة للكتاب بيت الشعر معرض الشارقة الدولي للكتاب الشارقة الإمارات بیت الشعر

إقرأ أيضاً:

صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا

“التراث العربي”.. مجلة فصلية تصدر ورقياً وإلكترونياً عن اتحاد الكتاب العرب تهتم بالثقافة القديمة والأصيلة واللغة التي تعتبر أهم مكونات الانتماء والهوية العربية.

وعن العدد الجديد، قال رئيس تحرير المجلة الدكتور فاروق اسليم: استمراراً لاهتمام المجلة بأصالة الأدب والتراث العربي والإنساني حرصت في هذا العدد على اعتماد بحوث جديدة اتجهت إلى أهمية محور اللغة والثقافة، وتقديم أصولها وجمالياتها بشكل منهجي وتطبيقي بالاعتماد على أدباء وباحثين وأساتذة جامعات لهم حضورهم الأكاديمي والثقافي والمعرفي على الساحة الثقافية والعلمية، إضافة إلى محور الشعر العربي القديم.

وفي محور اللغة والثقافة، كتب عن اللسانيات والتراث الدكتور أحمد محمد قدور، وعن الحكاية الشعبية كتراث عالمي كتب الدكتور أحمد زياد محبك، وعن مختصر برنامج ابن حبيش لابن رشيد الفهري السبتي كتب الدكتور محمد بهاء ككو.

وفي محور الشعر العربي القديم، كتب الدكتور رباح علي في موسوعة القرى في القصيدة المستنتجة المفضلية للشاعر عمرو بن الأهتم المنقري، وعن نسقية الرثاء في بائية مالك بن الريب كتب الدكتور أزدشير نصور، وعن مدح البحتري خليفتين في قصيدتين دراسة أسلوبية وموازنة كتب الدكتور محمد فيصل قاسم والدكتور نبيل حريز، وعن الأنا بين الفاعل والمفعول النصي قراءة ثقافية في نماذج مختارة من شعر المتنبي كتبت الدكتورة أروى نصره.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • تكريم 19 شخصية أثرت الوسط الفني بمهرجان الموسيقى العربية
  • بينهم «منير» و«الشرنوبي».. إعلان تكريم 19 شخصية في مهرجان الموسيقى العربية
  • بالتزكية.. الشاعر البيومي عوض رئيساً لنادي أدب قصر ثقافة طنطا
  • "نماذج من الإبداع الجنوبي".. الثقافة تواصل فعاليات المؤتمر الأدبي العاشر بالأقصر
  • ما الحالات التي يُمنع فيها التعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية؟
  • ندوة العطر في الأدب العماني تعكس استخدامات متنوعة للعطور بين السطور
  • المواطنون يشعرون بهزّات أرضيّة... ما هي صواريخ المطرقة التي تقصف فيها إسرائيل لبنان؟
  • بسبب التصعيد الأخير في لبنان.. ما هي المشاكل الجديدة التي وقعت فيها أونروا؟
  • بسبب التصعيد الأخير في لبنان.. ما هي المشاكل الجديدة التي وقعت فيها الأونروا؟