رحب نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ميرسيا جيوانا، اليوم الجمعة، بالالتزام الذى تعهدت به بلغاريا بتخصيص ما لا يقل عن 2 فى المائة من إجمالى ناتجها المحلى لتكاليف الدفاع فى السنوات المقبلة، ما يعزز الأمن فى بلغاريا ويجعل الناتو أقوى.

ونقلت وكالة أنباء (صوفيا) البلغارية عن جيوانا قوله خلال تفقده برفقة رئيس الوزراء البلغارى نيكولاى دينكوف القدرات التشغيلية للمجموعة القتالية المتعددة الجنسيات فى ساحة التدريب "نوفو سيلو" إن تصرفات روسيا تمثل "تهديدا خطيرا للأمن فى منطقة البحر الأسود"، مشددا على أهمية مساهمة بلغاريا فى تحسين هذا الأمن.

وأوضح قائلا:" سعيد جدًا لأن بلغاريا تعمل بالتعاون مع رومانيا وتركيا لمكافحة الألغام العائمة فى البحر الأسود. وهذه مساهمة مهمة فى الجهود الأوسع لاستعادة الأمن فى البحر الأسود. ونعلم أن روسيا سوف تستغل ظروف الشتاء فى الحرب ضد أوكرانيا. لذلك يجب علينا أن نستمر فى إعطاء الأوكرانيين ما يحتاجون إليه ليكونوا أقوياء فى ساحة المعركة ومنحهم موقفا أقوى على طاولة المفاوضات".

ويقوم نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ميرسيا جيوانا حاليا بزيارة عمل إلى بلغاريا برفقة ممثلين عن مختلف الدول الأعضاء فى الحلف. وتركز زيارتهم على المجموعة القتالية المتعددة الجنسيات التابعة لحلف شمال الأطلسى والمتمركزة فى ساحة التدريب "نوفو سيلو".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بلغاريا حلف شمال الأطلسي الناتو

إقرأ أيضاً:

أردوغان: تركيا مستعدة لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  بجهود تركيا لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والسعي للوصول إلى وقف لإطلاق النار بين روسيا أوكرانيا في الحرب الدائرة بينهما منذ فبراير (شباط) 2022.

وجاء ذلك خلال لقاء الرئيسين في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان المكتب الصحافي للرئاسة التركية قول أردوغان إن تركيا مستعدة للقيام بكل الخطوات اللازمة، بما في ذلك  الوساطة من أجل الوصول إلى سلام دائم وعادل بين موسكو وكييف.

يذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أو ما يسمى بمبادرة البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا وتركيا، بقيادة الأمم المتحدة في 22 يوليو (تموز) 2022 بهدف عودة حجم صادرات الحبوب الأوكرانية إلى مستوى ما قبل الحرب، أي تصدير 5 ملايين طن شهرياً.

ونص الاتفاق على أنه يقضي بتفتيش السفن المشاركة في تصدير الحبوب الأوكرانية عند الدخول والخروج من البحر الأسود للتأكد من عدم حمل أسلحة علي متنها، مع قصر التصدير على 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

I met with the President of Türkiye @RTErdogan to discuss the further development of our strategic partnership.

We focused on advancing bilateral trade, investment, and economic cooperation, as well as Turkish companies' involvement in Ukraine's reconstruction.

We also… pic.twitter.com/VS1sxznff4

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 25, 2024

وفي 19 يوليو (تموز) 2023 أعلنت روسيا انسحابها من اتفاق الحبوب، وأخطرت الحكومة الروسية الأمم المتحدة و تركيا وأوكرانيا بعدم رغبتها في تجديد الإتفاق، وذلك لعدم تلبية مطالبها، والتى من بينها إلغاء الغرب للعوائق التي وضعها على تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا .

مقالات مشابهة

  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية
  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة جديدة قرب حدود روسيا
  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة برية جديدة.. ويحدد الدولة
  • الناتو يعلق حول تقارير عن برنامج الأسلحة الروسي في الصين
  • ولي عهد الكويت يؤكد الجهود نحو تطوير الشراكة الإستراتيجية مع "الناتو"
  • صحيفة “جاكوبين” الأمريكية: اليمن يهزم أقوى إمبراطوريات العالم
  • أردوغان: لا إجماع على انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو ويجب التروي بهذا الصدد
  • عضو بـ«النواب»: التحالف الوطني يسهم في تعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • أردوغان: تركيا مستعدة لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية
  • صحيفة أمريكية: اليمن يهزم أقوى إمبراطوريات العالم