مؤشرات ودلالات تقاطعات المصالح ، وما يجب ان يكون عليه موقف السودان في القمة السعودية الإفريقية؟

• أثارت تغريدة للسفارة الأمريكية بالخرطوم على حسابها الرسمي في تويتر جدلاً واسعاً حيث أدانت فيها مليشيا الدعم السريع على الجرائم التي ارتكبتها في السُودان قبل أن تُسارع السفارة بحذفها ظُهر الأربعاء و أعادت إصدارها فجر الخميس بعد إجراء تعديل و حذف شمل عديد من الفقرات التفصيلية الدقيقة مما ترك إستفهامات عديدة حول الموقف الأمريكي من الأوضاع في السودان .

• حيث تم حذف جزئية دخول الدعم السريع منازل منطقة أردمتا في الجنينة من (منزل إلى منزل) و (ذبح) أفراد قبيلة المساليت و إحتحاز المدنيين بشكل تعسفي ، كذلك تم حذف فقرة (إغتيال الزعيم القبلي ربيع الفرشة محمد أرباب) البالغ من العمر خمسة و ثمانون عاماً مع إبنه و(ثمانية من أحفاده) ، و حذف فقرة إن هذه التصرفات مثيرة للإشمئزاز و تسلط الضوء مرة أخرى على تاريخ قوات الدعم السريع (الوحشي) في المناطق الخاضعة لسيطرتها فيما تم حذف من الفقرة الأخيرة المتعلقة بجزئية تعيين (عبدالرحمن جمعة) ، و جزئية (عدم جدية الدعم السريع في حماية المدنيين) و إستبدالتها بعبارة (تطورا مثير للقلق).

• لم تكشف السفارة عن الأسباب وراء حذف التغريدة ، و لكننا لا نستبعد بأن يكون الخلاف الذي أشرنا اليه في مقالنا السابق بخصوص “تحليل مفاوضات جدة” بين الخارجية و البيت الأبيض بخصوص ملف السودان ، أحد الاسباب خاصة بعد إستبعاد سفير الخارجية الأمريكية للسودان ” جون غودفيري” من رئاسة وفد الوسلطة الامريكية بجدة.

• فقد درجت السفارة الامريكية بعد مجئ “غودفيري” بإصدار البيانات المستفزة و السافرة تجاه الحكومة السودانية التي يرأسها قائد الجيش الفريق اول البرهان و التي بموجبها تم إستداعائه و تحذيره أكثر من مرة و ذلك بسبب تدخله السافر و إنحيازه الواضح لجماعة الحرية و التغيير بإيعاز و توجيه مباشر من وزير الخارجية الأمريكي و مساعدته اللذان يقودان خط الإمارات و الإتحاد الأوربي داخل الإدارة الأمريكية منذ إطلاق الأزمة و بداية التدخل في السُودان.

• فبالتالي نعتقد بأن الحذف تم من قبل لوبي الإمارات بالخارجية بقيادة الوزير و المساعدة ( بيلنكن + مفي) بتأثير من الإمارات ،،،،، ولكن هذا الحذف ليس ذو أثر على الارض لأن ملف السودان حسب ما أوردنا تم تحويله من الخارجية الأمريكية للبتاجون و ال سي آي أيه ، كذلك (الحذف) في حد ذاته معطي إيجابي و مؤشر لعدم تماسك الموقف الأمريكي الخاص أو المشترك ضمن وساطة منبر جدة و الذي غادره الوفد الأمريكي قبل أربعة أيام من بيان الخارجية النهائي.

• بإسقاط هذا (الحذف و التباين) ، على واقع كواليس وغرف المحادثات وفق الرؤية الأمريكية للتوسط فأي رؤية كانت مسيطرة و سائدة في دهاليز التفاوض ؟ الأصلية المحذوفة و التي نعتقد أنها تمثل الادارة الجديدة لملف السودان (وزارة الدفاع الأمريكية). أم الجديدة المعدلة و التي تمثل الإدارة القديمة (وزارة الخارجية الأمريكية)؟؟

• عليه يظل (الحذف و التعديل) دلالة على تباينات أمريكية ذات تأثير على الأرض بإعتبار أن (البتاجون وال سي آي أيه)، لديهما رؤية ثابتة وراسخة للحل في السودان قائمة على (الإستراتيجية الأمنية العسكرية الأمريكية ) بحسب مصالح أمريكا العسكرية الأمنية في السودان و المنطقة.

• هذه الرؤية كانت في السابق عند بدايات الأزمة بخلق نوع من التماهي و الإنحياز العسكري و المخابراتي الأمريكي مع المكون العسكري الذي يمثله الجيش حالياً خصماً على المكون المدني – قحت- و الذي يمثل حالياٌ الجناح السياسي للميلشيات ذلك قبل سيطرة رؤية الخارجية الأمريكية التي تمثل الإستراتيجية السياسية للمصالح الأمريكية من سلطة مدنية ، وتحول مدني و ديمقراطي ، و حقوق إنسان …. إلى آخر التقاطعات مع الإستراتيجية العسكرية الأمنية لوزارة الدفاع الأمريكية الممسكة بالملف بعد التحويل .

• كذلك هنالك خلافات عميقة و صراع حامي مستتر بين السعودية و الإمارات في قيادة المنطقة بوجه عام ظهرت ملامحها على السطح في اليمن و السودان (و في غزة بوجه خاص) مما عضد الخلاف بين الحليفين ، حيث لا تزال الرياض لا تريد السماح لدولة الإمارات العربية المتحدة بالمشاركة في مفاوصات جدة رغم تأثيرها المباشر من خلال دعمها العسكري و السياسي لملشيات الدعم السريع الذي لم يعد سراً .

• من الواضح كذلك أن الإمارات مقبلة على خسارة الموقف التشادي بسبب الضغوط و المعارضة الداخلية المتنامية التي يواجهها حالياٌ الرئيس التشادي “محمد ديبي ” جعلت سلطته على المحك بسبب تحالفه مع الإمارات ضد السودان و بشكل خاص قبيلة “الزغاوة” ذات الثُقل السياسي و الإجتماعي الكبير في “تشاد” و المتضررة سلفاٌ من سياسات الرئيس ديبي الصغير الإقصائية ، عكس والده الراحل الرئيس “إدريس ديبي” .
• اما دول الجوار الافريقي الأخرى التي أبدى بعضها مواقف متماهية مع ميلشيات الدعم السريع فهي مواقف هشة و وقتية ستزول بزوال المؤثر الإماراتي .

• خلاصة القول ومنتهاه:

• نخلص إلى أن الموقف الدولي العربي الافريقي تجاه السُودان ليس بذات التماسك و الضغط الأول خاصة بعد أهم كرت ضغط (مفاوضات جدة) مما يجعل السودان في وضع مريح يمكنه من المضي قدماً في الحسم العسكري و الإنتقال من خانة الدفاع إلى خانة المناورة و التهديف السياسي في شباك القمة العربية الافريقية من خلال توجيه القمة نحو : –

• غلق منبر جدة ( الأمريكي العربي الإفريقي) نهائياً و الإستعاضة بمنبر بديل من داخل القمة.

• إن كان لابد من منبر فعلى السودان إستغلال القمة بإحياء منبر الجامعة (العربية الذي يضم مصر و السعودية و الأمين العام للجامعة العربية) و ذلك لتضمنه الرؤية الداخلية السودانية ، و الرؤية المصرية العربية وقمة دول الحوار التي تقوم على أساس ( الحوار السوداني سوداني و الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية القائمة) ، مع الوضع في الإعتبار أن حاجة السودان لمنبر فقط من أجل إنهاء الحرب تفاوضياً بعد حسمها عسكرياً.

• بالرغم من أن القمة سعودية إفريقية خالصة بعد تأجيل العربية الإفريقية و لا ضير التطرق للقمة العربية الإفريقية السابقة التي إستضافتها السعودية و خرجت بتوصيات تدين و تكافح تمدد الميلشيات في المنطقة العربية و الإفريقية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العركي عمار مؤشرات ودلالات الخارجیة الأمریکیة الخارجیة الأمریکی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان

المناطق_واس

أدان معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، الاعتداء الذي استهدف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية السودان، وأدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالباً حكومة السودان ببذل جميع الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.

وأكد أن هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشدداً على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

أخبار قد تهمك دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً 1 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًا 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023 1 أكتوبر 2024 - 12:26 صباحًا

وأعرب معاليه عن استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وأشار إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، الذي أكد مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه، وحث الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 أكتوبر 2024 - 12:45 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:22 صباحًاالرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:14 صباحًا“كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:02 صباحًاأعضاء متوفى تُنقذ حياة مريضَيْ كُلى بجدة أبرز المواد1 أكتوبر 2024 - 12:00 صباحًاغارات إسرائلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذارت إخلاء أبرز المواد30 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًمن مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة1 أكتوبر 2024 - 12:22 صباحًاالرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار1 أكتوبر 2024 - 12:14 صباحًا“كتاب الرياض” يناقش جودة الترجمة السمع بصرية في الأعمال السينمائية1 أكتوبر 2024 - 12:02 صباحًاأعضاء متوفى تُنقذ حياة مريضَيْ كُلى بجدة1 أكتوبر 2024 - 12:00 صباحًاغارات إسرائلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذارت إخلاء30 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءًمن مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • ردا على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية.. بيان من الخارجية السودانية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان
  • السعودية تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • الخارجية: مصر تستنكر حادث قصف مقر سفير الإمارات بالسودان
  • السعودية تدين استهداف مقر سفير الإمارات في السودان
  • المملكة تدين وتستنكر استهداف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى السودان
  • الجامعة العربية تدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم