موقع 24:
2024-07-04@13:58:07 GMT

هل انتهى الهجوم الأوكراني المضاد؟

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

هل انتهى الهجوم الأوكراني المضاد؟

ترى مجلة "إيكونومست" البريطانية في تقرير تحليلي أعدته حديثاً بأن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا رداً على العملية العسكرية الروسية في كييف التي بدأت في فبراير (شباط) 2022 اقترب من نهايته.

وتقول المجلة في تقريرها إن حرب أوكرانيا تقف الآن أمام طريق مسدود، فقد اعترف الجنرال فاليري زالوجني، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، بذلك بنفسه في مقابلة أجريت معه مؤخرا مع المجلة، حيث تلاشى الهجوم المضاد الذي طال انتظاره، والذي بدأ بجدية في 4 يونيو (حزيران)، مع القليل من المكاسب أو الخسائر الإقليمية على كلا الجانبين.

“Sooner or later we are going to find that we simply don’t have enough people to fight.”

Ukraine’s commander-in-chief admits the war with Russia is at a stalemate. Read his sobering assessment in our exclusive interview https://t.co/LceFlWtKT8 ????

— The Economist (@TheEconomist) November 2, 2023 شرح آخر التطورات

تقول المجلة، إن الرسم البياني الأول الذي عرضه التقرير بشأن تعقب الحرب يستخدم بيانات الأقمار الصناعية لمراقبة النشاط المرتبط بها، كما يتتبع الحرائق التي اكتشفتها الشركات، وهو نظام أنشأته "ناسا" في الأصل للكشف عن حرائق الغابات. ثم يقدر نموذج التعلم الآلي أي منها ناتج عن الصراع (من المتفجرات، على سبيل المثال)، وهي طريقة يمكنها تتبع أنماط القتال بشكل منهجي.

وتشير المجلة إلى أن النموذج اختار بشكل صحيح العمليات في أواخر مايو (أيار) التي وضعت الأساس للهجوم اللاحق في يونيو (حزيران). وبحلول منتصف أغسطس (آب)، تم اكتشاف ما يقرب من ألف حريق مرتبط بالحرب يومياً، حيث شقت القوات الأوكرانية طريقها جنوباً نحو الخط الدفاعي الرئيسي لروسيا في زابوريجيا أوبلاست، وفي النهاية حررت مدينتين في 28 أغسطس (آب). ومع ذلك، فقد اكتشف التقرير أنه منذ 13 أكتوبر (تشرين الأول) تم إرسال أقل من 300 ضربة في أيام كانت بها السماء صافية نسبياً، مما يشير إلى تباطؤ.

التغيّرات في الأراضي

أما الرسم البياني الثاني، فيوضح بحسب التقرير، مقدار الأراضي التي تم تغييرها. فباستخدام خرائط محدثة بانتظام من معهد دراسات الحرب، وهو مركز أبحاث شهير، يمكن حساب مقدار الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها روسيا أو فقدتها منذ بداية الحرب في عام 2022.

وتستخدم خرائط المنظمة مصادر مفتوحة، مثل اللقطات وصور الأقمار الصناعية لتقييم مناطق السيطرة. وتظهر البيانات المكاسب الهائلة التي حققتها روسيا في الأيام الأولى من القتال، تليها خسائر كبيرة في الوقت الذي شنت فيه أوكرانيا دفاعها المثير للإعجاب. وخلال الهجوم المضاد لأوكرانيا في الخريف الماضي، خسرت روسيا 13% من الأراضي التي احتلتها. وبالمقارنة، لم يؤد الهجوم المضاد هذا العام إلى أي مكاسب دائمة تقريباً لأوكرانيا منذ 4 يونيو (حزيران).

Naval drones keep demilitarization of Russian fleet in Ukrainian Crimea. Tonight, they hit two invaders‘ landing ships. This beauty is possible thanks to the bravery of our soldiers & your donation via @U24_gov_ua. The Black Sea will be free of Russian ships. pic.twitter.com/FwJ6i2Nwml

— Mykhailo Fedorov (@FedorovMykhailo) November 10, 2023 أماكن القتال

وأيضاً يعرض التقرير من خلال الخريطة أدناه الأماكن التي تتركز فيه العمليات القتالية في الوقت الراهن، إذ يشمل القتال المحور في الجنوب ونحو مدينة توكماك، والتي وصفها جنرال أوكراني بأنها "الهدف الأدنى" للهجوم.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إنه نظراً لشن هجمات على وحدات صغيرة سيراً على الأقدام، بدلاً من توجيه ضربات مدرعة كبيرة، يمكنهم الاستمرار في الهجوم. لكن الذخيرة لا تزال تشكل عائقاً، ويشير انخفاض الحرائق إلى أن القذائف قد تصبح نادرة تماماً مع بدء تدفق القذائف الكورية الشمالية إلى روسيا على نطاق واسع.

معركة طويلة

وهناك منطقة أخرى من القتال العنيف في أفدييفكا، بالقرب من مدينة دونيتسك، حيث تحاول القوات الروسية وتفشل في الاستيلاء على بلدة شديدة التحصين تحيط بها من ثلاث جهات. وهناك منطقة ثالثة للقتال تقع شرق مدينة خيرسون، حيث تمكنت القوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة من إقامة رأس شاطئ على الجانب الجنوبي من دنيبرو، وهو انتصار تكتيكي مكنها من توجيه معدات ثقيلة عبر النهر.

“#Ukraine faces a long war. A change of course is needed.”
Análisis de la contraofensiva ucraniana y prospectiva de la guerra en #Ucrania, según The Economist. pic.twitter.com/sLc5CD8szG

— Pedro Baños Bajo (@geoestratego) September 22, 2023

ويحسب للأوكرانيين أنهم، في تحركهم ببطء، ربما تجنبوا الخسائر الهائلة التي تكبدتها القوات الروسية. إذ أظهر الأوكرانيون أنه، بدعم من الغرب، يمكنهم خوض معركة صعبة.

ويشير التقرير إلى أن هذه المعركة الصحبة مستمرة، لكن البيانات التي حصلت عليها المجلة تدل على أن أن الدفعة الكبيرة للهجوم المضاد قد انتهت، لكن الحرب لم تنته بعد.. يجب على شركاء أوكرانيا التخطيط لمعركة طويلة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الهجوم المضاد

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن استهداف مطار بولتافا الأوكراني بصاروخ “إسكندر” الباليستي

المناطق_متابعات

قالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنها قصفت مطاراً في مدينة بولتافا بشرق وسط أوكرانيا، بصاروخ “إسكندر” الباليستي.

 

أخبار قد تهمك أمير القصيم يطلع على الجهود المبذولة في برامج الإسكان التنموي بالمنطقة 3 يوليو 2024 - 3:44 مساءً أمير الحدود الشمالية يرأس اجتماع مشروع إعداد استراتيجية تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالإمارة 3 يوليو 2024 - 3:38 مساءً

 

وهذه هي المرة الثانية هذا الأسبوع التي تعلن فيها روسيا استهداف مطار في هذه المنطقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 يوليو 2024 - 3:49 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 يوليو 2024 - 3:34 مساءًقلب رونالدو نبض 180 مرة في آخر دقيقة أمام سلوفينيا أبرز المواد3 يوليو 2024 - 3:23 مساءًأمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لجمعية المتقاعدين بالمنطقة أبرز المواد3 يوليو 2024 - 3:19 مساءًالسوداني: لن نسمح بأي تهديد يمسّ أمن العراق أبرز المواد3 يوليو 2024 - 3:15 مساءًمحافظ الطائف يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية أبرز المواد3 يوليو 2024 - 3:06 مساءًوزير الخارجية : المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي واستكشاف الفرص في مختلف المجالات3 يوليو 2024 - 3:34 مساءًقلب رونالدو نبض 180 مرة في آخر دقيقة أمام سلوفينيا3 يوليو 2024 - 3:23 مساءًأمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لجمعية المتقاعدين بالمنطقة3 يوليو 2024 - 3:19 مساءًالسوداني: لن نسمح بأي تهديد يمسّ أمن العراق3 يوليو 2024 - 3:15 مساءًمحافظ الطائف يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية3 يوليو 2024 - 3:06 مساءًوزير الخارجية : المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي واستكشاف الفرص في مختلف المجالات أمير القصيم يطلع على الجهود المبذولة في برامج الإسكان التنموي بالمنطقة أمير القصيم يطلع على الجهود المبذولة في برامج الإسكان التنموي بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تعلن استهداف مطار بولتافا الأوكراني بصاروخ “إسكندر” الباليستي
  • ‏زيلينسكي: وجهت بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا بعد هجوم دنيبرو
  • أوربان: ندعو كييف إلى وقف القتال
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • أوكرانيا ترفض مبادرة أوربان لوقف إطلاق النار
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • الصلاة الإبراهيمية .....التطرف المضاد!
  • منابع الصراع الأوكراني السرية: بايدن وترامب جاهزان للسلام مع روسيا