موقع 24:
2024-09-18@23:53:49 GMT

فرار الآلاف من مستشفى الشفاء في غزة بعد تعرضه لهجوم

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

فرار الآلاف من مستشفى الشفاء في غزة بعد تعرضه لهجوم

التحق أيمن المصري بآلاف الباحثين عن الأمان في جنوب قطاع غزة، اليوم الجمعة، بعد فراره من المستشفى الرئيسي في القطاع الذي تعرض لما قال مسؤولون فلسطينيون إنها ضربة جوية إسرائيلية.

وكان المصري قد لجأ إلى مستشفى الشفاء بمدينة غزة شمال القطاع مع والدته وشقيقته قبل عشرة أيام بعد تلقيه العلاج في مستشفى آخر إثر إصابته في ساقه.

وتلاشت آمالهم في العثور على الأمان بعد الهجوم الذي قال مسؤولون فلسطينيون إنه أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين كانوا يحتمون في مستشفى الشفاء، وهو واحد من عدد من المستشفيات التي قال مسؤولون إنها تعرضت للقصف اليوم الجمعة.

Screams of pain and terror fill the yard of al-Shifa hospital after it was bombed by lsraeli warplanes.. pic.twitter.com/g4zIk6LKai

— TIMES OF GAZA (@Timesofgaza) November 10, 2023

وقال المصري، أثناء توجهه جنوباً مع آخرين كان بعضهم يحملون بعض المتاع الشخصي بينما كان آخرون يرفعون رايات بيضاء "اليوم ضربوا الشفا، والكل صار يجري في الشوارع ووصلنا لحد هنا مشي".

وقال إنه وأسرته قطعوا 3 كيلومترات قبل المرور بدبابات إسرائيلية تقدمت إلى المدينة، ثم ساروا بضعة كيلومترات أخرى بعد الدبابات قبل أن يستقلوا وسيلة نقل.

وقال المصري "رجلي بتألمني نار... اليوم رايحين من الشمال للجنوب وبكرة يمكن يودونا من الجنوب للشمال، هذا مش حل، بدنا هدنة".

ولم تعلق إسرائيل على الفور لكنها تقول إنها لا تستهدف المدنيين وتبذل قصارى جهدها لتجنب إصابتهم. وتقول إن مقاتلي حماس يخفون مراكز قيادة وأنفاقا تحت الشفاء وهو ما تنفيه حماس.

وتقصف إسرائيل غزة من الجو والبحر والبر منذ هجوم السابع من أكتوبر(تشرين الأول) الذي شنه مسلحون من حركة حماس وقالت إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1400 شخص واحتجاز نحو 240 رهينة.

ويقول مسؤولون فلسطينيون إن أكثر من 11 ألف شخص قتلوا في غزة منذ أن بدأت إسرائيل حملتها العسكرية، وتجد مستشفيات غزة صعوبة شديدة في معالجة المرضى في غمرة نفاد الإمدادات الطبية والمياه النظيفة والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.

Breaking: Israel just bombed the outpatient clinics at Al-Shifa Hospital. pic.twitter.com/cBANWr1RXA

— Marwa Fatafta مروة فطافطة (@marwasf) November 10, 2023 مشاهد فوضوية

وقالت امرأة فرت من الشفاء، الجمعة، إنها كانت تتلقى العلاج من جرح في قسم الولادة.

وأضافت "احنا كنا في الطابق الخمسة (الخامس)، كنا جرحي وقاعدين هناك وفجأة لقينا القصف بينزل علينا".

وأظهر مقطع مصور انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتأكدت منه رويترز، مشاهد فوضوية في منطقة خارجية مغطاة بالقرب من قسم العيادات الخارجية في مستشفى الشفاء.

وظهرت فتاة تنتحب من الألم بينما كانت ترتدي قميصاً بنفسجياً وخضبت الدماء وجهها ورقبتها ويديها اللتين كانت تلوح بهما بتوتر شديد. ورقد فتى بلا حراك على خشبة ملقاة على الأرض وبركة دماء تحت رأسه، وتدلى ذراع وساق على جانب الحشية.

ورقد رجل بلا حراك تحت مقعد، وجلست امرأة ترتدي ملابس سوداء على كرسي بجانبه.

She lost her leg after getting bombed by Israel. Underwent a surgery yesterday and today she is displaced from Al-Shifa Hospital after Israel threatened to bomb the hospital.
Via - Photographer Belal Khaled on Instagram. #StopBombingHospitals #StopGazaGenocideNOW pic.twitter.com/O5RzKRD6kx

— Mohammed Zubair (@zoo_bear) November 10, 2023

وتناثرت الملابس وغيرها من الأغراض الشخصية في كل مكان، وكانت هناك دماء على الأرض. وتعالت أصوات الناس بالصراخ والبكاء والأنين.

كما كان هناك رجل يصطحب امرأة مسنة تبكي. وحمل رجلان شاباً أحدهما يمسك برجليه والآخر بيديه. وتمكنت رويترز من التأكد من الموقع من خلال الفتاة التي ظهرت في المقطع وكانت ترتدي قميصاً بنفسجياً وسروالاً داكناً، والتي ظهرت أيضاً في لقطات أخرى عند مدخل المستشفى.

وتطابق مظهر مدخل المستشفى مع الصور الأرشيفية، كما أن المصدر قام بتحميل العديد من المقاطع المصورة من المستشفى قبل ذلك ومعروف أنه موجود هناك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أميركيون يكشفون كيفية تفجير أجهزة اتصال حزب الله

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل نفذت عمليتها ضد حزب الله الثلاثاء بإخفاء مواد متفجرة داخل دفعة جديدة من أجهزة اتصال تايوانية الصنع تم استيرادها إلى لبنان، وفقا لما نقلت عن مسؤولين أميركيين مطلعين على العملية.

وكان نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي السابق نائب وزير الخارجية سابقا بيتر بروكس قد قال في وقت سابق في مقابلة مع قناة "الحرة" إنه يعتقد أنه تم إدخال متفجرات صغيرة في أجهزة الـ"بيجر" (النداء الآلي) خلال عملية شحنها إلى حزب الله. واستبعد فكرة اختراقها ورفع درجة حرارة بطارياتها الليثيوم مما أدى إلى تفجيرها.

وشهدت مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة من الحوادث المفاجئة، الثلاثاء، حين انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة (بيجر) يستخدمها عناصر من حزب الله، مما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات عدة.

فيديو.. عشرات الإصابات بتفجير متزامن لأجهزة اتصال يحملها عناصر حزب الله شهدت مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، سلسلة من الحوادث المفاجئة، الثلاثاء، حين انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة يستخدمها عناصر من حزب الله، مما أدى إلى وقوع إصابات عدة.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين أنه تم العبث بالأجهزة التي طلبها حزب الله من شركة "غولد أبولو" في تايوان، قبل وصولها إلى لبنان، مشيرة إلى أن معظمها كان من طراز AP924 الخاص بالشركة، على الرغم من تضمين ثلاثة طرازات أخرى في الشحنة.

وقال اثنان من المسؤولين إن المواد المتفجرة، التي لا يتجاوز وزنها أونصة واحدة إلى أونصتين، تم زرعها بجوار البطارية في كل جهاز. كما تم تضمين مفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجير المتفجرات.

في الساعة الثالثة والنصف بتوقيت لبنان، تلقت الأجهزة رسالة بدت وكأنها صادرة عن قيادة حزب الله، حسبما قال اثنان من المسؤولين. لكن الرسالة بدلا من ذلك قامت بتفعيل المتفجرات.

وتم تداول مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر عناصر من حزب الله ممدين على الأرض والدماء تسيل من أيديهم ووجوههم، فيما أطلقت المستشفيات نداءات عاجلة للتبرع بالدم نظراً لارتفاع عدد المصابين.

وقال وزير الصحة اللبناني لوسائل الإعلام الرسمية إن تسعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب أكثر من 2800 آخرين.

وتشير المعلومات الأولية أن بعض الاصابات بليغة، وأن حزب الله أصدر تعليمات لعناصره بالتخلي فوراً عن استخدام هذه الأجهزة.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا
  • قبيسي من مستشفى بري: إسرائيل مجرمة
  • عاجل| "أكسيوس": هناك احتمال بتنفيذ حزب الله هجوما كبيرا ضد إسرائيل
  • مسؤولون وخبراء يكشفون تفاصيل جديدة عن تفجير إسرائيل لأجهزة “بيجر” في لبنان.. ما علاقة تايوان؟
  • مسؤولون أميركيون يكشفون كيفية تفجير أجهزة اتصال حزب الله
  • حزب الله يتوعد بمعاقبة إسرائيل عقب استشهاد 9 وإصابة الآلاف
  • مسؤولون إسرائيليون: الجيش في حالة تأهب قصوى تحسبا لرد محتمل من حزب الله
  • بيانٌ من بري بعد حادثة البيجر: جريمة حرب موصوفة ارتكبتها إسرائيل ضد لبنان
  • فرار سجين من مستشفى... استقلّ سيارة في داخلها 3 مسلحين
  • مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية