لم يظهر في وثيقة تعديلات فرق الأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2024، أي اثر لتعديل للأصالة والمعاصرة، حول اقتسام الإشراف على أموال صندوق العالم القروي، بين مكوني الأغلبية “البام” و”الأحرار”، رغم ان الموضوع كان محل جدل بيان الأحرار والبام.

مصدر من الأغلبية أفاد في اتصال مع  اليوم24، أن الموضوع تأجل إلى اجتماع زعماء الأغلبية الأسبوع المقبل، بعدما لم يتمكن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية من تقريب وجهات النظر حول الموضوع، في اجتماع احتضنه منزله أول أمس، حيث ظل “البام” يدافع عن تعديله، بينما رفضه رئيس فريق “الأحرار”.

وقال مصدر من الأغلبية، إنه تم الاتفاق على عدم وضع التعديل، على أساس أن تتقدم به الحكومة إذا تم التوافق حوله بين زعماء الأغلبية الثلاثة، عزيز أخنوش، عبد اللطيف وهبي، ونزار بركة.

واللافت للانتباه، رفض رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار لتعديل “البام”، أياما فقط بعد إخبار عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قيادات حزبه في اللقاء الأخير مع برلمانيي الحزب، بأنه تحدث مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول موضوع الإشراف على صندوق تنمية العالم القروي، وأقنعه بالإشراف المزدوج على الصندوق، بين وزارتي الفلاحة والإسكان، الأولى يسيرها الأحرار والثانية “البام”.

ويدافع فريق “البام” عن تعديله، انطلاقا مما يعتبره “نقصا ملحوظا في مجال تقليص الفوارق الترابية في ظل ما أبانت عنه الكوارث الطبيعية من هشاشة”، مؤكدا أن “نفقات الصندوق تخصص (في جزء منها) لاختصاصات وزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان في مجال برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية”، وفق مصدر من “البام”.

ويقول “البام”، إن تعديله يأتي اعتبارا “للأهداف الاستراتيجية المسطرة للصندوق منذ إحداثه سنة 1994، والذي أوكل اختصاصات مهمة للوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، من خلال البرامج المنجزة حينها”، لافتا الانتباه إلى أنه “تم سنة 2008 توقيع اتفاقية منحت بموجبها نسبة 60 في المائة من نفقات الصندوق للوزارة المكلفة بالفلاحة، و40 في المائة لفائدة وزارة التعمير”.

ويقترح الفريق توقيع اتفاق رباعي بين وزارات الداخلية والفلاحة والإسكان والمالية، يتم بموجبه تخصيص 50 في المائة من نفقات الصندوق، لتمويل البرامج المعدة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، المتعلقة بتقليص الفوارق الترابية بالعالم القروي.

وكانت مصادر حزبية، كشفت لـ“اليوم 24″، عن خلاف كبير عرفته الأغلبية الحكومية، بسبب التعديل الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة على مشروع قانون المالية لسنة 2024، يقضي بجعل نصف موارد صندوق تنمية العالم القروي، تحت وصاية وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، بينما يظل النصف الآخر تحت وصاية وزارة الفلاحة، التي يوجد على رأسها الوزير، محمد صديقي المنتمي للتجمع الوطني للأحرار.

يذكر أن تعديلا في قانون مالية 2016، كان قضى بنقل صفة الآمر على صندوق تنمية العالم القروي من رئيس الحكومة الذي كان حينها هو عبد الإله ابن كيران، إلى وزير الفلاحة حينها عزيز أخنوش أثار جدلا. وهو الصندوق الذي خصص له حينها مبلغ 55 مليار درهم في ميزانية 2016.

ونصت المادة 30 من مشروع القانون المالي لسنة 2016، على منح وزير الفلاحة حينها عزيز أخنوش صلاحية الآمر بالصرف لصندوق تنمية العالم القروي، وهو ما أثار غضب رئيس الحكومة آنذاك، الذي اكتشف المقلب متأخرا، واليوم، يحاول حزب الأصالة والمعاصرة “اقتسام” الإشراف على الصندوق المذكور مع التجمع الوطني للأحرار.

كلمات دلالية الأغلبية صندوق العالم القروي مشروع ميزانية 2024

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأغلبية صندوق العالم القروي مشروع ميزانية 2024 الأصالة والمعاصرة عزیز أخنوش

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان

المناطق_واس

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على قرض جديد بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان، وفقًا لما ذكرت مصادر حكومية في إسلام آباد اليوم.

 

أخبار قد تهمك شهيدان في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة 26 سبتمبر 2024 - 12:59 مساءً مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب 26 سبتمبر 2024 - 12:57 مساءً

 

وأوضحت وسائل الإعلام الباكستانية نقلاً عن مسؤولين حكوميين أن هذا التطور جاء بعد أكثر من شهرين من إعلان الجانبين التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص، مشيرين إلى أن باكستان ستحصل على هذا القرض على أقساط على مدى 37 شهرًا القادمة.

 

من جانبه، أشاد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في بيان، بالاتفاق الذي كان فريقه يتفاوض عليه مع صندوق النقد الدولي منذ يونيو الماضي، شاكرًا رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا وفريقها، على الموافقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 سبتمبر 2024 - 1:18 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًأمانة جازان تطرح أول فرصة استثمارية بمجال حقوق التسمية والرعاية أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:52 مساءًزلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:39 مساءًالأمين العام للجامعة العربية: التصعيد الإسرائيلي يدفع الأمور إلى حافة يتعين على العالم إدراك مخاطرها أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:34 مساءًمحافظة الحجرة تحتفي باليوم الوطني الـ 94 للمملكة أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأكثر من 74 ألف مستفيد ومستفيدة من (مدكر) في 100 دولة حول العالم في عام كامل26 سبتمبر 2024 - 12:55 مساءًأمانة جازان تطرح أول فرصة استثمارية بمجال حقوق التسمية والرعاية26 سبتمبر 2024 - 12:52 مساءًزلزال بقوة 5.7 درجات يضرب جزيرة هوكايدو اليابانية26 سبتمبر 2024 - 12:39 مساءًالأمين العام للجامعة العربية: التصعيد الإسرائيلي يدفع الأمور إلى حافة يتعين على العالم إدراك مخاطرها26 سبتمبر 2024 - 12:34 مساءًمحافظة الحجرة تحتفي باليوم الوطني الـ 94 للمملكة26 سبتمبر 2024 - 12:28 مساءًأكثر من 74 ألف مستفيد ومستفيدة من (مدكر) في 100 دولة حول العالم في عام كامل شهيدان في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة شهيدان في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رئيس جماعة بالحوز يغيب عن جلسات محاكمته في قضية إختلاس مال عام ويحضر للولائم
  • تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية
  • أبوظبي.. إدراج صندوق "شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس"
  • أبوظبي.. إدراج صندوق "شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس"
  • «سوق أبوظبي» يدرج صندوق «شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول»
  • الصندوق الدولي يوافق علي 7 مليارات دولار لـ قرض " باكستان" الأخير لمدى 3 سنوات
  • “سوق أبوظبي” يُدرج صندوق “شيميرا ستاندرد أند بورز ألمانيا يوستس المتداول”
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان في أنشطة رياضية بأحد مراكز صندوق مكافحة التعاطي
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 7 مليارات دولار لباكستان
  • محافظ الأقصر يستقبل منسق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لمناقشة أوجه التعاون