بوابة الوفد:
2024-09-27@09:34:53 GMT

رئيس جيبوتي يؤكد دعم بلاده لاستقرار السودان

تاريخ النشر: 10th, November 2023 GMT

التقى الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، اليوم بالعاصمة السعودية الرياض، بالرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيله، وذلك على هامش مشاركته في أعمال القمة السعوديه الإفريقية.

واطلع رئيس مجلس السيادة، الرئيس الجيبوتي على الأوضاع في السودان على خلفية التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة، وارتكابها لفظائع إنسانية ضد المدنيين.

وأشار البرهان، الى جهود حكومة السودان من أجل معالجة هذه الأزمة من خلال مشاركتها في منبر جدة الذي ترعاه المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة الاتحاد الافريقي والإيقاد.

وأكد الرئيس إسماعيل عمر قيله، دعم بلاده لكل ما من شأنه استدامة السلام والأمن والاستقرار في السودان.

أعرب القادة الأفارقة عن بالغ قلقهم حيال الكارثة الإنسانية في غزة، وشدّدوا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. 

أكد القاده المشاركون فى القمه السعوديه العربيه التى عقدت اليوم بالرياض أهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لإيقاف الهجمات الإسرائيلية والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة الذي يعد انتهاكا صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية. 

شدد البيان الختامى الصادر عن القمة على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة خاصةً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.

وأكد البيان الختامى على ضرورة إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي، وأهمية تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية. 

كما أكد البيان احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحسن الجوار على أساس مبدأ المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين الدول وفقاً للقانون الدولي، وعزمهم على تطوير التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية، والتأكيد على توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله. 

كما بحثوا سبل تعزيز التعاون وتنسيق الجهود، وتبادل الخبرات، بما يخدم ويحقق المصالح المشتركة، ويسهم في تحقيق الأمن والسلم في العالم، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع وقوع الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق فيما بين دولهم، وتعزيز العمل في مجال نشر ثقافة الاعتدال والتسامح وتحقيق الأمن والسلام ومحاربة التطرف والغلو والإرهاب.

 

رئيسي جيبوتى والسودانرئيسي جيبوتى والسودان

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاوضاع فى السودان مليشيا الدعم السريع حكومة السودان المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة الأمريكية الاتحاد الإفريقي

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعي الإدارة الأميركية لمنع نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، مؤكدا أن الحل الدبلوماسي بين لبنان وإسرائيل يبقى الخيار الوحيد لضمان الأمن والسماح لسكان البلدين بالعودة إلى ديارهم الواقعة في مناطق الحدود بأمان.

وأكد بايدن خلال خطابه اليوم أمام الجلسة الأولى للمناقشة العامة للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن التصعيد والحرب الشاملة ليست في مصلحة أحد وشدد على أن الحل الدبلوماسي لا يزال ممكنا.

وتطرق الرئيس الأميركي إلى الحرب في غزة لافتا إلى أن الاتفاق لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن الذي قدمته بلاده إلى جانب قطر ومصر حظي بتأييد مجلس الأمن وشدد على أن الوقت قد حان للأطراف المعنية لوضع اللمسات الأخيرة على شروط وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم وتخفيف المعاناة عن الشعب في غزة وإنهاء الحرب.

وشدد الرئيس الأميركي على أهمية إيقاف العنف ضد الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الغربية وتهيئة الظروف لمستقبل أفضل لهم، بما في ذلك حل الدولتين وقال إن التقدم نحو السلام سيضعنا في موقف أقوى للتعامل مع التهديدات المستمرة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يبحث التطورات بمجال التكنولوجيا الحديثة مع مسؤولي مايكروسوفت وبلاك روك وإنفيديا في قمة الطاقة المتجددة.. سلطان الجابر: ندعو العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات"

وحول السودان عزا الرئيس الأمريكي الأزمة الإنسانية الأسوأ في العالم التي يعيشها السودان إلى الحرب الدائرة به وألمح إلى المحادثات الدبلوماسية التي قادتها بلاده مع شركائها المعنيين، لمحاولة إسكات البنادق وتجنب المجاعة على نطاق أوسع في أنحاء السودان.

وتطرق خطاب الرئيس الأميركي إلى موقف بلاده إزاء عدد من الملفات بما فيها الأزمة في أوكرانيا، ومساعي إصلاح الأمم المتحدة منوها إلى قراره بشأن عدم ترشحه لولاية ثانية.

كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد افتتحت في وقت سابق اليوم بمقرها الرئيسي في نيويورك الجزء رفيع المستوى من دورتها الاعتيادية الـ 79 بحضور نحو 140 رئيس دولة وحكومة أو من ينوب عنهم ووزراء خارجية وكبار مسؤولي 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البريطاني: إيران مستمرة في برنامجها النووي في انتهاك للقانون الدولي
  • وزيرة التضامن: نشهد تجاهلًا غير مسبوق للقانون الإنساني الدولي في مناطق النزاع
  • رئيس فلسطين يؤكد ضرورة وجود جهد دولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية
  • وزير الخارجية السوداني يؤكد تمسك بلاده بمنبر جدة خلال لقائه بنظيره السعودي في نيويورك
  • الرئيس الفلسطيني يؤكد التزام بلاده بتطوير العلاقات مع كولومبيا
  • بايدن يدعو لوقف تسليح طرفي الحرب في السودان
  • وزير خارجية العراق يؤكد موقف بلاده الثابت في دعم استقرار السودان
  • الرئيس الأميركي يلقي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس الأمريكي يؤكد أمام الجمعية العامة سعي بلاده لمنع حرب أوسع في الشرق الأوسط
  • علاقات تجارية قوية: أردوغان يؤكد على التعاون الاقتصادي مع الولايات المتحدة