قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن ألم الصدر والبطن المستمرة لدى الأطفال والتي تكون ناتجة عن حمى البحر الأبيض، تعتمد على التشخيص.

ارتخاء الصمام الميترالي

وأوضح الدكتور حسام موافي، خلال حلقة اليوم الجمعة، من برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن التشخيص المبدئي للمريض يأتي وفق سؤال "ما هي درجة ارتخاء الصمام الميترالي عنيف أم ضعيف؟، وهل هي حمى بحر أبيض أم لا؟".

مرض مناعي

ونوه أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بأن حمى البحر الأبيض هي إحدى الأمراض المناعية (أوتو إميون – أوتو إنفيلوماتري)، والتي تأخذ كل الأغشية الغلافية للأجهزة (بريتون، قلب، صدر)، موضحًا أن حمى البحر الأبيض قد يكون سلبي أو إيجابي ويعرف بالتشخيص.

يسبب تراكم النحاس في الكبد والدماغ.. حسام موافي يحذر من مرض ويلسون حسام موافي لزوج حرم زوجته من خدمة والدتها: الوسطية هي العدل أعراض الحمى

وتابع: التشخيص السلبي لحمى البحر الأبيض غير مقلق كثيرا، وبشأن آلام الصدر هي أيضا ضمن أعراض حمى البحر الأبيض التي نتأكد منها بالدواء فقط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي طب قصر العيني ارتخاء الصمام الميترالي اعراض الحمى حسام موافی

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تعزز الصناعة المحلية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر

زنقة 20 ا الرباط

عقدت اللجنة الوطنية الاستشارية للكواشف المستخدمة لأغراض التشخيص في المختبر، أمس الخميس، اجتماعاً بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وذلك لدراسة ملفات تسجيل مجموعة من الكواشف المخبرية، لا سيما تلك المصنّعة محلياً، وذلك تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، والداعية لتحفيز الصناعة المحلية بالمغرب والرفع من مكانتها بهدف تحقيق السيادة الصحية لبلادنا.

وحسب بلاغ للوزارة، فقد أسفر الاجتماع عن الموافقة على تسجيل 560 كاشفاً مخبرياً، من بينها كواشف مصنّعة محلياً تُستخدم للكشف عن عدة فيروسات وبائية. وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود الوزارة الرامية إلى دعم قطاع الصيدلة الوطني، وتعزيز الصناعة المحلية بهدف تحقيق السيادة الصحية للمملكة.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في هذه المناسبة، التزامها بمواكبة الفاعلين في القطاع الصحي، وتوفير منتجات صحية عالية الجودة لضمان رعاية صحية مثلى للمواطنين، بما يتماشى مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة ترخص لتسجيل 560 كاشف مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر مصنعة محلياً
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يكشف سبب إجراء عمليات كي للقلب لبعض المرضى.. فيديو
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • وزارة الصحة تعزز الصناعة المحلية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر
  • مستشفى بهلا ينظم معرضا توعويا حول التشخيص الطبي
  • أول عملية من نوعها في لبنان.. ديفيد لاستبدال الشريان الأبهري مع الحفاظ على الصمام الأبهري الطبيعي
  • ندوة طب عيون الأطفال تبحث تحديات التشخيص