فى ظل استمرار الحرب التى تدور رحاها بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلى من الـ ٧ من أكتوبر الماضي، واستمرار الجرائم التى ترتكبها قوات الاحتلال ضد آلاف المدنيين الفلسطينيين فى قطاع غزة.
وافقت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، على نقل حوالى ٢٤ ألف بندقية إلى الشرطة الإسرائيلية، مما أثار مخاوف بعض المسئولين الأمريكيين من أن الأسلحة الصغيرة قد ينتهى بها الأمر فى أيدى المستوطنين الإسرائيليين واستخدامها بشكل عشوائى ضد المدنيين الفلسطينيين.


وسلط مقال نشرته صحيفة " وول ستريت جورنال"، أن القرار تضمن نقل أسلحة آلية وشبه آلية مرخصة من قبل وزارة الخارجية تقدر قيمتها بنحو ٣٠ مليون دولار أمريكى ما قيمته حوالى ٣٠ مليون.
يأتى ذلك فى الوقت الذى يخضع فيه الدعم الأمريكى للحملة التى تشنها إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية، داخل غزة لتدقيق جديد. وقد شعر المجتمع الدولى بالقلق إزاء مقتل الآلاف من المدنيين الأبرياء المحاصرين فى الصراع جراء الغارات الجوية وغيرها من العمليات كجزء من التوغل البرى الإسرائيلى .
ووفقاً لوزارة الصحة فى غزة، فقد قتل أكثر من ٩٠٠٠ فلسطيني، أكثر من ثلثيهم من النساء والأطفال والمسنين.
وقد سلط بيع الأسلحة الصغيرة الضوء على ما يعتبره الكثيرون، بما فى ذلك أعضاء الكونجرس وجماعات حقوق الإنسان، بمثابة دعم أمريكى لاستخدام الاستهداف العشوائى للأفراد داخل غزة.
ويخشى المشرعون، بما فى ذلك السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطى من ولاية ماريلاند)، من أن تنتهى الأسلحة الصغيرة فى الأيدى الخطأ، بما فى ذلك المجموعات المجتمعية التى لا ترتبط بسياسة الحكومة الإسرائيلية.
وقال أحد موظفى مجلس الشيوخ إنه منذ أن بدأ وزير الأمن القومى الإسرائيلى اليمينى المتطرف إيتامار بن جفير الإشراف على الشرطة الإسرائيلية، كان فان هولين "يشعر بالقلق إزاء احتمال تحويل بنادق عسكرية إلى المستوطنين فى الضفة الغربية".
ويسعى فان هولين للحصول على ضمانات من الإدارة بعدم استخدام أى مبيعات أسلحة لتأجيج العنف المتطرف ضد الفلسطينيين الأبرياء.
وأثار بن جفير الجدل فى أكتوبر عندما نشر سلسلة من الصور على وسائل التواصل الاجتماعى لنفسه وهو يوزع الأسلحة على مجموعات من المواطنين فى جميع أنحاء البلاد.
وأكد مسئولو وزارة الخارجية بيع الأسلحة الصغيرة من قبل شركة كولت للتصنيع فى هارتفورد بولاية كونيتيكت وغيرها من الشركات المصنعة، وقالوا إن المخاوف التى أثارها أعضاء الكونجرس وجماعات حقوق الإنسان وغيرهم تمت معالجتها من خلال الضمانات التى طلبتها الولايات المتحدة وحصلت عليها من الحكومة الإسرائيلية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا

ظهور أسماك القرش في مياه البحر، عادة ما يتسبب في حالة من الذعر بين المصطافين على الشاطئ، فالجميع يحاول الفرار من المكان خوفًا على حياته، لكن ما حدث على أحد الشواطئ في ولاية ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، كان على غير المعتاد بسبب طلب سمكة قرش المساعدة من المصطافيين، فما القصة؟ 

طلب المساعدة

في مشهد غير مألوف، ظهر عدد من المصطافين من خلال مقطع فيديو، يحاولون مساعدة سمكة قرش، فحسبما ذكر في موقع «روسيا اليوم» لجأت إحدى أسماك القرش من نوع «أبو مطرقة»، إلى الخروج إلى شاطئ البحر لطلب النجدة والمساعدة من المصطافين.

ظهرت سمكة «أبو مطرقة» خلال مقطع الفيديو، وهي تعاني من الآلام بسبب خطاف صيد علق في فمها، مما استدعى اقتراب بعض الأشخاص لمساعدتها. 

المساعدة العودة للبحر

محاولة مساعدة سمكة قرش، ليس بأمر سهل على الإطلاق، لذا قام أحد المتواجدين على الشاطئ، بتسجيل هذه اللحظات التي تعد في غاية الخطورة، ظهر شخص يحاول السيطرة على سمكة القرش، ويقوم بفتح فمها بقوة، دون أن يبدي «أبو مطرقة» أي رد فعل عنيف، كما يساعده شخص آخر يحاول انتزاع خطاف الصيد العالق بين أسنان سمكة القرش، وبعد عدة محاولات تنجح عملية إنقاذ «أبو مطرقة» من الآلام، ويعيده المصطافون إلى البحر في مشهد يحبس الأنفاس. 

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أمريكية: حزب الله يمتلك مخزوناً مخفياً من الأسلحة المتطورة لم يُستخدم بعد في المواجهات مع “إسرائيل”
  • أوبك تكذّب تقريراً لوول ستريت جورنال عن حديث سعودي عن هبوط النفط إلى 50 دولاراً
  • وول ستريت جورنال: رد إسرائيل على هجوم إيران سيحدد مسار الحرب
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا
  • وول ستريت جورنال: هذا وضع حزب الله بعد اغتيال نصرالله
  • وول ستريت جورنال: الفراغ القيادي بعد اغتيال نصر الله يضع حزب الله في أصعب لحظة
  • وول ستريت جورنال: الفراغ القيادي بعد اغتيال "نصر الله" يضع حزب الله في "أصعب لحظة"
  • وول ستريت جورنال: قوات إسرائيلية خاصة دخلت إلى أنفاق لحزب الله على الحدود
  • لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور