في رسالة مؤلفة من أربع صفحات، انتقد مسؤول الأمم المتحدة كريغ موكيبر المجتمع الدولي، لفشله في إيقاف "إبادة جماعية تتكشف أمام أعيننا" في غزة.

اعلان

أظهرت بيانات تمت مشاركتها مع يورونيوز، أن عدة الدول الأوروبية أمدّت القوات الإسرائيلية بأسلحة أساسية في الحرب الدامية في قطاع غزة.

واتهم محامي حقوق الإنسان الأمريكي كريغ موكيبر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وعدة دول أوروبية، "بالتواطؤ الكامل في الهجوم (الإسرائيلي) الفظيع" على القطاع الذي حصد أرواح أكثر من 11 الف فلسطيني، والذي استؤنف بعد تنفيذ الفصائل الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في غلاف غزة، يوم 7 تشرين الثاني/أكتوبر الماضي، حيث قتل حوالي 1400 إسرائيلي.

وتفيد المعلومات التي وردت إلى يورونيوز أن الدول الأوروبية تساعد الدولة العبرية بشكل مباشر في هجومها الدامي على غزة. وأظهرت بيانات معهد أبحاث ستوكهولم الدولي للسلام (SIPRI)، أن إيطاليا وألمانيا أمدّتا إسرائيل بمعدات عسكرية وأسلحة حاسمة خلال الفترة الممتدة بين 2013 و2022، وأن تل أبيب تستعملها في الوقت الحالي ميدانيا في غزة.

شبح نكبة جديدة يطارد الفلسطينيين في غزة.. وإسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيرة باتجاه إيلاتشاهد: مقاطع نشرها الجيش الإسرائيلي يقول إنها تظهر قتالا مع عناصر حماس ومداهمات لمواقعهم في غزةشاهد: دمارٌ ودماءٌ وأشلاء.. هذا ما خلفه القصف الإسرائيلي على بيت لاهيا في غزة

وبحسب الحملة المضادة لحملة تجارة الأسلحة (CAAT)، فإن بريطانيا عقدت صفقات مربحة لتزويد القوات الجوية الإسرائيلية بالأسلحة.

 وقالت المجموعة "سي أيه أيه تي" ليورونيوز إن ترتيبات الاتفاق المبهمة، تجعل من الصعب تحديد نوع الأسلحة التي تم نقلها.

لكن بريطانيا مورّد مهم لإسرائيل بالأسلحة، إذ تزوّدها بنحو 15% من مكونات مقاتلة إف-35 المستخدمة حاليا في قصف الفلسطينيين في القطاع تحديدا.

طائرة إف-35 في أطلنتا. 2021/05/23AP Photo

 ويقول معهد "سيبري" (SIPRI) السويدي إن ألمانيا أرسلت أكثر من ألف محرّك دبابة إلى إسرائيل، حيث استعملت لتجهيز دبابات "ميركافا -4" وناقلات الجنود "نمر" المدرعة وعربات القتال "إيتيان".

دبابات ميركافا الإسرائيلية قرب الحدود اللبنانية. 2023/10/14AP/Petros Giannakouris

 وبحسب التقديرات فإن بعض تلك المعدات جاهزة على الأرجح للاستخدام على الميدان في غزة وفق الباحث في معهد "سيبري" حسين زين. وعلى مدى العقد الماضي قال المعهد إن ألمانيا زودت إسرائيل بغواصات "دولفين" وزوارق "كورفيت سار".

غواصة "دولفين" الألمانية التي زودت بها البحرية الإسرائيلية. 2008/05/05TARA TODRAS-WHITEHILL/AP2008

وفيما يتعلق بالسفن فإن بعضها دخل الخدمة وربما استُخدم في قصف غزة. وقد موّلت ألمانيا الغواصات والسفن التي زودت بها القوات الإسرائيلية في شكل مساعدات في إطار دعم برلين لتل أبيب، وكتعويض عن جرائم نظام ألمانيا النازي بحق اليهود، بحسب حسين زين.

سفينة "سار-كورفيت" الألمانية الصنع في ميناء حيفا. 2020/12/02AP

ويوجد تعاون عسكري وثيق بين ألمانيا وإسرائيل، بما في ذلك تطوير الصواريخ وأنواع الذخيرة، بمشاركة شركات مثل "رينماتل" (Rheinmetall) و"أم بي دي إيه" (MBDA).

مقر شركة "رينماتل للأسلحة في دوسلدورف في ألمانيا. 2023/01/23Martin Meissner/AP

وبدرجة أقل تساعد إيطاليا إسرائيل عسكريا، على مستوى التدريب وتزويدها بالمقاتلات الجوية من نوع "إم-346" (M-346) ومروحيات "إيه دبليو-119" (AW-119) الخفيفة.

وبحسب "باغيلا بوليتيكا" (Pagella Politica) فإن روما باعت بما قيمته 120 مليون دولار من الأسلحة إلى تل أبيب خلال الفترة الممتدة بين 2013 و2022.

وتقول إيملي أبل من "كات ميديا" (CAAT’s Media) ليورونيوز، إنه ينبغي وقف مبيعات الأسلحة إلى الدولة العبرية فورا، مبينة أن "إسرائيل ترتكب جرائم حرب ضد الفلسطينيين في ظل حصارها المستمر لقطاع غزة وقصفها له، متسببة في كارثة إنسانية وقتل آلاف المدنيين"، وقالت إيملي إن حكومة بريطانيا وصناعاتها متواطئة في جرائم الحرب تلك.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في القطاع وأطباء يجرون عمليات جراحية على ضوء الهواتف شبح نكبة جديدة يطارد الفلسطينيين في غزة.. وإسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيرة باتجاه إيلات شاهد: ظهور جزيرة جديدة في اليابان في أعقاب ثوران بركاني عسكرية مساعدات أوروبية تعاون عسكري أسلحة إسرائيل أوروبا اعلانالاكثر قراءة تحت وطأة ما يجري بغزة.. إسرائيل تقرّ قانوناً يجرّم مشاهدة المحتوى "المؤيد للإرهاب" مجموعة السبع الكبرى تدعم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة.. ولا وقف لإطلاق النار الحرب في غزة: عشرات الآلاف من الضحايا وحديث عن هدنة 72 ساعة مقابل الإفراج عن 12 رهينة نصفهم أمريكيون زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب بحر باندا قبالة اندونيسيا توجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب بسبب تعليقات عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. شبح نكبة جديدة يطارد الفلسطينيين في غزة.. وإسرائيل تستهدف منظمة في سوريا أطلقت مسيرة باتجاه إيلات يعرض الآن Next آلاف الفلسطينيين يغادرون شمال غزة هربا من القصف.. نزوحٌ مؤقت أو تغريبةٌ ونكبة جديدة؟ يعرض الآن Next شاهد: لاجئون يهود هاربون من إسرائيل يجدون الأمان في مخيم في المجر يعرض الآن Next شاهد: مقاطع نشرها الجيش الإسرائيلي يقول إنها تظهر قتالا مع عناصر حماس ومداهمات لمواقعهم في غزة يعرض الآن Next بعد دخول الحرب في غزة شهرها الثاني.. وليّ العهد السعودي يندّد بالإنتهاكات الإسرائيلية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف ضحايا مظاهرات Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عسكرية مساعدات أوروبية تعاون عسكري أسلحة إسرائيل أوروبا إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف ضحايا مظاهرات إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الفلسطینیین فی یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء أن إيران أطلقت صواريخ باتجاه إسرائيل.

وطلب المتحدث باسم الجيش من الإسرائيليين البقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

وأضاف في بيان مصور: "في الدقائق القليلة الماضية، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات منقذة للحياة في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد، يطلب فيها من الجمهور الالتزام بإرشادات قيادة الجبهة الداخلية".

وتابع قائلا: "عند سماع صفارة الإنذار، يجب عليك الدخول إلى مكان محمي والبقاء هناك حتى إشعار آخر".

وأفاد بأن الجيش الإسرائيلي يقوم وسيقوم بكل ما هو ضروري لحماية المدنيين.

وذكرت وسائل إعلام أنه تم إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ "كروز" باتجاه إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • في قلب ألمانيا.. شاهد كيف تضامنت جماهير سلتيك مع لبنان وفلسطين؟
  • كلوب يستبعد خلافة ناجلسمان في قيادة منتخب ألمانيا
  • الجيش الإسرائيلي: هجوم إيراني صاروخي على إسرائيل الآن
  • كلوب يستبعد خلافة ناغلسمان في منتخب ألمانيا
  • دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • إسرائيل تغتال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • "حماس" تعلن استشهاد أحد قادتها في ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • تحليل: استمرار الحرب في غزة ولبنان لن يفيد إسرائيل في مواجهة التحديات الرئيسية
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله