خرج آلاف الموريتانيين، الجمعة،  في مسيرات حاشدة بالعاصمة نواكشوط، رفضا لاستمرار العدوان على غزة، وتنديدا بمجازر الاحتلال في القطاع المحاصر.

وبحسب مراسل "عربي21" فإن المظاهرات توجهت إلى مقر بعثة الأمم المتحدة في نواكشوط، وندد المشاركون في هذه المسيرات بالقصف المتواصل على غزة منذ أكثر من شهر، والذي خلف أكثر من 11 ألف شهيد، وآلاف الجرحى، ودمارا هائلا.





وشارك في هذه المسيرات سياسيون ونواب في البرلمان، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية، وصورا للدمار الذي خلفه العدوان في غزة، لافتات كتب عليها "افتحوا المعابر" و "فكوا الحصار"، "نعم لطرد سفراء العدوان على غزة" و "طوفان الأقصى أمل التحرير".

وقال قادة 22 حزبا سياسيا بموريتانيا، بينهم حزب "الإنصاف" الحاكم، وحزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" (أكبر أحزاب المعارضة)؛ إن ما يحدث في غزة "حملة إبادة".


وقال قادة هذه الأحزاب في بيان مشترك: "نسابق الزمن من أجل تكاتف جهودنا للدفاع عن الشعب الفلسطيني والوقوف معه في محنته غير المسبوقة".

وفي إطار التضامن الموريتاني مع غزة، دعا نواب في البرلمان إلى العمل سريعا من أجل سن قانون يجرم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ويقطع الطريق على أي محاولة في المستقبل للقيام بأي شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال.

كما دعا عدد من النواب إلى طرد سفراء الدول الداعمة للاحتلال من نواكشوط.

ومنذ أكثر من شهر يشن الاحتلال حربا على قطاع غزة دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها.
وتسببت هذه الحرب حتى الآن في استشهاد أكثر من 11 ألف فلسطيني بينهم نحو 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا، وأصاب أكثر من 26 ألفا.

كلمة الرئيس
في سياق متصل، دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الجمعة قادة الدول المشاركة في القمة السعودية الأفريقية، إلى تنسيق الجهود من أجل التصدي للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضاف الغزواني في كلمة له مخاطبا المشاركين في القمة السعودية الأفريقية: "من ألح أشكال التنسيق وتوحيد المواقف، اليوم، الوقوف صفا إفريقيا وعربيا واحدا، في وجه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وقتل بشع للأطفال والنساء وحصار وتجويع ممنهجين".

وتابع: "إن ما يمليه علينا الضمير والإحساس الوجداني الفطري، وتوجبه علينا الشرائع والقانون الدولي، وتحملنا عليه ثقافتنا العربية الإفريقية بما تتأسس عليه من رفض الظلم والبغي والعدوان، هو التصدي لهذه الجرائم الفظيعة كي لا نكون فيها شركاء".

وانطلقت الجمعة بالرياض القمة السعودية الأفريقية الأولى، بحضور قادة ورؤساء دول أفريقية، قبيل عقد قمة عربية طارئة غدا السبت في الرياض، والتي تترأسها السعودية، بشأن الأحداث في غزة التي تتعرض للقصف الإسرائيلي لليوم الـ35.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة تظاهرات غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من على غزة

إقرأ أيضاً:

الشعب السوداني كله يدرك حقيقة ما صرح به (جلحة) لأنه شاهد هؤلاء المرتزقة رأي العين !!

إعتراف صريح من أحد قادة المليشيا المتمردة المجرمة الإرهابية الذي يسمي نفسه (الجنرال جلحة) بوجود مقاتلين أجانب ضمن قواته من دول :
تشاد – ليبيا – جنوب السودان – أفريقيا الوسطى – النيجر !!

الشعب السوداني كله يدرك حقيقة ما صرح به (جلحة) لأنه شاهد هؤلاء المرتزقة رأي العين !!
و هو ذات الأمر الذي أثبتته كثير من التقارير الدولية و التقارير الإستقصائية التي أجرتها بعض الوكالات الإخبارية و صحف و قنوات تلفزيونية غربية !!
فما هو رأي قادة الدول المذكورة ؟
و ما هو رأي موسى فكي و مفوضيته ؟
و ما رأي الجامعة العربية ؟
و ما رأي الأمم المتحدة ؟
و ما رأي حمدوك و جماعته ؟

و بالمناسبة و حسب المعلومات و الوثائق و الأدلة فإن دولة الإمارات (راعي) المليشيا و (كفيل) حمدوك و جماعته هي من تقوم بجلب هؤلاء المرتزقة و تدفع أجورهم !!
#المقاومة_الشعبية_خيارنا

حاج ماجد سوار H-Magid Elsuwarإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • محلل اقتصادي: جمهورية غينيا بيساو عنصر مهم في القمة السعودية الأفريقية
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • نصرة لغزة .. اليمن يُدخل 3 أدوات جديدة خلال 3 أسابيع.. هل تتعظ واشنطن
  • الشعب السوداني كله يدرك حقيقة ما صرح به (جلحة) لأنه شاهد هؤلاء المرتزقة رأي العين !!
  • مظاهرات في باريس وبرلين للتنديد بالعدوان الإسرائيلي
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة