قال موقع "دي كلاسيفايد"، إنه سجل 33 رحلة جوية لسلاح الجو الملكي البريطاني، من جزيرة قبرص إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، منذ أن بدأ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونقل عن وزارة الدفاع البريطانية قولها إنها أرسلت 17 رحلة جوية فقط إلى تل أبيب، دون تقديم تفاصيل عن الفترة الزمنية للرحلات.

ولفت الموقع إلى أن القوات البريطانية، نفذت عمليات نقل واسعة، من قاعدتها الجوية في قبرص، عبر طائرات نقل عسكرية بين 13- 26 تشرين أول/أكتوبر.




وانطلقت الرحلة الأولى في 11 تشرين أول/أكتوبر من بريز نورتون، القاعدة الرئيسية لسلاح الجو الملكي البريطاني في أوكسفوردشاير. وجاء ذلك بعد 4 أيام من بدء حملة القصف الوحشي للاحتلال على غزة، والتي تضمنت جرائم حرب صارخة، بما في ذلك استهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف، وقتل أكثر من 10 آلاف فلسطيني.

ولا تزال الطبيعة الدقيقة للمساعدات العسكرية البريطانية لإسرائيل غير واضحة، وقال الموقع إن اكتشاف عدد كبير من رحلات النقل قد يجعل وزير الدفاع غرانت شابس، المسؤول عن الجيش البريطاني، عرضة للاستجواب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إن المحكمة تحقق في أدلة على جرائم حرب ارتكبت خلال حملة القصف على غزة.

وبرر المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، الرحلات الـ 17 بأنها من أجل دعم المشاركة الدبلوماسية للمملكة، ومساعدة المواطنين البريطانيين الراغبين بالمغادرة من دولة الاحتلال.

وأضافت الوزارة: "لم تنقل أي من هذه الرحلات أي مساعدات فتاكة لدول أجنبية".

وتتألف معظم الطائرات العسكرية البريطانية التي تهبط في تل أبيب من طائرات C-17A Globemaster III وA400M Atlas C1، وكلاهما من مركبات النقل العسكرية، وتمتلك بريطانيا 8 طائرات جلوب ماستر و21 طائرة أطلس.

والطائرة C-17 قادرة على نقل 134 فردا والعديد من أنواع المعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات أبرامز وثلاث مروحيات بلاك هوك.

ويشير الجيش الأمريكي، الذي يشغل أيضا طائرات من طراز C-17، إلى أن دوره هو "الإسراع بسرعة والحفاظ على قوة قتالية فعالة بالقرب من منطقة معركة محتملة".

وقال الموقع إنه يقوم بالتحقيق، فيما إذا كان الجيش البريطاني "يستخدم هذه الطائرات لنقل الأفراد و/أو المعدات العسكرية لمساعدة الحملة الإسرائيلية في غزة"، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع البريطانية لن تزوده بأي تفاصيل تتعلق بالعمليات.



وخلال فترة الأسبوعين هذه التي طار فيها سلاح الجو الملكي البريطاني كل يوم، شهدت معظم الأيام توجه أكثر من طائرة نقل عسكرية بريطانية إلى تل أبيب. وفي 15 أكتوبر/تشرين الأول، توجهت ست رحلات جوية عسكرية بريطانية إلى إسرائيل.

وتوقفت الرحلات بشكل مفاجئ نهاية أكتوبر/تشرين الأول لأسباب لا تزال غير واضحة. ثم طارت ناقلة جديدة، وهي طائرة النقل العسكرية CN-235، من سلاح الجو الملكي البريطاني أكروتيري إلى دولة الاحتلال هذا الأسبوع يومي 5 و7 نوفمبر.

كما طارت طائرة بريطانية من طراز A400 أطلس إلى دولة الاحتلال يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، وهي آخر رحلة معروفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال بريطانيا بريطانيا غزة الاحتلال طائرات عسكرية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجو الملکی البریطانی تل أبیب

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة

سرايا - صرح مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأن حركة حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى والرهائن بين الطرفين.
ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس ما تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة مع إسرائيل على منع تل أبيب من العودة إلى القتال في قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من الصفقة.

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أو كنيته أن هذا البند لا تسمح به إسرائيل ولن توافق عليه، مضيفًا أن هناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعد، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع.


وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال قادة الفرق العسكرية الإسرائيلية الأربعة في قطاع غزة، إن الادعاءات بعدم إحراز إنجازات ملموسة في غزة تضر بالمجهود الحربي، إلا أن الإرهاق بدأ يظهر على الجنود.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن القادة الأربعة التقوا مع نتنياهو، مطلع الأسبوع الجاري، وأكدوا له ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حالة من الإرهاق بدأت تظهر على الجنود بعد 9 أشهر من الحرب.
ويعاني الجيش الإسرائيلي نقصا في الجنود بسبب الحرب المتواصلة بجانب عملياته المكثفة في الضفة الغربية، ومواجهاته مع "حزب الله" على الجبهة الشمالية، حيث كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الاثنين، عن حاجة الجيش إلى 10 آلاف جندي إضافي فورا، بينما أفادت القناة 12 الإسرائيلية بوجود زيادة كبيرة في عدد الضباط الذين يطلبون التقاعد من الخدمة العسكرية.
كانت وسائل إعلام أمريكية نقلت عن مسؤولين قولهم إن كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء "حماس".

وأضاف المسؤولون أن جنرالات إسرائيل يعتقدون أن قواتهم تحتاج لوقت للتعافي في حال حرب برية ضد "حزب الله" اللبناني، كما يظنون أنه يمكن للهدنة مع "حماس" أيضا أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع "حزب الله".
وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.
ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.


مقالات مشابهة

  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • القصر الملكي يعلن تعيين العمالي كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • نتائج أولية: 410 مقاعد لحزب العمال البريطاني مقابل 131 للمحافظين
  • بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • الاحتلال يواجه شبح الانهيار الإقتصادي والاستثمارات الغربية من تل أبيب
  • بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»
  • بالتعاون مع فصيل عراقي.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية على هدف حيوي في حيفا
  • القيادة المركزية العسكرية الأمريكية: تدمير موقع رادار بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون باليمن
  • بالصور.. ضبط (1500) رتبة وشعارات عسكرية مخالفة بالرياض